Book A Critical Reading Of A Poem About Life

Copyright reserved

The book cannot be previewed or downloaded in order to preserve the copyright of the author and publishing house
Not available digitally or on paper through the Noor Library, it is for rating and review

Copyright reserved
A Critical Reading Of A Poem About Life
Qr Code A Critical Reading Of A Poem About Life

A Critical Reading Of A Poem About Life

Author:
Category: International Monetary Relations [Edit]
Language: Arabic
Publisher:  فراديس للنشر والتوزيع
Release Date:
Pages: 240
Rank: 500,526 No 1 most popular
Short link: Copy
More books like this book
Reviews ( 0 )
Quotes ( 0 )
Download is not available

Book Description

إن أبرز ما تطرحه قصيدة الشاعر "علي الشرقاوي"، "تقاسيم ضاحي بن وليد الجديدة"، هو اتكاؤها على الموروث الشعبي بتوظيف شخصية الفنان ضاحي بن وليد وتجربته الحياتية، وهو عنصر تجديدي شائع في تجربة الشعر العربي المعاصر تحت عنوان "القناع" أو ما أسماه الدكتور علي عشري زايد "استدعاء الشخصيات التراثية في الشعر العربي المعاصر" غير أن هذه الشخصية الشعبية -التراثية تخفي تحت قناعها عدداً من الشخصيات أو الرموز التي تشكل رؤيتها وتوجه حركتها وتبلور ملامحها كشخصية البدوي والشاعر نفسه.

لذلك لا يمكن الكشف عن حقيقة هذه القصيدة إلا بإماطة اللثام عن ملامح ذلك القناع الذي ترتديه بوصفها "قصيدة قناع"، كما لا يمكن فضح تلك الملامح وترسمها إلا بوضع اليد على تلك القوى التي تحركها وتشكلها وهي: الشاعر -البدوي- ضاحي، وهي رموز ثلاثة رئيسية تمكنت بدورها من توليد عدد كبير من الرموز المرتبطة بكل منها من جهة وببعضها البعض كشبكة رموز من جهة ثانية، كالطين والطير والمخطوطة والريشة والكهف والعود والوتر والنغم إلى آخره -وهي رموز وإن كانت ثانوية إلا أنها لعبت دور "الوسيط" أو المفصل الذي تتحرك بواسطته الرموز الرئيسية وتتمدد في كل نسيج النص الشعري.

إضافة إلى أن هناك عدداً من الفاعليات النفسية والفكرية والموضوعية لعب دوراً أساساً، على الرغم من خفائه الشديد، في تحريك تلك الرموز وبلورة النص ومده بحرارة التجربة المعيشية.

لذلك كله اختارت هذه الدراسة لنفسها أن تتبع مستويات الرمز في قصيدة الشرقاوي، مبلورة إياها في عنصر "القناع" كاشفة عن أبرز الفاعليات التي تمدها بالحركة والحرارة والنمو، مع ربط تجربة الشرقاوي، في هذا المنحى، بباقي جسد التجربة الشعرية المعاصرة في البحرين. وقد خصصت الدراسة "القسم الأول" منها لكل ذلك.

أما القسم الثاني فقد تناول الوجه الآخر للتجربة والذي لا يقل عن الأول أهمية إن لم يفقه بدقة حبكه ورهافة سبكه، وأعني به المستوى الجمالي الذي يسهم في بناء الشكل الفني بمختلف لبناته ومداميكه كالصورة الشعرية واللغة الفنية والإيقاع. وهو مستوى تتجلى بواسطته كالصورة الشعرية واللغة الفنية والإيقاع. وهو مستوى تتجلى بواسطته صورة المستوى الأول تجلياً جمالياً يجعل منها شعراً أو عملاً إبداعياً، كما من شأنه أن يعمق أثره النفسي ويوسع من أفقه الفكري ويكشف عن صدقه وغناه.

وقد تم الحرص على نشر النص الشعري كاملاً في نهاية الدراسة، ليأتي شاهداً حياً متكاملاً على ما ذكر فيها. ثم تم نشر واحدة من أهم الدراسات النقدية التي تناولت الكتاب عند صدوره في مطلع التسعينيات، وقد قامت بها الأستاذة الناقدة الدكتورة ثناء أنس الو-جود حين كانت تشارك في تدريس الأدب العربي الحديث في جامعة البحرين.

Copyright reserved

Copyright reserved

The book cannot be previewed or downloaded in order to preserve the copyright of the author and publishing house
Not available digitally or on paper through the Noor Library, it is for rating and review

Reviews ( 0 )
Quotes ( 0 )
  Search for another book

Book Review "A Critical Reading Of A Poem About Life"

Book Quotes "A Critical Reading Of A Poem About Life"

Other books like "A Critical Reading Of A Poem About Life"

Other books for "Alawi AlHashemi"

Hide Intellectual property is reserved to the author of the aforementioned book
If there is a problem with the book, please report through one of the following links:
Report the book or by Contact us

E-books are complementary and supportive of paper books and never cancel it. With the click of a button, the e-book reaches anyone, anywhere in the world.
E-books may weaken your eyesight due to the glare of the screen. Support the book publisher by purchasing his original paper book. If you can access it and get it, do not hesitate to buy it.
Publish your book now for free