العربية  

Book Yes To Sectarianism

Copyright reserved

The book cannot be previewed or downloaded in order to preserve the copyright of the author and publishing house
Not available digitally or on paper through the Noor Library, it is for rating and review

Copyright reserved
Yes To Sectarianism
Qr Code Yes To Sectarianism

Yes To Sectarianism

Author:
Category: Containment Policy [Edit]
Language: Arabic
Publisher: الدار العربية للعلوم ناشرون
ISBN: 9786140110236
Release Date:
Pages: 128
Rank: 694,121 No 1 most popular
Short link: Copy
More books like this book
Reviews ( 0 )
Quotes ( 0 )
Download is not available

Book Description

على قاعدتي الاختلاف والتمرد يأتي جديد الكاتب العراقي محمد مشكور "نعم للطائفية" ليعيد بناء الكثير من المفاهيم التي حكمت ثقافة الشعوب العربية على مدى عقود على قاعدة جديدة يمكن أن تؤسس لعقد اجتماعي جديد يقوم على احترام الاختلاف والتعددية والديمقراطية والحقوق المدنية.

ولأنه لا يمكن الانطلاق من عبارة "إما أنا أو لا أحد " في العيش بشكل مشترك، يتوجه المؤلف بكلامه إلى أولئك الذين لم يقرأوا التاريخ قائلاً: "يبدو أن هناك من يحاول الهروب من واقعه منذ مئات السنين، "تزويق" و"تزوير" الحقائق، بأن يرفع شعارات "لا طائفية"، ويحاول إظهارنا وكأننا مجتمعات لا يعيبها التعصب والتطرف، ولا يدميها التخندق والتقديس، فيما الواقع يتقاتل ويتناحر، بفضل هذا الهروب. والمصير المشترك يدفعنا باتجاه الاعتراف بالواقع وتسميته بـ "الطائفي".

ولا يمكن التغاضي عن أننا "كطوائف" نعيش في أرض واحدة، ومجتمع واحد، ولا يمكن لأحد أن يزيل الآخر، أو يقضي عليه.

باختصار: ليس العيب في أن تكون مجتمعاتنا مكونة من طوائف، فهذا لاضير فيه، بل العيب -كل العيب- في تصدير اعتقاد هذه الطوائف، بين بعضها البعض، إقصاءً وتهميشاً، وحقداً وبغضاً، وكرهاً وعدواناً، فيما باستطاعتها تصديره حباً وسلاماً، وقبولاً للاختلاف، وانفتاحاً على الغير.

ويتابع: لقد آثرت تسميته بـ "نعم للطائفية"حتى نقر بطائفيتنا ونعترف وحتى يجدّ حلاً ونقيم عقداً اجتماعياً، يهدينا السلم، وينقلنا من حالة الغابة التي نعيشها، ولأن الطائفية من أهم المشاكل التي تواجهنا، فيما نحاول إخفاءها، أو الهروب منها...".

لا يخلو كتاب محمد مشكور "نعم للطائفية" من النقد والتفكيك والتشريح لكل المنظومات الفكرية التي سادت عالمنا العربي وليس في العراق وحسب؛ فعلى الرغم من وجود أنظمة ديموقراطية في أكثر من بلد عربي لا يشعر أي مواطن عربي بأنه حرّ فهل العيب في مفهوم الديموقراطية التي تعطي الأغلبية الحق في الحكم والسلطة والتصرف بشؤون البلاد والعباد بما يتناسب وقيمها هي، أم العيب في المفهوم ذاته الذي كرس ديكتاريورية الأغلبية؟ ولكن، ماذا عن حقوق الأقليات الأخرى التي هي مكون أساسي من مكونات المجتمع العربي؟ وماذا لو قررت أغلبية ما على أن أقلية ما لا يحق لها التواجد؟ أو قررت أن ترفع مواد تلك الحقوق من الدستور؟

هي أسئلة معقدة وشائكة تعقّد مجتمعاتنا والأجوبة قد تستغرق عقود، من هنا تبرز أهمية النقد كضرورة ملحة ولكن ليس نقد الآخر المختلف، فالنقد المثمر هو نقد الذات بالدرجة الأولى بل ارتداد المرء على نفسه بالمساءلة والمراجعة، على أفكاره من البداهات والمسلمات التي تصنع العوائق والأزمات. فهل نحن مستعدون لتقبل النقد وإصلاح أنفسنا وكما يقول الله تعالى: ... إِنَّ اللَّهَ لاَ يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ.... سؤال برسم الإجابة؟

محتويات الكتاب: 1- في نقد الديمقراطية، 2- الحقوق بقسميها، 3- قراءة في كتاب العقد الاجتماعي، 4- الشعب هو الأصل الثقافي، 5- من ينتقدون الديمقراطية، 6- يورغن هابرماس والديمقراطية، 7- العولمة والعقد الاجتماعي الكوني.وأخيراً خاتمة وخلاصات.

Copyright reserved

Copyright reserved

The book cannot be previewed or downloaded in order to preserve the copyright of the author and publishing house
Not available digitally or on paper through the Noor Library, it is for rating and review

Reviews ( 0 )
Quotes ( 0 )
  Search for another book

Book Review "Yes To Sectarianism"

Book Quotes "Yes To Sectarianism"

Other books like "Yes To Sectarianism"

Other books for "Muhammad Mashkour"

Hide Intellectual property is reserved to the author of the aforementioned book
If there is a problem with the book, please report through one of the following links:
Report the book or by Contact us

E-books are complementary and supportive of paper books and never cancel it. With the click of a button, the e-book reaches anyone, anywhere in the world.
E-books may weaken your eyesight due to the glare of the screen. Support the book publisher by purchasing his original paper book. If you can access it and get it, do not hesitate to buy it.
Publish your book now for free