العربية  

Book Communication Through The Media And Advertising

Copyright reserved

The book cannot be previewed or downloaded in order to preserve the copyright of the author and publishing house
Not available digitally or on paper through the Noor Library, it is for rating and review

Copyright reserved
Communication Through The Media And Advertising
Qr Code Communication Through The Media And Advertising

Communication Through The Media And Advertising

Author:
Category: Social Media [Edit]
Language: Arabic
Publisher:  دار البحار السلسلة: المكتبة الجامعية
ISBN: 9789953755939
Release Date:
Pages: 151
Rank: 629,599 No 1 most popular
Short link: Copy
More books like this book
Reviews ( 0 )
Quotes ( 0 )
Download is not available

Book Description

لم يتحدث عن التواصل نباتاً، في تاريخ العالم، بالقدر الذي يُتَّحدُّث عنه الآن، إذ يبدو وأن على التواصل أن يقدّم حلاًّ للمشكلات كلها أي؛ للسعادة، وإنشراح الأفراد والجماعات، بينما تتلاشى، كما يُعَتَقَد، النزاعات والإيديولوجيات يقتحم التواصل المجالات كلها، في مشروع لم يكن قطاع العلاقات البشرية فيه إلا عنصراً كغيره، ويغدو الآن بارزاً، في المشروع أيضاً؛ حيث كان التسويق في ما مضى متعلقاً بالمنتج، بينما يشتغل اليوم على صورة الشركة ذاتها.

وفي الأوساط السياسية التي لا تفتقد إلا بالتسويق السياسي وبالصورة المحسّنة، والتي باتت تؤمن من الآن وصاعداً أن خطّاً سياسيّاً لا يجد له صدى في إستطلاعات الرأي، يبقى غير مفهوم، وفي الصحف ذاتها حيث تزهر "أعمدة التواصل"، وفي السمعي - البصريّ، وهو موضوع كل المطامح السياسية والدعائية.

وفي الدعاية التي تقصد أن تتباهى بذاتها مسميَّة نفسها "مشروع تواصل"، وفي مجال النشر؛ حيث تصنع كتب موحّدة، نصف صناعية، و"كتب، بوالان" حسب الكلمة الجميلة لــ "مارك غيّوم"، وفي المجال الديني الذي لم يُسْتثْن من ذلك والذي أصبح يهدف إلى أن يوحي لنا بباله محبوب ولائق.

وفي العلاج النفسي الفردي والجماعي الذي يريد نفسه تواصليّاً، وفي علم التنظيمات والقرار، وفي العلوم الدقيقة ذاتها، الفيزيائية منها والبيولوجية التي أصيبت بعدوى كلمة "التواصل"، هذا دون التطرق طبعاً إلى الذكاء الإصطناعي والمعلوماتية، والعلوم المعرفية.

إنه التقاء قويّ وغريب بين هذين الميدانين المختلفين، إجماعٌ عابرٌ للحدود، حيث توجد، كما يمكن أن يُعتَقَدْ، إيديولوجية جديدة؛ لا بل دينٌ عالميّ جديد قبل التشكل.

لقد سُجّلت طبقات متتابعة، في السبعينات، سُجِّلَتْ الهذيانات حول المعلوماتية في مجتمعاتنا: من تقرير "نوار - نييك" إلى تحرير الهاتف الذي طالما ابتغاه مهندسو شركة "فرانس تلكوم"، والذي قُدِّمَ كشرارة لكل حريّة ممكنة، وثمة، في الثمانينيات، التلفزيونات المتعددة وأجهزة الفيديو بوضعها، كما يقال، أدوات حاسمة لإرساء الديموقراطية الثقافية، وفي التسعينيات، الهذر على شبكة الإنترنت التي انتهت في القرن الحادي والعشرين إلى فقائمة "منفَّسة"، ما الذي سمعناه بصدد الإنترنت؟...

عبر الإنترنت قد نصل إلى السعادة والمساواة إلى العلم والثقافة، إلى الذكاء الجماعي إلى الديموقطراية السياسية والتضامن بين البشر، في هذه الأحوال كلها، منذ السبعينيات حتى العام 2000 ثمة تواصل فنيّ مُمجّد، بمتناول الجميع، أخرجه محترفو دعاية فطنون، ووزراء يفتقرون إلى الخطابات الديموقراطية، وصناعيّون مهتمون، وصحفيون عجولون ومستهترون.

لا يتم تناول التواصل أبداً كما تم تناوله في مجتمع لا يعرف التواصل مع ذاته، ويحتجّ على التلاحم وتنحلّ قيمه التي لا تستطيع رموزٌ بالية جدّاً أن توحدها، أنه مجتمعٌ نابذٌ لا نظام له...

مقاربات تحمل نظرة نقدية في إطار دراسة علمية موضوعية لما يحمله التواصل الناتج عن تلك التقنيات الحديثة من سلبيات، تحيل التواصل الشكلي التي تزخر به إلى فرقة إجتماعية وأسرية بشكل فاضح، والأمر لا يتعلق في تلك النظرة النقدية بمعارضة التواصل، ولكن السؤال الذي يطرحه المؤلف: ولِمَ لا نتواصل في الواقع؟...

ولكن، ومثل ما حملته هذه الدراسة على إمتداد هذا الكتاب الصغير؛ فإن التواصل المزعوم عبر التقنيات الحديثة لا يعني شيئاً في ذاته، إذ ثمة، وكما يشير المؤلف، عدّة أنماط ممكنة من التواصل، على الأقلّ ثلاثة: التمثيلي، والتعبيريّ والمربك الذي ينزع إلى ملامسة الكون، ويزعم أنه وحده التواصل الممكن... مضيفاً بأن هذا التواصل المربك هو الذي يبدو خطيراً، ويعارضه المؤلف بسياسة الحسّ السليم وبالتأويل.

Copyright reserved

Copyright reserved

The book cannot be previewed or downloaded in order to preserve the copyright of the author and publishing house
Not available digitally or on paper through the Noor Library, it is for rating and review

Reviews ( 0 )
Quotes ( 0 )
  Search for another book

Book Review "Communication Through The Media And Advertising"

Book Quotes "Communication Through The Media And Advertising"

Other books like "Communication Through The Media And Advertising"

Hide Intellectual property is reserved to the author of the aforementioned book
If there is a problem with the book, please report through one of the following links:
Report the book or by Contact us

E-books are complementary and supportive of paper books and never cancel it. With the click of a button, the e-book reaches anyone, anywhere in the world.
E-books may weaken your eyesight due to the glare of the screen. Support the book publisher by purchasing his original paper book. If you can access it and get it, do not hesitate to buy it.
Publish your book now for free