العربية  

Domestic violence the psychology of violent men and battered women

Copyright reserved

The book cannot be previewed or downloaded in order to preserve the copyright of the author and publishing house

Copyright reserved
Domestic violence - the psychology of violent men and battered women

Domestic violence - the psychology of violent men and battered women

Author:
Category:Family and family psychology
Language:Arabic
Publisher: عالم الكتب الحديث، جدارا للكتاب العالمي للنشر والتوزيع
ISBN:9789957701413
Release Date:25 Apr 2009
Pages:180
More books like this book
Reviews ( 0 )
Quotes ( 0 )
Download is not available

Book Description

يمثل هذا الكتاب محاولة لسد عجزاً حاصلاً في الدراسات السابقة، كما ويشكل إضافة جديدة لأدبيات العنف الأسري، خاصة وأنه يتضمن رصداً لمجموعة كبيرة من المعطيات المفاهيم والأطروحات ذات العلاقة بظاهرة العنف سواء النظرية منها أو الأمبيريقية.

كذلك يتضمن هذا الكتاب، محاولة للتحليل وإستعراض لمفهوم العنف وإنعكاساته ورصده تاريخياً، رصد علاقته بالنوع الإجتماعي، وإستعراض أهم النظريات التي قامت على دراسته، ودراسة أهم مظاهره وأسباب بروزه كظاهرة بدأت تلقى بظلالها الخطرة على كثير من المجتمعات الإنسانية، ولما تحمله من مخاطر وإنعكاسات سلبية.

كما ويتضمن هذا الكتاب محاولة لدراسة العوامل اللازمة لظاهرة العنف، ودور الثقافة الصمتم إزاء مثل هذه الظواهر في تكريس العنف في المجتمع، وتكريس مخاطره سواء على المرأة أو الأطفال، أو على المسنين في الأسرة أو المعارف والأصدقاء؛ كذلك يحتوي هذا الكتاب مجموعة من المقترحات والتدابير لتجنب ولخفض حدة العنف في الأسرة، كما واحتوى الكتاب محاولة جادة لإستعراض خصوصية العنف في المجتمعات العربية، وفي المجتمع الأردني على وجه الخصوص.

وبالتالي فقد تضمن هذا الكتاب رؤى واضحة سعي من خلالها لتوجيه إنتباه المهتمين والباحثين لأهمية ظاهرة العنف الأسري وأسبابها وإنعكاساتها، وأهمية المضي قدماً نحو تحقيق فهماً أكثر عمقاً ودقة للعوامل والآليات المختلفة المسؤولة عن بروزها كظاهرة سلبية بدأت تهدد المجتمعات الإنسانية بكثير من المخاطر.

وبصورة عامة فقد أعتمد الكتاب على مجموعة من المسارات أو فصول، بحيث بلغ عددها إحدى عشر فصل، حيث كرس فيها الفصل الأول من هذا الكتاب للتناول القضايا التالية: 1-أهمية الأسرة في حياة الفرد والمرأة في محاولة لتباين طبيعة علاقة الأبوين وأثرها على الأطفال من جهة ودورها في بروز العنف، من جهة أخرى، 2-بينما كرس الفصل الثاني لرصد مجموعة من المفاهيم تتعلق في بروز العنف تاريخياً، خاصة العنف ضد المرأة.

كما قدم الفصل الثاني من هذا الكتاب إستعراضاً لظاهرة العنف تاريخياً خاصة ذاك العنف الموجه للمرأة والأطفال، كما قدم عرضاً لأسباب التي أدت إلى تأخر علماء الإجتماع عن دراسة هذه الظاهرة، أما بالنسبة للفصل الثالث فقد كرس بصورة كلية لإستعراض مفهوم العنف، كذلك لأهم أنماطه وأشكاله، وكرس الفصل الرابع لرصد وتبيان لأهم النظريات التي حاولت تفسير ظاهرة العنف، أما الفصل الخامس فقد قام على محاولة لتوضح أهمية ودور البناء الإجتماعي وعلاقته ببروز ظاهرة العنف الأسري، وأهم مظاهر العنف داخل الأسرة، والخرافات المرتبطة به.

أما الفصل السادس، فقد قدم رصداً للأبعاد الإجتماعية وعلاقتها ببروز العنف، أما الفصل السابع فقد تناول على إمتداده عرضاً لقضايا ذات أهمية خاصة مرتبطة بالبعد السيكولوجي لظاهرة العنف، مثل: 1-سيكولوجية الزوج العنيف، 2-سيكولوجية المرأة المعنفة.

كما وتعرض الفصل الثامن لإستعراض مجموعة من القضايا الثقافية ذات العلاقة بظاهرة العنف مثل: 1-ثقافة الصمت، 2-مظاهر قبول عنف الرجل، 3-لماذا تصمت المرأة (العوامل)؟، 4-لماذا تحرص المرأة المعنفة على الإستمرار في الحياة الزوجية؟، 5-التبريرات النظرية لعدم الترك، 6-أنماط إستجابة المرأة للعنف.

أما الفصل التاسع، فقد قام بمجمله على تناول قضايا ذات علاقة في الإنعكاسات والمخاطر الناتجة عن العنف، خاصة تلك الإنعكاسات المتعلقة في النواحي الجسدية والنفسية والإجتماعية والإقتصادية.

أما الفصل التاسع، فقد قام بجمله على تناول قضايا ذات علاقة في الإنعكاسات والمخاطر الناتجة عن العنف، خاصة تلك الإنعكاسات المتعلقة في النواحي الجسدية والنفسية والإجتماعية والإقتصادية، كما حصر الإهتمام بالفصل الفصل العاشر من هذا الكتاب، بتناول وإستعراض قضايا تدور بمعظمها حول العنف ضد الأطفال والمسنين والمعرف والأصدقاء، وإنعكاسات هذه الظاهرة ومخاطرها على الأسرة وعناصرها.

كما اهتم الفصل العاشر بإستعراض المقترحات والتدابير للحد من العنف، وبالتحديد فقد محور هذا الفصل إهتمامه حول القضايا التالية: 1-طرق خفض وتجنب العنف، 2-المقترحات والتدابير لخفض العنف، 3-كيفية التعامل مع ظاهرة العنف، 4-أهم طرق العلاج المتبعة للتقليل من آثار العنف.

أما الفصل الحادي عشر فقد قام على إستعراض طرق تجنب العنف وخفضه وكيفية لتعامل مع هذه الظاهرة، بينما كرس الفصل الأخير في هذا الكتاب لتناول وإستعراض: 1-خصوصية العنف الأسري في المجتمعات العربية، 2-خصوصية العنف في المجتمع الأردني.

Close Ad
Browse without ads
Close Ad
Browse without ads
Copyright reserved

Copyright reserved

The book cannot be previewed or downloaded in order to preserve the copyright of the author and publishing house

Reviews ( 0 )
Quotes ( 0 )
  Search for another book
Close Ad
Browse without ads

Book Review "Domestic violence - the psychology of violent men and battered women "

Book Quotes "Domestic violence - the psychology of violent men and battered women "

Other books like "Domestic violence - the psychology of violent men and battered women "

Hide Intellectual property is reserved to the author of the aforementioned book
If there is a problem with the book, please report through one of the following links:
Report the book or by Contact us

E-books are complementary and supportive of paper books and never cancel it. With the click of a button, the e-book reaches anyone, anywhere in the world.
E-books may weaken your eyesight due to the glare of the screen. Support the book publisher by purchasing his original paper book. If you can access it and get it, do not hesitate to buy it.
Publish your book now for free