العربية  

Book A Novel By A Group Of Jinn By Ayman Al Atoum

Copyright reserved

The book cannot be previewed or downloaded in order to preserve the copyright of the author and publishing house
Not available digitally or on paper through the Noor Library, it is for rating and review

Copyright reserved
A Novel By A Group Of Jinn By Ayman Al-Atoum
Qr Code A Novel By A Group Of Jinn By Ayman Al-Atoum

A Novel By A Group Of Jinn By Ayman Al-Atoum

  ( 15 ratings )
Author:
Category: Novels And Literary Stories [Edit]
Language: Arabic
Publisher: المؤسسة العربية للدراسات والنشر
Rank: 44,448 No 1 most popular
Short link: Copy
More books like this book
Reviews ( 4 )
Quotes ( 46 )
Download is not available

Book Description

يدشن أيمن العتوم "نفرٌ من الجن" بمشهد غامض لشخصية مجهولة الهوية، لا تُعرف إن كانت من الإنس أم من الجن، تصارع الموت بما تبقى فيها من روح، ولا تعرف إن كانت تعيش حلماً أم حقيقة ما تعيشه " ... التقط أنفاسه اللاهثة، مدّ عنقه من جديد، ضيّق عينيه، هتف في نفسه: إذا كان حلماً فليأخذني الله، وإذا كان حقيقة فليهدني، نهض بجذعه ليستوي جالساً في الأعلى، ملأ تحفه من الرّمل، تسمّه أخرى، وراح ينثره على رأسه، تخلل ثيابه، ملأ عينيه وسقط في بئر الغيبوبة".

تتضاعف الحيرة لدى القارىء الذي لم يتعرف بعد على هوية الشخصية المبهمة، وهي الشخصية التي أوحت إليها المقاطع الأولى من الرواية بتوقعات لم تتحقق بعد ذلك، هذا الغموض الذي أراده الروائي، هو إثارة وتحفيز لإضاءة سرده اللغوي الذي يحاول إخفاء شيء ما، فكلما كانت البداية الروائية وصفية سردية، جاء غموضها يختزن إشارات دلالية كثيرة، لا تتكشف إلا بعد الإنتهاء من قراءة الرواية. أما الروائي فقد اعتبر روايته "إنها تتحدث عن النهايات الكبرى للكون والحروب الكونية النهائية .. وتعتمد على مرجعيات دينية وعلمية وتاريخية في المفاضلة بين الإنس والجن"، أما أبرز الأفكار التي تطرق إليها الروائي "أن الجن يساعد الإنسان في نقل المياه الناتجة عن ذوبان الثلوج في القطب المتجمد الشمالي، لأنها لو ذابت وتركت دون نقل سريع لأغرقت الأرض، والإنس لا يستطيعون فعل ذلك لبطئهم وقدراتهم المحدودة، أما الجن فيقومون به بسبب قدراتهم الخارقة ... وأضاف أن الرواية تناقش الخير والشر وأن البقاء للخير وكيف أن انتصار الخير دوماً يكون بتدخل إلهي وإرادة ربانية - كما تطرق العتوم في روايته إلى فلسفة الطواغيت عبر الزمان، وكيف يصنعون البيئات التي توجدهم، وصفات من هم حولهم وأنها نواميس وقوانين واحدة تنطبق على كل البشر في كل العصور، إضافة إلى قضايا أخرى كثيرة سوف تكون عنصر تشويق ومفاجأة لدى القارىء.

لقد نزع أيمن العتوم المألوف في الحياة الإنسانية، وجعله يبدو للمتلقي غير مألوف، وفوق الطبيعة، فهل كان القصد تجديد إدراكنا بالعالم، بصور تخييلية فوق طبيعية تكون أكثر فاعلية وتاثيراً؟ انطلاقاً من قناعة أن المتلقي سوف يكون قادراً على التعرّف على عالم ما، هو عالم (الجن)، ويأتي النص الذي يقرؤه ليصبح فضاءً تتفكك فيه نماذج المعقولية بفعل اقتحام المألوف لما هو غير مألوف في عالم (الإنس) ، ولهذا سوف ينتقل النزوع إلى الغرائبية في القص من كونه تقنية سردية ليصبح رؤية مشروعة لتحرير خطاب معين، هو إدانة للواقع، وتعريته، ويكون عالمه الغرائبي نواة مركزية والمنطلق الأولي لكشفه.

Copyright reserved

Copyright reserved

The book cannot be previewed or downloaded in order to preserve the copyright of the author and publishing house
Not available digitally or on paper through the Noor Library, it is for rating and review

Reviews ( 4 )
Quotes ( 46 )
  Search for another book

Book Review "A Novel By A Group Of Jinn By Ayman Al-Atoum"

Book Quotes "A Novel By A Group Of Jinn By Ayman Al-Atoum"

Other books like "A Novel By A Group Of Jinn By Ayman Al-Atoum"

Other books for "Ayman Otoom"

Hide Intellectual property is reserved to the author of the aforementioned book
If there is a problem with the book, please report through one of the following links:
Report the book or by Contact us

E-books are complementary and supportive of paper books and never cancel it. With the click of a button, the e-book reaches anyone, anywhere in the world.
E-books may weaken your eyesight due to the glare of the screen. Support the book publisher by purchasing his original paper book. If you can access it and get it, do not hesitate to buy it.
Publish your book now for free