العربية  

Book William James Pioneer Of Pragmatism

Copyright reserved

The book cannot be previewed or downloaded in order to preserve the copyright of the author and publishing house
Not available digitally or on paper through the Noor Library, it is for rating and review

Copyright reserved
William james - pioneer of pragmatism
Qr Code William james - pioneer of pragmatism

William James - Pioneer Of Pragmatism

Author:
Category: Pragmatic Philosophy [Edit]
Language: Arabic
Publisher:  دار الكتب العلمية
ISBN: 2745117823
Release Date:
Pages: 200
Rank: 209,778 No 1 most popular
Short link: Copy
More books like this book
Reviews ( 0 )
Quotes ( 0 )
Download is not available

Book Description

يعتبر وليم جيمس في نظر الأوساط السيكولوجية المعاصرة علماً من أعلام علم النفس الكلاسيكي ولم يعد من رجال الصف الأول في علم النفس التجريبي، ورغم ذلك فالمعروف أنه لا يزال يحتل مكانة من الفلسفة المعاصرة.

إن لوليم جيمس أبحاثه الجديرة بالاعتبار في علم النفس والفلسفة معاً. فهو الذي أقام أول معمل لعلم النفس التجريبي في الولايات المتحدة عام 1876 حيث كان يدرس فيه علم النفس الفسيولوجي، وله نظرياته النفسية الجديدة التي سجلها في كتابه المشهور "مبادئ علم النفس". وكان أولها من الأهمية نظريته الجديدة ي مجرى الشعور. وأبحاثه في العلاقة بين العقل والجسم إذ شغلته هذه العلاقة طول حياته العلمية والفلسفية. وقد كان مؤمناً أول مرة بالنظرة الآلية، ثم عدل عنها إلى نظرية التفاعل، وله نظرياته الجديدة في الإحساس والإدراك الحسي والانفعال والانتباه والإرادة والتفكير والعادة وقوانينها وطبيعة العقل ووظيفته وتحليل النفس وصلة ذلك بالشعور، وما تحت الشعور. وله بعد ذلك أبحاثه ونتائجه التي وصل إليها من دراسته لعلم النفس المرضي.

ولوليم جيمس جانب آخر -وهو موضوع هذا الكتاب- هو جانبه الفلسفي، فقد كان مهتماً بالمشكلات الفلسفية الهامة سواء ما كان منها في المنهج ونظرية المعرفة أو الميتافيزيقا أو النظريات الخلقية والدينية، وهو لا يزال في العشرين من عمره، وظل متعلقاً بها حتى مات. كانت في نفس وليم جيمس رغبة أصيلة للتفلسف إذ قال: "الفلسفة صناعة غريبة قد تكون أشرف الصناعات وقد تكون أتفهها.

ولا يزال يرتبط اسم وليم جيمس بالمذهب البرجماتي وهو مذهب كثيراً ما لاكته الألسن، وكثيراً ما أسيء فهمه، واستخدم استخداماً شعبياً بغيضاً، والهدف من هذا الكتاب إبراز هذا المذهب الذي نادى به جيمس على حقيقته فهو مذهب له قيمته بين المذاهب الفلسفية: إنه منهج فلسفي مستقل يسميه أصحابه المنهج البرجماتي. وله رأيه في المناهج الفلسفية، وإنه نظرية مستقلة في المعرفة يسميها أصحابها النظرية البرجماتية في الصدق. وإنها كذلك ميتافيزيقية. وأخرى خلقية ودينية، فالمذهب البرجماتي إذن مذهب فلسفي متسق، خلاف ما ادعى الكثيرون. إن المذهب البرجماتي عند جيمس وجهة نظر شاملة يفسر في ضوئها الإنسان والكون حيث هو منهج ونظرية معرفية وميتافيزيقية وخلقية ودينية، ولم يرض وليم جيمس أن يكون له مذهب فلسفي بمعنى ذلك البناء الشامخ الذي يقيمه الفيلسوف مترابط الأجزاء متشابك التفاصيل ذلك الترابط المنطقي والتشابك الضروري. فقد رأى جيمس أن المنطق ليس ضرورياً دائماً وفي كل شيء فليس هو كل شيء في طبيعة الإنسان: إذ للإنسان إدراك ووجدان وإرادة وليس إدراكاً فحسب.

Copyright reserved

Copyright reserved

The book cannot be previewed or downloaded in order to preserve the copyright of the author and publishing house
Not available digitally or on paper through the Noor Library, it is for rating and review

Reviews ( 0 )
Quotes ( 0 )
  Search for another book

Book Review "William james - pioneer of pragmatism"

Book Quotes "William james - pioneer of pragmatism"

Other books like "William james - pioneer of pragmatism"

Other books for "Kamel Muhammad Muhammad Owaida"

Hide Intellectual property is reserved to the author of the aforementioned book
If there is a problem with the book, please report through one of the following links:
Report the book or by Contact us

E-books are complementary and supportive of paper books and never cancel it. With the click of a button, the e-book reaches anyone, anywhere in the world.
E-books may weaken your eyesight due to the glare of the screen. Support the book publisher by purchasing his original paper book. If you can access it and get it, do not hesitate to buy it.
Publish your book now for free