العربية  

Book Yazidi

Copyright reserved

The book cannot be previewed or downloaded in order to preserve the copyright of the author and publishing house
Not available digitally or on paper through the Noor Library, it is for rating and review

Copyright reserved
Yazidi
Qr Code Yazidi

Yazidi

Author:
Category: Yazidi [Edit]
Language: Arabic
Publisher:  مكتبة السائح
Release Date:
Pages: 480
Rank: 265,688 No 1 most popular
Short link: Copy
More books like this book
Reviews ( 0 )
Quotes ( 0 )
Download is not available

Book Description

في مقدمة كتابه "اليزيدية" يذكر الأب سهيل قاشا فكرته عن تأليف هذا الكتاب التي تعود إلى أيام طفولته في مسقط رأسه باخديدا (قره قوش) للفترة (1954-1955) حينما كان يقوم بدارهم الواسعة "قوم أغراب عنا: لغة وجنساً وديانة حتى أزياء وعادات ... كانوا يختلفون عنا بكل شيء، وإن أهالي البلدة كانوا يصورونهم كأنهم طلاسم لهم حياتهم الخاصة بمجتمع خاص مغلق ...". تتوالى السنون حتى يجتمع الأب قاشا بأفراد منهم في الجامعة وليعرف عنهم أكثر فكان هذا الكتاب بما جمعه فيه المؤلف من معلومات وملاحظات وآراء غنياً في مادته عن حقيقة العقيدة الإيزدية. لذلك كله سيجيب هذا الكتاب عن اسئلة مثل: لماذا يطلق على الإيزيدية بعبدة الشيطان؟ وأحياناً "داسني" وهي تعني نفس الشيء. فهل هناك علاقة بين هذا الإله والإيزيدية وما هي نوعيتها تاريخياً وفلسفياً، ايضاً "طاووس ملك" هو أحد الأركان الأساسية للعقيدة الإيزيدية، فمن هو هذا الملاك ومتى ظهرت فكرته؟ وهل صحيح أن الإيزيدية هي فرقة منشقة عن الإسلام ترجع إلى مؤسسها يزيد بن معاوية الأموي؟ هذه الأسئلة وغيرها كثير يناقشها المؤلف بالأدلة وبالبراهين، وهو يرى في هذه الديانة: "الأيزيدية كعقيدة قديمة ترتكز أسسها على الأيمان وليست عقيدة تبشيرية وتوسعية سلطوية كالأديان الأخرى بمعنى أن الأيزيدي يولد من أب وأم أيزيديان ولا تقبل في صفوفها من كان على دين آخر، ويصبح مطروداً رجلاً كان أو امرأة من تزوج من غير الإيزيدية، حتى أن الأيزيديين أنفسهم لا يتزاوجون جميعهم فيما بينهم، بل توجد خمس مجموعات متباينة تتزاوج كل مجموعة فيما بينها وهذه المجموعات هي: "الأدانية، الشمسانية، القاتانية، البيرانية، المريد".

يشتمل الكتاب على العديد من العناوين حول حقيقة الإيزيدية نذكر منها: الإيزيدية وطاووس ملك، ترجمات الشيخ عدي بن مسافر لكتب إبن الأثير وإبن خلكان، وعمر بن الوردي، الحافظ الذهبي، والمقريزي، وإبن العماد وغيرها، معتقدات اليزيدية وشرائعهم، التحريم والمحرمات، الحياة الإجتماعية عند الإيزيدية: الزواج، الولادة، الموت، الأعياد، الأماكن المقدسة عند الإيزيديين، أماكن تواجدهم، قراهم ومدنهم، واعتقاد الأيزيدية في السيد المسيح، وموقفهم من المسيحيين ... وعناوين أخرى.

Copyright reserved

Copyright reserved

The book cannot be previewed or downloaded in order to preserve the copyright of the author and publishing house
Not available digitally or on paper through the Noor Library, it is for rating and review

Reviews ( 0 )
Quotes ( 0 )
  Search for another book

Book Review "Yazidi"

Book Quotes "Yazidi"

Other books like "Yazidi"

Other books for "Suhail Qasha"

Hide Intellectual property is reserved to the author of the aforementioned book
If there is a problem with the book, please report through one of the following links:
Report the book or by Contact us

E-books are complementary and supportive of paper books and never cancel it. With the click of a button, the e-book reaches anyone, anywhere in the world.
E-books may weaken your eyesight due to the glare of the screen. Support the book publisher by purchasing his original paper book. If you can access it and get it, do not hesitate to buy it.
Publish your book now for free