العربية  

Book The New Middle East

Copyright reserved

The book cannot be previewed or downloaded in order to preserve the copyright of the author and publishing house
Not available digitally or on paper through the Noor Library, it is for rating and review

Copyright reserved
The New Middle East
Qr Code The New Middle East

The New Middle East

Author:
Category: The Palestinian-Israeli Conflict And The Liberation Of Jerusalem And Palestine [Edit]
Language: Arabic
Publisher:  دار اليازوري العلمية، دروب ثقافية للنشر والتوزيع
ISBN: 9789957124434
Release Date:
Pages: 224
Rank: 445,527 No 1 most popular
Short link: Copy
More books like this book
Reviews ( 0 )
Quotes ( 0 )
Download is not available

Book Description

لعل أهم الفوارق التي تفصل بين المسؤولين العرب، ونظرائهم الإسرائيليين، يتصل بالنظرة إلى الحكم، ففيما نراه نحن العرب، تشريفاً، فإن الإسرائيليين يعتبرونه تكليفاً، وثمة بون شاسع بين الحالتين في الأداء والعمل.

نقول هذا، ونحن نقرأ مذكرات شمعون بيرس، مهندس إتفاقية السلام الفلسطينية - الإسرائيلية، فقد نيف الرجل على السبعين، وما زال يعمل بهمة الشباب، ترفده نجاحاته بمزيد من الإصرار على مواصلة العمل الدؤوب... وهو يعلم أن ما بقي من عمره، ليس فيه مساحة لزعامة، أو موضع لقيادة... لكنه يتطلع إلى مستقبل دولته وشعبه، وربما يطمح إلى تسجيل اسمه في كتب التاريخ.

ونحن نتصفح مذكرات بيرس، لا يغيب عن بالنا أنه تلميذ بن غوريون النجيب، الذي حاول عبر سني حياته إستخدام أنماط نوعية في معالجة المشكلات التي تعترض سير الدولة العبرية، وأنه يشكل مع رابين تناغماً واضحاً، رغم الخلافات في وجهات النظر بين الإثنين، ولا نشك بصدق إنتماء بيرس، ووطنيته لدولته، رغم مزايدات اليمين عليه، ومحاولات تهميشه في حزبه.

لا نقول هذا إطراء، إذ لا نغرننا إبتسامة بيرس العريضة، ذلك أن بروز أسنان الليث لا يعني أنه يضحك، بيد أن متابعة حثيثة لرتم وإيقاع العمل السياسي في إسرائيل، تؤكد أن الأدوار قد فصلت، تفصيلاً على قد كل مسؤول.

مذكرات شمعون بيرس، التي توجها بإتفاق المبادئ مع منظمة التحرير، ليست مجرد حكايات للتسلية، أو سرد أحداث ووقائع، بل هي تعبير واضح، وترجمة، حقيقية لمدرسة بيرس، التي ينتسب إليها كثير من القادة الإسرائيليين، ومن هنا تغدو لكل جملة معانيها السياسية والإقتصادية والحزبية.

وعلى الرغم من حمائمية بيرس، فإن أسلوبه في إدارة الأحداث، يحمل مخاطر جمة، فهو يفرش في الشرق الأوسط الجديد سجادة الإقتصاد، ويعرف كيُف يمكن لليهودي أن يسير فوقها محملاً بأصناف الأرباح.

بإختصار شديد جداً، فإن بيرس يدعو إلى الإنتقال من ساحة الحرب، إلى سوق الإقتصاد، مع الإبقاء على قوة إسرائيل العسكرية، لرفد السوق الإقتصادية، بمزيد من الأرباح الإسرائيلية... في ظل ما يسمى النظام العالمي الجديد، ينطق الإقتصاد بالقوة، ويصبح إستعماراً جديداً يرتدي زي الرفاه.

من الصعب علينا أن نوجز كتاباً في كلمات أو جمل، نتفق مع بيرس في كثير مما يقوله، لكننا نختلف معه في مواضيع أكثر، إذ يظل الرجل إسرائيلياً، حتى لو طار بجناحي حمامة بيضاء، وإننا، ونحن ننشر أفكار بيرس من كتابه (شرق أوسط جديد) ليحدونا الأمل في أن يمعن القارئ النظر في كل كلمة وحرف، دون أن ينسى إنتماء المؤلف، الذي استبدل، على حين غرة، البندقية بالرفاه.

Copyright reserved

Copyright reserved

The book cannot be previewed or downloaded in order to preserve the copyright of the author and publishing house
Not available digitally or on paper through the Noor Library, it is for rating and review

Reviews ( 0 )
Quotes ( 0 )
  Search for another book

Book Review "The New Middle East"

Book Quotes "The New Middle East"

Other books like "The New Middle East"

Hide Intellectual property is reserved to the author of the aforementioned book
If there is a problem with the book, please report through one of the following links:
Report the book or by Contact us

E-books are complementary and supportive of paper books and never cancel it. With the click of a button, the e-book reaches anyone, anywhere in the world.
E-books may weaken your eyesight due to the glare of the screen. Support the book publisher by purchasing his original paper book. If you can access it and get it, do not hesitate to buy it.
Publish your book now for free