Book Ancient Arabic Literature And Gender Theory

Copyright reserved

The book cannot be previewed or downloaded in order to preserve the copyright of the author and publishing house
Not available digitally or on paper through the Noor Library, it is for rating and review

Copyright reserved
Ancient Arabic Literature And Gender Theory
Qr Code Ancient Arabic Literature And Gender Theory

Ancient Arabic Literature And Gender Theory

Author:
Category: Darwin's Theory And Evolution [Edit]
Language: Arabic
Publisher:  دار محمد علي للنشر
Release Date:
Pages: 224
Rank: 153,312 No 1 most popular
Short link: Copy
More books like this book
Reviews ( 0 )
Quotes ( 1 )
Download is not available

Book Description

يبحث هذا الكتاب الذي جاء تحت عنوان "الأدب العربي القديم ونظرية الأجناس: القصص" في إشكالية المقاربة الأجناس للأدب العربي القديم التي تحظى باهتمام دارسي الأدب العربي، قديمة وحديثة، وعلى اختلاف اتجاهاتهم، والمواقف المتراوحة من إمكانية تطبيقه، لذلك جاء اهتمام الباحث "فرج بن رمضان" لدراسة "نظرية الأجناس الأدبية وهي اتجاه أدبي من ضمن نظرية الأدب بشكل عام، وأهم ونظرية كروتشه وموريس بلانشو.

تأتي أهمية هذه الدراسة في تبيان الكاتب للصعوبات التي تواجه دارسي الأدب في تطبيق هذه النظرية، كلياً أو جزئياً، والتي يعزوها إلى النظرية نفسها أو من الأدب العربي والمعطيات المخصةصة لمدونته ونظام التصنيف فيه.

لذلك قسم الكاتب الدراسة إلى قسمين متكاملين حاول في الأول منهما والذي جاءت تحت عنوان: "في إشكالية المقاربة الأجناس للأدب العربي القديم" أن يتطرق إلى بعض الجوانب النظرية في مسألة الأجناس عامة ومناقشة بعض المواقف المتعلقة بالتطبيق على الأدب العربي القديم.

أما القسم الثاني فجاء تحت عنوان "أجناس القصص" أصولها نشأتها ومكانتها في نظام الأدب العربي" وهنا بوب الباحث خطته التي بين فيها أسسها وعناصرها في بداية القسم واجتهد على امتداد الفصول الثلاثة الأخرى على تتبع مختلف التحولات التي أدت إلى نشأة هذه الأجناس واحداً واحداً منطلقاً في أغلب الحالات، مما انتهى إليه الباحثون الذين سبقوه في هذا المجال من نتائج وما أثاروه من قضايا. فعمل على تعديلها وإضافة أدوات أخرى في التحليل والتفسير ارتأة اصطناعها بهدف توسيع دائرة النظر لتشمل أجناساً ونصوصاً من مدونة القصص القديم لم تحظ لحد الآم بما يجدر بها من دراسة.

لذلك يمكن اعتبار هذه الدراسة التي قدمها الباحث فرج بن رمضان إغناء واستكمالاً لهذه النظرية في الأدب التي يجب أن تأخذ دورها في رفد الثقافة العربية بالفني والثمين من تاريخ الأدب العربي قديمة وحديثة، جديرة بالإطلاع والقراءة.

إن الدراسة الأجناس الحديثة للأدب العربي القديم مرتهنة إلى مدى بعيد، فضلاً عن المساءلة المستمرة لمفهوم الجنس، بجملة من العمليات الأساسية المتصلة بالموضوع نفسه وفي مقدمتها نقد نظام الأجناس العربية من أجل إبراز صبغته الاختزالية المقترمة بالمركزية الشعرية ومن ثم إبراز عدم مطابقته ولا إجرائيته في توصيف واقع المدونة الأدبية المتعين وإن في الحدود التي باتت محل اتفاق تقريباً مع نهاية القرن العشرين. أما إذا وسعنا دائرة النظرة، بناء على إعادة التفكير في حقيقة العلاقة بين الأدب العالم والأدب الشعبي وشبه الشعبي في الثقافة العربية عموماً، وفي اتجاه يثبت أنها ليست على ما يظن من وضوح ولا من قطيعة خاصة، فهناك سيتبين أن المدونة العربية القديمة القابلة للإنضواء تحت طائلة الأدبية والقابلة تبعاً لذلك للتجنيس أوسع وأشد تنوعاً مما توحي به المصطلحات والمفاهيم والحدود المتواضع عليها.

Copyright reserved

Copyright reserved

The book cannot be previewed or downloaded in order to preserve the copyright of the author and publishing house
Not available digitally or on paper through the Noor Library, it is for rating and review

Reviews ( 0 )
Quotes ( 1 )
  Search for another book

Book Review "Ancient Arabic Literature And Gender Theory"

Book Quotes "Ancient Arabic Literature And Gender Theory"

Other books like "Ancient Arabic Literature And Gender Theory"

Other books for "Faraj Bin Ramadan"

Hide Intellectual property is reserved to the author of the aforementioned book
If there is a problem with the book, please report through one of the following links:
Report the book or by Contact us

E-books are complementary and supportive of paper books and never cancel it. With the click of a button, the e-book reaches anyone, anywhere in the world.
E-books may weaken your eyesight due to the glare of the screen. Support the book publisher by purchasing his original paper book. If you can access it and get it, do not hesitate to buy it.
Publish your book now for free