العربية  

Book Documents 100 Days After The January 25 Revolution

Copyright reserved

The book cannot be previewed or downloaded in order to preserve the copyright of the author and publishing house
Not available digitally or on paper through the Noor Library, it is for rating and review

Copyright reserved
Documents 100 Days After The January 25 Revolution
Qr Code Documents 100 Days After The January 25 Revolution

Documents 100 Days After The January 25 Revolution

Author:
Category: Historical Documents [Edit]
Language: Arabic
Publisher:  مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية
ISBN: 9772274132
Release Date:
Rank: 807,989 No 1 most popular
Short link: Copy
More books like this book
Reviews ( 0 )
Quotes ( 0 )
Download is not available

Book Description

أهمية هذا الكتاب ترتبط بكونه تاريخًا لحقبة من الزمن لا شك أنها أحد أكثر الحقب استنارة في تاريخ مصر الحديث كما أنها ترتبط بكونه تجميعًا لبيانات ووثائق تعد حجة في مواجهة من أصدر تلك البيانات والوثائق أكثر من أي شيء آخر إضافة ذاك تمكن تلك الوثائق الباحث من التنبؤ بما هو تالي من خلال النظر لسياسات الأطراف المعنية كما أنها تضع أمام الباحث في وثائق الثورة شبكة العلاقات بين أصحاب الوثائق أو بين المخاطبين بأحكامها وبمعنى آخر أن الوثائق التي نحن بصددها تضع نصب الأعين العلاقة بين الشعب وسلطاته البائدة والجديدة وبين تلك السلطات والقوى السياسية الحزبية والغير الحزبية وبين القوى السياسية بعضها البعض وهكذا.

فقد تم تقسيم هذا الكتاب إلى أربعة أبواب: القسم الأول وهو بعنوان القوى السياسية الرسمية ويتناول خطب وتصريحات وبيانات وقرارات رئيس الجمهورية السابق وأسرته وكذلك خطب نائب الرئيس السابق وخطب وتصريحات وقرارات رئيس الوزراء (شفيق ثم شرف) ووزارة الدخلية ثم بيانات وقرارات المجلس الأعلى للقوات المسلحة، أما القسم الثاني فيتضمن وثائق القوى السياسية ووثائق الأحزاب الرئيسية قبل الثورة وكذلك بيانات التيارات والمؤسسات المدنية الرسمية والغير الرسمية إضافة إلى بيانات حركات الاحتجاج والضغط والتفاوض وأبرز بيانات منظمات المجتمع المدني، أما القسم الثالث فيتناول ردود الفعل الدولي حول الثورة المصرية، وأخيرًا يتناول القسم الرابع يوميات الثورة وعلى أية حال فقد شهدت الثورة خلال المائة يوم الأولى منها العديد من الأحداث التي كانت ولا تزال مثار تأثير واسع المدى على المجتمع والدولة في مصر وأحداث ارتبطت أولًا بتنحي الرئيس مبارك عن السلطة وهو أهم أحداث الثورة قاطبة والذي ارتبط بحالة استشراء الفساد السياسي والاقتصادي والاجتماعي ثانيًا وتولي المجلس الأعلى للقوات المسلحة وكيف تعامل مع الشارع المصري بكل زخمة ومؤسساته الرسمية والغير الرسمية وثالثًا صعود نجم جماعة الإخوان المسلمين وغيرها من القوى السياسية الغير الحزبية على الساحة المصرية ورابعًا كان الهم الطائفي على رأس المشهد الثوري.

كما أن ما أتت به الوثائق أفرزت في النهاية جدلًا مهمًا حول موعد الانتخابات البرلمانية في إطار عدم استعداد شعبي لها وجدلية موعد وضع الدستور سابق أم لاحق للانتخابات في إطار حتمية كونه منظم قبلي لا بعدي لكل مراحل تشكيل النظام السياسي وأخيرًا تربط الوثائق بحديث مطول عن الأعداء القيقيين للثورة المصرية وهم دون شك المتشددون من التيار الديني على كل جانب والثوار المزيفون أو من استطاعوا أن يركبوا موجة الثورة وفلول الحزب الوطني البائد الواجب عزل قادتهم سياسيًا.

Copyright reserved

Copyright reserved

The book cannot be previewed or downloaded in order to preserve the copyright of the author and publishing house
Not available digitally or on paper through the Noor Library, it is for rating and review

Reviews ( 0 )
Quotes ( 0 )
  Search for another book

Book Review "Documents 100 Days After The January 25 Revolution"

Book Quotes "Documents 100 Days After The January 25 Revolution"

Other books like "Documents 100 Days After The January 25 Revolution"

Other books for "Amr Hashem Rabee"

Hide Intellectual property is reserved to the author of the aforementioned book
If there is a problem with the book, please report through one of the following links:
Report the book or by Contact us

E-books are complementary and supportive of paper books and never cancel it. With the click of a button, the e-book reaches anyone, anywhere in the world.
E-books may weaken your eyesight due to the glare of the screen. Support the book publisher by purchasing his original paper book. If you can access it and get it, do not hesitate to buy it.
Publish your book now for free