Book Encyclopedia Of International Law

Copyright reserved

The book cannot be previewed or downloaded in order to preserve the copyright of the author and publishing house
Not available digitally or on paper through the Noor Library, it is for rating and review

Copyright reserved
Encyclopedia Of International Law
Qr Code Encyclopedia Of International Law

Encyclopedia Of International Law

Author:
Category: International Humanitarian Law [Edit]
Language: Arabic
Publisher:  دار الشروق للنشر والتوزيع
Release Date:
Pages: 3000
Rank: 354,084 No 1 most popular
Short link: Copy
More books like this book
Reviews ( 0 )
Quotes ( 0 )
Download is not available

Book Description

القانون الدولي نظام قانوني مستقل عن النظم القانونية الوطنية في مختلف الدول، مختص بتنظيم علاقات أطراف القانون الدولي، وهي الدول والمنظمات الدولية (الحكومية) والشعوب المناضلة في سبيل حريتها واستقلالها، وبعض الأفراد جزئياً. إنه نظام خاص ينظم العلاقات الدولية في شتى المجالات-السياسية والاقتصادية والقانونية والدبلوماسية والعسكرية والتجارية والثقافية والعلمية والبيئية، وفي مجالات البحار والاتصالات والفضاء والطيران والسياحة والمنظمات الدولية وحقوق الإنسان..الخ. وبالتالي فإنه ينظم هذه العلاقات في زمن السلم وزمن الحرب.

تكون القانون الدولي المعاصر في أواسط القرن التاسع عشر، وهو يهدف إلى تعزيز السلم والتعاون الدولي، وتقوية المبادئ المعترف بها للقانون الدولي المبنية على قاعدة علاقات الصداقة والمصالح المشتركة والتعاون والمساواة بين الدول، كما يهدف إلى الحفاظ على الحضارة الإنسانية وعلى الحياة على الكرة الأرضية، لذا لا بد من تأكيد علوية القانون الدولي على سياسة القوة والعدوان، وعدم السماح بالتخلي أو تغيير مبادئ منظمة الأمم المتحدة الواردة في الميثاق-الذي فتح عهداً جديد للتنظيم القانوني للعلاقات الدولية القائمة على المبادئ السامية والعادلة للميثاق، وهذه المبادئ: التعايش السلمي للنزاعات الدولية، نزع السلاح، التطور السيادي للدول، عدم التدخل في شؤون الدول الأخرى، المساواة وحق الشعوب في تقرير مصيرها والسيطرة على ثرواتها ومواردها الطبيعية، التعاون الدولي، احترام حقوق الإنسان، ومبدأ حسن النية في تنفيذ وتطبيق المعاهدات الدولية.

إن واجب القانون الدولي التقدمي والمعاصر يتلخص في "القيام بالوسائل القانونية واتفاق الدول المستقلة المتساوية على قيام النظام الدولي بواجبه على أساس حفظ السلم العالمي وحل المشاكل الدولية" وإن الاحترام المطلق للشرعية الدولية لهو الأسلوب الوحيد المقبول اليوم لكل أطراف القانون الدولي. ومع بداية القرن الحادي والعشرين، على القانون الدولي أن يتقدم للأمام ليصبح القانون الشامل للأمن والمسؤولية الدولية الجماعية للدول تجاه الإنسانية.

وتعتبر موسوعة الاتفاقيات والوثائق الدولية هذه القاعدة القانونية للقانون الدولي ومصدره الأهم والأشمل، حيث تم اختيار أكثر الوثائق أهمية في مجال القانون الدولي، والتي يحتاجها في أعمالها مسئولو الدول ورجال القانون والعاملون في الميدان الدبلوماسي والاقتصادي والتجاري والتنظيم الدولي والصحفيون والباحثون وأساتذة الجامعات وكليات الحقوق والعلوم السياسية والعسكرية والتاريخ.

وقد عالج المجلد الأول المبادئ الأساسية للقانون الدولي العام المعاصر وقانون الاتفاقيات الدولية، وقانون المسؤولية الدولية والقانون الدبلوماسي والقنصلي في حين تناول المجلد الثاني قانون البحار الدولي، والقانون الجوي الدولي، وقانون الفضاء الكوني الدولي، وبين المجلد الثالث قانون المنظمات الدولية. أما المجلد الرابع فقد تطرق إلى القانون الاقتصادي الدولي والتجارة الدولية، والقانون الدولي في مجال حماية البيئة، والقانون الدولي العام في مجال الثقافة، وعرض المجلد الخامس القانون الدولي العام في مجال حقوق الإنسان. بينما أفرد المجلد السادس-والأخير-للقانون الدولي الإنساني/قانون الحرب.

Copyright reserved

Copyright reserved

The book cannot be previewed or downloaded in order to preserve the copyright of the author and publishing house
Not available digitally or on paper through the Noor Library, it is for rating and review

Reviews ( 0 )
Quotes ( 0 )
  Search for another book

Book Review "Encyclopedia Of International Law"

Book Quotes "Encyclopedia Of International Law"

Other books like "Encyclopedia Of International Law"

Hide Intellectual property is reserved to the author of the aforementioned book
If there is a problem with the book, please report through one of the following links:
Report the book or by Contact us

E-books are complementary and supportive of paper books and never cancel it. With the click of a button, the e-book reaches anyone, anywhere in the world.
E-books may weaken your eyesight due to the glare of the screen. Support the book publisher by purchasing his original paper book. If you can access it and get it, do not hesitate to buy it.
Publish your book now for free