العربية  

Book Critical Theory Reading Method Gender Formation

Copyright reserved

The book cannot be previewed or downloaded in order to preserve the copyright of the author and publishing house
Not available digitally or on paper through the Noor Library, it is for rating and review

Copyright reserved
Critical Theory: Reading - Method - Gender Formation
Qr Code Critical Theory: Reading - Method - Gender Formation

Critical Theory: Reading - Method - Gender Formation

  ( 1 ratings )
Author:
Category: Literary Criticism Translated [Edit]
Language: Arabic
Publisher: الدار العربية للعلوم ناشرون
ISBN: 9789957306908
Release Date:
Pages: 167
Rank: 255,365 No 1 most popular
Short link: Copy
More books like this book
Reviews ( 0 )
Quotes ( 0 )
Download is not available

Book Description

النظريةُ النقديةُ في انفتاحها على مساراتها المعتمدة في مجال القراءة والمنهج والتشكيل الأجناسيّ، وما يتصلُ بها من فعاليّات تتعلقُ بالانضباط تحت راية النظريّة، بكل ما تفرضهُ من إكراهات صارمة على الالتزام بقوانين النظريّة ومعطياتها وقواعدها... هي مدار الحديث في هذا الكتاب وقد انطلق مؤلفه الدكتور محمد صابر عبيد من رؤية نقدية تستجيب لضرورة وضع "نظرية نقدية تتخفّفُ من التعصب المنهجيّ وتفتحُ سبيلاً أكثر حريّةً في فعاليات الممارسة، تستجيبُ للتطور المذهل الحاصل في نظريات المعرفة الأخرى...". وكما يرى المؤلف تكشّفت في ضوء هذه الرؤية الجديدة الكثير من التصورات والمفاهيم والمصطلحات والرؤى، وهي تتقدمُ في طريق فهم هذه النظرية واستيعابها وتمثل معطياتها، والتفاعل معها على أساس منطق نظري مختلف لا يدينُ بالولاء المطلق لضغوط النظرية وإكراهاتها وديكتاتوريتها، بل تتعاطى معها وفق قيم جديدة مرحّلة من الحياة الجديدة، والمعرفة الجديدة، والتحولات الكبرى في مجال الفهم والإدراك والحوار وتحقيق الإضافات، والإذعان للخصوصيات التي يتمتع بها مستخدمو النظرية والمشتغلون في حقلها...

وانطلاقاً من هذا الفهم فإن الرؤيات النقدية التي تجلّت بين دفّتي هذا الكتاب هي رؤياتٌ جديدةٌ تشكلت في الذهن الناقد من خبرة نقدية حرة داخل حقل الممارسة النقدية الشاملة، تغذت وفقاً لمؤلف الكتاب؛ على مرجعيات النظرية/ النظريات النقدية بمختلف أصولها، وتأسست على وفق معطياتها في الجانب الأكاديمي من تشكيل العقل النقدي الخاصَ، غير أن الحساسية النقدية الشخصية ظلت في خضمّ آلاف الممارسات النقدية على النصوص والظواهر الإبداعية تُدين لذوقها الذاتي أكثر من الاستجابة لمنطق النظرية وضغطها... وبهذا المعنى فإن النظريات التي اشتغل عليها المؤلف في هذا الكتاب تأتي في سياق تمثل النظرية النقدية هي رؤيات قادمة من مساحات الإجراء إلى منصة النظرية وليس العكس، بمعنى أنها نظرية نقدية طالعةٌ من رحم الإجراء والممارسة والفعل النقدي المشحون بالحبّ والرغبة والمغامرة والحرية، لذا فهي تتمتعُ بخطابها النوعيّ الخاصّ وهو لا يستعين بمنطق النظرية إلا من أجل أن يستثمر معطياتها لتكونَ في خدمة رؤيته ومنهجه، إذ يبقى الفضاءُ النقديُّ الشخصيُّ القائم على ذوق مدرّب وخبير يتحرّى الفنَّ والجمال والثقافة وتقانات التعبير والتشكيل داخل حاضنة واحدة مشتركة، ويسهم في بناء رؤية نقدية حرّة وجديدة.

يتألف الكتاب من تسعة عناوين هي : 1- دلالات القصد القرائي شعرية الحجب وخطاب الجسد، 2- مفاتيح القراءة في القصيدة الجديدة، 3- في مفهوم التجربة والعلامة، 4- في منهجية النقد السيميائيّ، 5- الفضاءُ المنهجيّ والإجراءُ القرائيّ، 6- حلمُ العقل اليوتوبيّ ومرايا الغد، 7- المغامرة الأجناسية، 8- التشكيل الأجناسي، 9- النصُّ الموازي واستراتيجية العتبات.

Copyright reserved

Copyright reserved

The book cannot be previewed or downloaded in order to preserve the copyright of the author and publishing house
Not available digitally or on paper through the Noor Library, it is for rating and review

Reviews ( 0 )
Quotes ( 0 )
  Search for another book

Book Review "Critical Theory: Reading - Method - Gender Formation"

Book Quotes "Critical Theory: Reading - Method - Gender Formation"

Other books like "Critical Theory: Reading - Method - Gender Formation"

Other books for "Muhammad Saber Obaid"

Hide Intellectual property is reserved to the author of the aforementioned book
If there is a problem with the book, please report through one of the following links:
Report the book or by Contact us

E-books are complementary and supportive of paper books and never cancel it. With the click of a button, the e-book reaches anyone, anywhere in the world.
E-books may weaken your eyesight due to the glare of the screen. Support the book publisher by purchasing his original paper book. If you can access it and get it, do not hesitate to buy it.
Publish your book now for free