العربية  

Book Allegiance To Women In The Qur An And Biography

Copyright reserved

The book cannot be previewed or downloaded in order to preserve the copyright of the author and publishing house
Not available digitally or on paper through the Noor Library, it is for rating and review

Copyright reserved
Allegiance To Women In The Qur’an And Biography
Qr Code Allegiance To Women In The Qur’an And Biography

Allegiance To Women In The Qur’an And Biography

Author:
Category: Quran Collection [Edit]
Language: Arabic
Publisher:  دار اليمامة للطباعة والنشر
Release Date:
Pages: 310
Rank: 564,609 No 1 most popular
Short link: Copy
More books like this book
Reviews ( 0 )
Quotes ( 0 )
Download is not available

Book Description

إن موضوع بيعة النساء في ضوء القرآن الكريم والسيرة النبوية من الموضوعات المهمة التي لم تلق الاهتمام المناسب من الباحثين والمصنفين، فمعظم من تصدوا لهذا الموضوع كانوا يمرون عليه دون أن يعرجوا، ودون أن يبينوا أهمية هذه البيعة، ودور النساء فيها، مع العلم أن للمرأة دوراً واضح المعالم في عصر الرسالة، بل إن كثيرات كنّ من الأوائل في سجل العظائم وسجلن أوليات ميمونة في تاريخهن الزاهر المونق، كما تركن آثاراً لا تزال مشرقة إلى يومنا هذا تحكي أعمالهن وترويها للعالم كله، وترسم ما قمن به من جليل الأعمال في جميع المجالات.

ودعونا نقف معكم على بعض الآثار المحمودة للمبايعات في عصر النبوة، لنعلم أي مجد بلغنه، وأي سبق نلنه، وأي شرف لبسنه.

لقد كانت المبايعات لله والرسول أمهات وعالمات وفقيهات وداعيات ومحاربات وآسيات وصانعات كل فضيلة في دنيا الخيرات. فأمنا وسيدتنا خديجة أول المؤمنين والمؤمنات، ولها مناقب لا تعد ولا تحصى، ولا يدرك أدناها ولا يستقصى. وسمية بنت خبّاط أول الشهداء والشهيدات. وأم سلمة وليلى بنت أبي حثمة كانتا أول المهاجرات. وأم كلثوم بنت عبقة أول المهاجرات بعد الحديبية. وأسماء وعائشة بنتا الصديق أول من علم بالهجرة النبوية إلى المدينة المنورة.

وسبقت فاطمة بنت الخطاب أخاها عمر إلى الإسلام، وكان الباعث على إسلامه ما سمع في بيتها من آيات القرآن الكريم والذكر الحكيم، بل إن ليلى بنت أبي حثمة هي التي فتتت قشوة الغلظة العمرية عن قلبه عندما كانت تستعد للهجرة إلى الحبشة مع زوجها عامر بن ربيعة، فتفرست في عمر ثم شعرت بأنه سيسلم وصدقت فراستها فيه، فأسلم وغدا الرجل الثاني في الإسلام بعد أبي بكر رضي الله عنهما.

إن هؤلاء النساء كن عالمات بحقيقة البيعة التي بايعنها، كما كنّ عالمات بحقيقة دعوة الإسلام، وعرفن أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم مبعوث إلى الرجال والنساء سواء، لذا فإنهن رافقن الدعوة الإسلامية من أول يوم من أيامها إلى وفاة النبي صلى الله عليه وسلم، وقدمن ما يرضي الله ورسوله ضمن الحدود المتاحة لهن، وبالتالي فقد أنزل الله فيهن آيات تتلى في المحاريب إلى ما شاء الله تعالى وسمى سورة كبيرة باسمهن.

وإذا ما عدنا لمتن الكتاب الذي بين يدينا نجد أنه يضم بين طياته دراسة تحدثت عن بيعة النساء في القرآن والسيرة وذلك من خلال أربعة أبواب رئيسية، يحتوي كل باب على عدة فصول، تناولت معظم ما يتعلق بحياة النساء في ظلال البيعة المباركة، وألفت الأضداد على لمحات من حياة النساء قديماً ثم حياتهم في الإسلام، والتزامهن بالبيعات المختلفة بما بايعن الله ورسوله عليه الصلاة والسلام، وذكرت أطوار البيعات في العهد النبوي بشيء من التفصيل مع نبذة عن حياة بعض المبايعات، ودورهن في بيعاتهن، وما قدمن من أعمال جليل’، وفضائل جسيمة. كما وحاولت بعض الفصول تصحيح بعض المفاهيم المغلوطة في تاريخ النساء المبايعات خاصة، وتاريخ النساء بعامة، وأشارت إلى المكانة المتميزة التي حظيت بها المرأة عصر ذاك.

Copyright reserved

Copyright reserved

The book cannot be previewed or downloaded in order to preserve the copyright of the author and publishing house
Not available digitally or on paper through the Noor Library, it is for rating and review

Reviews ( 0 )
Quotes ( 0 )
  Search for another book

Book Review "Allegiance To Women In The Qur’an And Biography"

Book Quotes "Allegiance To Women In The Qur’an And Biography"

Other books like "Allegiance To Women In The Qur’an And Biography"

Other books for "Ahmed Khalil Gomaa"

Hide Intellectual property is reserved to the author of the aforementioned book
If there is a problem with the book, please report through one of the following links:
Report the book or by Contact us

E-books are complementary and supportive of paper books and never cancel it. With the click of a button, the e-book reaches anyone, anywhere in the world.
E-books may weaken your eyesight due to the glare of the screen. Support the book publisher by purchasing his original paper book. If you can access it and get it, do not hesitate to buy it.
Publish your book now for free