العربية  

Book Western Divan Of The Eastern Poet

Copyright reserved

The book cannot be previewed or downloaded in order to preserve the copyright of the author and publishing house
Not available digitally or on paper through the Noor Library, it is for rating and review

Copyright reserved
Western Divan Of The Eastern Poet
Qr Code Western Divan Of The Eastern Poet

Western Divan Of The Eastern Poet

Author:
Category: Translated Poetry [Edit]
Language: Arabic
Publisher: منشورات المتوسط
ISBN: 139788885771901
Release Date:
Pages: 97
Rank: 582,947 No 1 most popular
Short link: Copy
More books like this book
Reviews ( 0 )
Quotes ( 0 )
Download is not available

Book Description

صدر عن منشورات المتوسط – إيطاليا، مجموعة شعرية للكاتب والشاعر العراقي عبد الزهرة زكي، حملت عنوان: "الديوان الغربيّ للشاعر الشرقي"، ويستهلُّ الشاعر كتابهُ بإهداء إلى الشاعر الألماني "غوته" صاحب كتاب "الديوان الشرقي للمؤلّف الغربي"، قبل أن تطالعنا عبارة "اغترب تتجدّد" لأبي تمّام كعتبة أولى تعكسُ ما سيُمسي الخطوة التي لن ننساها ونحن نعيش التجربة بطريقة معكوسة. فإن كان تركيز غوته على ثقافة الشرق وتراثه ومرجعياته الروحية في كتابه، فإن ديوان عبد الزهرة زكي ينشغل برؤية وتأمل وقائع الحياة اليومية في المدن الغربية، أي ما يقابل ثنائية "شرق - غرب" من موقع آخر وفي زمنين مختلفين، بين ماضٍ بعيد وحاضر ينحاز للتفاصيل التي قد تغيب عن السكان الأصليين لتلك المدن ولكنْ؛ لن تغفلها عين الغريب. ولنا في كلِّ قصيدةٍ تفصيلٌ يتكئ على خفّة في السّرد والتقاطٍ لمشاهد عابرة يكثِّفها الشاعر حتى تغدو ذاكرة حيّة لآنٍ تلتهمهُ الأحداث المتسارعة ويطويه، أو يمحيهِ النسيانُ بلمسةٍ واحدة على شاشات الآيباد والموبايلات. من قصيدة " تحتَ تماثيل جسر تشارلز" نقرأ: في براغ يلتقط سائحون وسائحات صوراً وسيلفيات في ذكرى مرورهم بالجسر، على نهر فلتافا، وبتماثيل الجسر. العابرون لا يعرفون شيئاً عن شخصيات التماثيل وعن دواعي أن تكون لهم، وليس لسواهم، نُصبٌ على جانبي الجسر القديم حيث يلتقطون الصورَ تحتها لكنهم يعرفون الجسر. " إنها تماثيل جسر تشارلس"، تقول سائحة آسيوية وهي تجلس موديلاً على كرسيٍّ رسام من رسامي الجسر العتيق، فيردّ الرسام متثائباً: " نعم، يا سيدتي، إنها تماثيل جسر تشارلس". يتنقل الشاعر عبد الزهرة في ديوانه الغربي عبر قصائد تبدو كشوارع، وساحات، ومتاحف، ونصب وتماثيل؛ تنتمي لذاكرة وتاريخ مدنٍ عديدة، حيث تتحوَّلُ الكتابة الشعرية خلال تلك الرحلات، إلى دليلٍ إنساني لا يغفلُ تلك الروح التي كَتبَ بها غوته مؤلّفه، بنظرة صوفية عميقة للحياة بكل مظاهرها. هذا ما نلمسه في لغة الديوان المنسابة كجدول ماء يشقُّ أرضاً حجرية قاسية، مثقلة بالحروب والعنف والدمار، حتّى أن قارئ كتُب صاحب "هذا خبز" الصادر منتصف التسعينيات والذي يُعد تعبيراً صادماً ومؤسّساً عن محنة الإنسان العراقي في الحصار؛ ينتبه إلى المناطق الجديدة وغير المتوقعة التي يأخذنا إليها الشاعر في البحث عن شعرية بديلة لواقعٍ مأزوم. وحين نمرُّ مع عبد الزهرة زكي بحدائق غاودي سنقرأ: الورقةُ التي ما زالت على الشجرةِ تقولُ لأخرى سقطت: يا لسعادتكِ، حرّةً على الأرض تمضين مع الهواء. الورقةُ الميتة على الأرض لا تقوى على القولِ لأخرى ما زالتْ خضراءَ على الشجرة: يا للحياة! ---------- عبد الزهرة زكي شاعر وكاتب من العراق، مقيم في بغداد. بدأ النشر منذ منتصف السبعينيات. أصدر عددا من الدواوين والكتب من بينها "اليد تكتشف" و"طغراء النور والماء" و"كتاب اليوم والساحر"، و"شريط صامت ــ نصوص عن السيارات المفخخة والرصاص والدم"، و"حينما تمضي حراً" و"طريق لا يسع إلا فرداً"، وهذا الأخير كتاب تأملات ومراجعات في الشعر. أسهم في تكريس قصيدة النثر في العراق، وتتنوع اهتماماته الشعرية ما بين التأمل الوجودي، وما بين الانشغال بوقائع الحرب والعنف والحصار التسعيني على العراقيين.

Copyright reserved

Copyright reserved

The book cannot be previewed or downloaded in order to preserve the copyright of the author and publishing house
Not available digitally or on paper through the Noor Library, it is for rating and review

Reviews ( 0 )
Quotes ( 0 )
  Search for another book

Book Review "Western Divan Of The Eastern Poet"

Book Quotes "Western Divan Of The Eastern Poet"

Other books like "Western Divan Of The Eastern Poet"

Other books for "Abd Al-Zahra Zaki"

Hide Intellectual property is reserved to the author of the aforementioned book
If there is a problem with the book, please report through one of the following links:
Report the book or by Contact us

E-books are complementary and supportive of paper books and never cancel it. With the click of a button, the e-book reaches anyone, anywhere in the world.
E-books may weaken your eyesight due to the glare of the screen. Support the book publisher by purchasing his original paper book. If you can access it and get it, do not hesitate to buy it.
Publish your book now for free