العربية  

Book For Peace And Islam

Copyright reserved

The book cannot be previewed or downloaded in order to preserve the copyright of the author and publishing house
Not available digitally or on paper through the Noor Library, it is for rating and review

Copyright reserved
For Peace And Islam
Qr Code For Peace And Islam

For Peace And Islam

Author:
Category: Literary Articles Translated [Edit]
Language: Arabic
Publisher: الدار العربية للعلوم ناشرون
ISBN: 9786140115118
Release Date:
Pages: 215
Rank: 426,598 No 1 most popular
Short link: Copy
More books like this book
Reviews ( 0 )
Quotes ( 0 )
Download is not available

Book Description

في كلمته لتقديم كتابه «من أجل السلام والإسلام» اعتبر الكاتب خالد القشطيني أن الغرض من نشر هذه المجموعة من (المحاضرات والدراسات والمقالات): "هو دعم الاعتدال والحوار والانسجام بين الطوائف والقوميات ودحر العصبية والتشدد والتطرف والارهاب والعنف" ويعقّب على ذلك بالقول: "إنني من المؤمنين بالتطور المرحلي واحترام الرأي الآخر واعتماد اللاعنف، أو الجهاد المدني، في السعي والجهاد من أجل العدالة وحقوق الإنسان...".

وبوسعنا القول أن القشطيني يتعامل مع الأفكار التي يطرحها هنا كنمط من الوجود الحي الذي ينفتح على كل الصعد والمجالات سواء في السياسة أو الاقتصاد أو الاجتماع والمعرفة والثقافة؛ فهو يحاول البحث عن المعطيات والوسائل التي تمكّن البشر من الحضور والعيش معاً في هذا العالم الأرضي المتأزم، وهذا يعني بالنسبة إلينا المزيد من المساءلة والمراجعة، وإعادة النظر في كل ما تراكم من معارف ومسائل وقضايا، فالعطل كامن في الأيديولوجيا ما دامت علاقتنا بوجودنا هي علاقة فكرية، وعلى هذا لا بدّ للفكر الحي من أن يخترق الحدود والحواجز بما يعنيه من خلق وتحويل ونقد مستمر. ففي مقال للكاتب عن "الجهاد المدني والتاريخ العربي" يُعلن للجميع: "أننا قوم نحب الحياة ونعتز بها وبالاستمتاع فيها ونتوجع لفقدها. وليس في ذلك أي عيب، بل هو حكمة ومفخرة"، ويتابع: المشكلة هي أننا نحاول أن نتجاهل ذلك ونمني أنفسنا بالروح القتالية وفكرة التمسك بالنضال المسلح والاعتقاد بأن البندقية هي الحل. جل ما وقعنا فيه من النكسات في العصر الحديث يرتبط بهذا الوهم. ما علينا غير أن نتذكر صدام حسين ومحاولاته الرعناء وكل ما نتج منها من خراب لبلده. الإيمان بالسلاح والعنف الثوري هو الذي جرنا في الأخير إلى شيوع الإرهاب بيننا. إنه النتيجة المنطقية والحتمية لاعتماد السلاح والقوة. حقيقة تاريخنا تُعلمنا بأن من الأفضل لنا تحاشي الدخول في منازعات مسلحة مع الغير ومحاولة تصفية مشاكلنا مع الخارج ومنازعاتنا ومشاكلنا في الداخل بالطرق السلمية واعتماد أساليب الجهاد المدني اللاعنفي. يا ليتنا اعتمدنا التعليم الالزامي بدلاً من التجنيد الاجباري وكرسنا أموالنا على تطوير بلادنا بدلاً من إنفاقها على التسلح".

يضم الكتاب مقالات متنوعة للكاتب كتبها على مدى سنوات عديدة توزعت على محاور جاءت تحت العناوين الرئيسية الآتية: "الحب من حوارات الأديان"، "خواطر وذكريات"، "الإرهاب والإسلام السياسي جريمة وكارثة"، "ملوك العرب يحملون راية الثورة"، و"في الجهاد المدني".

خالد القشطيني: باحث وكاتب صحافي متنوع الاهتمامات، يكتب في السياسة والأدب والفن. وله روايات ومسرحيات ومجموعات قصصية، باللغتين العربية والانكليزية، بالإضافة لمؤلفاته السياسية. اشتهر مؤخراً ككاتب ساخر فلقبوه ببرنادشو العرب. وهو من دعاة اللاعنف، أو ما يسميه بالجهاد المدني. وجرّه موقفه الإنساني هذا إلى تسخير قلمه في معارضة ومحاربة التشدد الديني والارهاب الاسلاموي. وهذا الكتاب واحد من ثمرات جهوده في هذا الخصوص.

Copyright reserved

Copyright reserved

The book cannot be previewed or downloaded in order to preserve the copyright of the author and publishing house
Not available digitally or on paper through the Noor Library, it is for rating and review

Reviews ( 0 )
Quotes ( 0 )
  Search for another book

Book Review "For Peace And Islam"

Book Quotes "For Peace And Islam"

Other books like "For Peace And Islam"

Other books for "خالد القشطينى"

Hide Intellectual property is reserved to the author of the aforementioned book
If there is a problem with the book, please report through one of the following links:
Report the book or by Contact us

E-books are complementary and supportive of paper books and never cancel it. With the click of a button, the e-book reaches anyone, anywhere in the world.
E-books may weaken your eyesight due to the glare of the screen. Support the book publisher by purchasing his original paper book. If you can access it and get it, do not hesitate to buy it.
Publish your book now for free