العربية  

Book Dramatics Of Change Selected Studies In Epic Theatre

Copyright reserved

The book cannot be previewed or downloaded in order to preserve the copyright of the author and publishing house
Not available digitally or on paper through the Noor Library, it is for rating and review

Copyright reserved
Dramatics Of Change - Selected Studies In Epic Theatre
Qr Code Dramatics Of Change - Selected Studies In Epic Theatre

Dramatics Of Change - Selected Studies In Epic Theatre

Author:
Category: Epic Poetry [Edit]
Language: Arabic
Publisher:  دار كنعان للدراسات والنشر
Release Date:
Pages: 255
Rank: 668,249 No 1 most popular
Short link: Copy
More books like this book
Reviews ( 0 )
Quotes ( 0 )
Download is not available

Book Description

دعا بريشت في أغلب أعمال السنوات الأخيرة، إلى ضرورة إعادة النظر في وسائل الفن باستمرار، وبهذا المعنى يمكن تقييم وتحليل كل أعمال بريشت الفنية وعدّها كمحاولات. فلم يكن لمسرحه أن يستمر بدون تجارب، ولم تكن حاجته إلى التجارب تصدر عن رغبة في التجارب لذاتها، بقدر ما كانت تصدر عن منهج عمل يتم فيه كشف العلاقات الاجتماعية المعقدة وتصويرها بشكل فني مناسب. كان مسرحه الملحمي، وبعدها الجدلي، كما أكد هو، مقولة تنتمي إلى ما هو اجتماعي وليس إلى ما هو جمالي-شكلي. فهو وجد أولاً أن القواعد المسرحية السابقة، أي تلك التي ارتبطت في زمنها بمضامين ووظائف مختلفة، غير ملائمة، ولم تعد تصلح كمعايير في عرض التغييرات الجديدة في العالم وبين الناس، كما وجد ثانياً أن الأسئلة القديمة لم تعد تنفع في البحث عن أجوبة أصيلة، من هنا انصرف فكره، ببساطة تامة، إلى الاهتمام في طرح أسئلة جديدة، ليخلص إلى أن الأسئلة المهمة تبقى أقل قوة من التساؤلات ذات الأجوبة المعلقة لكن الممكنة من هنا جاء بحثه في نظرية الدراما وتأثيرها الجمالي. ووجّه نقده المبدئي إلى حجر الأساس في نظرية أرسطو "التماهي" واقترح درامية جديدة، مكوناتها المركزية تتلخص في مفاهيم التغريب، التأرخة، الإيماءة، والبارابل (الأمثولة) ومؤسسة على تأثير سياسي. وبينما كان الشكل الدرامي يجسد في المسرحي حادثة ويدفع المتفرج إلى الانخراط في الحدث، بدأ الشكل الملحمي يجعل المتفرج كمراقب ويسرد له حكاية، ولا يتركه يندمج في الحدث، إنما يقابله مع الحدث، فلا يتم العمل في الدراما بإيحاءات، إنما بحجج. وبهذا يوقظ المسرح الملحمي-الجدلي نشاط المتفرج ويدفعه إلى اتخاذ قرارات، ويزوده بمعارف. من سيغير العالم؟ أولئك الذين لا يروق لهم.

لقد سعى بريشت باستمرار إلى تطوير التغريب من مؤثر فني إلى مبدأ فلسفي، إلى تحويله من حالة تنتج عن تأثير إلى مبدأ فكري إبداعي يسيّر كاملة العملية الأدبية والفنية ويرسم إنتاج المسرحية من مرحلة التأليف إلى مرحلة التنفيذ. فلم يكن تأليف النص المسرحي يكتمل عنده بدون خشبة مسرح، فقط المنصة تحدد تشكيلات النص الممكنة.

كان بريشت يفكر في سنواته الأخيرة بإعادة تسمية مسرحه وإطلاق صفة الجدلية، بدل الملحمية، عليه، فمسرحه هو بحق مسرح جدلي حواري يصور واقع مجتمع الملكية الخاصة بتناقضاته الشديدة، ويحاول أن يدفع المشاهد، على أساس معارف علمية، إلى المساهمة في تغيير المشاهد، على أساس معارف علمية، إلى المساهمة في تغيير وتجاوز تلك التناقضات لصالح مجتمع إنساني.

وكان بريشت يعتقد باستمرار "أن لا وجود لفن عظيم دون أهداف عظيمة. وأن أسلوب المسرح الجديد هو الإجابة على الصعوبات التي تضعها أمامه المادة الجديدة والمهام الجديدة". حول هذه الطروحات التي تتناول درامية التغيير عن برتولت بريشت يدور البحث في هذا الكتاب وذلك من خلال دراسات مختارة في المسرح الملحمي. أما الهدف والغاية فهما يتجهان إلى إبراز طروحات بريشت في مسألة التغيير الواجب إعارته الاهتمام البالغ عند التأليف المسرحي، وذلك في من أجل وضع المسرح العربي تحت الضوء ومناقشة مدى تماسه مع هذه الطروحات أو ابتعاده عنها، وبمعنى سلبية المسرح العربي وإيجابيته اتجاه المنظور من المستجدات الحياتية عند الإنسان العربي.

Copyright reserved

Copyright reserved

The book cannot be previewed or downloaded in order to preserve the copyright of the author and publishing house
Not available digitally or on paper through the Noor Library, it is for rating and review

Reviews ( 0 )
Quotes ( 0 )
  Search for another book

Book Review "Dramatics Of Change - Selected Studies In Epic Theatre"

Book Quotes "Dramatics Of Change - Selected Studies In Epic Theatre"

Other books like "Dramatics Of Change - Selected Studies In Epic Theatre"

Other books for "برتولت بريشت"

Hide Intellectual property is reserved to the author of the aforementioned book
If there is a problem with the book, please report through one of the following links:
Report the book or by Contact us

E-books are complementary and supportive of paper books and never cancel it. With the click of a button, the e-book reaches anyone, anywhere in the world.
E-books may weaken your eyesight due to the glare of the screen. Support the book publisher by purchasing his original paper book. If you can access it and get it, do not hesitate to buy it.
Publish your book now for free