العربية  

Book Organizational Development Basics And Modern Concepts

Copyright reserved

The book cannot be previewed or downloaded in order to preserve the copyright of the author and publishing house
Not available digitally or on paper through the Noor Library, it is for rating and review

Copyright reserved
Organizational Development Basics And Modern Concepts
Qr Code Organizational Development Basics And Modern Concepts

Organizational Development Basics And Modern Concepts

  ( 3 ratings )
Author:
Category: The Basic Education [Edit]
Language: Arabic
Publisher:  دار وائل للطباعة والنشر والتوزيع
ISBN: 9789957110192
Release Date:
Pages: 343
Rank: 192,290 No 1 most popular
Short link: Copy
More books like this book
Reviews ( 0 )
Quotes ( 0 )
Download is not available

Book Description

يسعى هذا الكتاب الحائز على الجائزة 1 للكتب الأكاديمية في الجامعة الأردنية من الملكة رانيا المعظمة لعام 1999 إلى تعريف القارئ بطبيعة التطوير التنظيمي ومفهومه لمساعدة الأفراد والمنظمات في إيجاد الحلول لما يعترضهم من مشكلات إدارية، والحصول على المعرفة التي تساعد في تقديم العون لكل طالب، وقد اقتضى موضوع الكتاب تناوله في اثني عشر باباً:
الباب الأول: يتناول مفهوم التطوير التنظيمي، ثم السلوك التنظيمي ومفاهيمه والافتراضات النظرية للسلوك التنظيمي، بالإضافة إلى الربط بين التطوير ومداخله وعلاقته بالتغيير التنظيمي، ومراحل تطور الفكر الإداري ومساهماته في التطوير التنظيمي، ثم أدوات التطوير وأساليبه وكيفية تطبيقها.
الباب الثاني: يتناول مفهوم القوة في التنظيم ومصادرها وشروط استخدامها، كما يتطرق إلى الصراع داخل التنظيم من حيث المصادر والمستويات والمراحل، وكيفية العمل على إدارته وإدارة الصراعات التنظيمية وإيجاد الحلول المناسبة لها.
الباب الثالث: يتناول التوتر التنظيمي داخل المنظمات الإدارية من حيث مفهومه وخصائصه وأنواعه، وكذلك المراحل التي يمر بها، بالإضافة إلى استراتيجيات مواجهة التوتر التنظيمي وإدارته.
الباب الرابع: يتناول الولاء التنظيمي الإبداع الإداري من حيث المفهوم وعلاقته بالمناخ دراسة وقياس الولاء التنظيمي، ومراحل تطوره وعلاقته بالمناخ التنظيمي، كما يتناول مفهوم التفكير الإبداعي والصفات التي يجب توافرها في الأشخاص المبدعين، ودراسة والمشكلات والمعوقات التي تواجه الإبداع.
الباب الخامس: يركز على مفهوم تفويض الصلاحيات من حيث التعارف والأنواع والخطوات والمراحل، وكذلك المعوقات والمشكلات التي تواجه التفويض، وموقع التفويض في الفكر الإداري.
الباب السادس: يتناول إدارة الوقت وموقعها في الفكر الإداري كأحد مداخل التطوير التنظيمي. ويتناول أيضاً الوقت والحركة، ودوافع تطبيق الوقت وطرق استخدامه، والمشكلات والمعوقات التي تواجه عمليات تطبيق إدارة الوقت، ثم دراسة إدارة الأزمات ومتطلبات تطبيقها وعلاقتها بالتطوير التنظيمي.
الباب السابع: يبحث في مفهوم العملية الاستشارية من حيث الخصائص والمفهوم والأنواع والمراحل التي تكر بها هذه العملية في الإدارة، ويتناول المستشار ودوره في العملية الاستشارية، والعلاقة بين الاستشارة الإدارية والتطوير التنظيمي.
الباب الثامن: يتناول إدارة الجودة، وعلاقتها بالتطوير التنظيمي من حيث المفهوم والعناصر ومتطلبات التطبيق وفوائدها، ويتناول كذلك المفاهيم والاتجاهات الحديثة في إدارة الجودة الشاملة. ويتطرق هذا الباب إلى المعوقات والمشكلات التي تواجه تطبيق إدارة الجودة، وكيفية العمل على إيجاد الحلول المناسبة لها.

الباب التاسع: يبحث في أحد المفاهيم الإدارية الحديثة ويتمثل هذا المفهوم بالهندرة الإدارية وماهيتها وأهميتها وفوائد تطبيقها، وعلاقتها كمفهوم حديث في التطوير التنظيمي.
الباب العاشر: يتناول الموارد البشرية كمدخل في تحقيق التطوير التنظيمي، وكذلك الآليات المستخدمة في تطوير الموارد البشرية وكيفية العمل على تنميتها. كما يتناول الإبداع والتفكير الإبداعي في العمل الإداري من حيث المهارات والقدرات والسمات الواجب توافرها في الأفراد.
الباب الحادي عشر: يتناول التخاصية كمفهوم حديث من حيث تطورها وأسباب الاهتمام بها والأهداف التي تسعى إلى تحقيقها في مجال التطوير.
الباب الثاني عشر: يتناول التطوير التنظيمي في الأردن، والجهود التي بذلت في هذا المجال، والوقوف على الأساليب التي تم استخدامها. ويتناول هذا الباب كذلك المعوقات والمشكلات التي تواجه التطوير التنظيمي في الأردن.

Copyright reserved

Copyright reserved

The book cannot be previewed or downloaded in order to preserve the copyright of the author and publishing house
Not available digitally or on paper through the Noor Library, it is for rating and review

Reviews ( 0 )
Quotes ( 0 )
  Search for another book

Book Review "Organizational Development Basics And Modern Concepts"

Book Quotes "Organizational Development Basics And Modern Concepts"

Other books like "Organizational Development Basics And Modern Concepts"

Other books for "Musa AlLozy"

Hide Intellectual property is reserved to the author of the aforementioned book
If there is a problem with the book, please report through one of the following links:
Report the book or by Contact us

E-books are complementary and supportive of paper books and never cancel it. With the click of a button, the e-book reaches anyone, anywhere in the world.
E-books may weaken your eyesight due to the glare of the screen. Support the book publisher by purchasing his original paper book. If you can access it and get it, do not hesitate to buy it.
Publish your book now for free