العربية  

Quotes of Books Moshe Sasson

موشيه ساسون

He has (2) books in the library, With total downloads (502)

موشيه ساسون (بالعبرية: משה ששון) (15 ديسمبر 1925 ـ 16 سبتمبر 2006) هو ثاني سفير لإسرائيل في مصر بعد إلياهو بن إليسار. شغل منصبه بين عامي 1981 و1988، وهو بذلك أطول من شغل هذا المنصب.

مولده ونشأته
ولد ساسون في دمشق، وانتقل إلى فلسطين في طفولته. كان والده إلياهو ساسون في طليعة اليهود الشرقيين الذين خدموا الصهيونية قبل قيام دولة إسرائيل وبعد قيامها. هاجر إلياهو ساسون من سورية إلى فلسطين، تاركًا الصحافة ـ التي كان يعمل بها حتى عام 1928 ـ وانخرط في العمل بشركة كهرباء القدس، ومنها انتقل إلى مكتب أبراهام سيتون للعمل في البلدة القديمة كمحاسب في تجارة المانيفاتورة.

انضم إلياهو ساسون إلى الوكالة اليهودية وأصبح مساعداً لموشيه شاريت في الاتصالات مع الدول العربية المجاورة واستمر في عمله حتى عام 1935.

عقب قيام دولة إسرائيل اصبح إلياهو ساسون أول سفير إسرائيلي لدى تركيا. ثم تولى التفاوض مع الملك عبد الله ملك الأردن للإفراج عن أسرى اليهود لدى الجيش الأردني إثر حرب 1948.

انتقل إلياهو ساسون بعد ذلك إلى روما، ثم إلى جنيف ليعمل سفيرًا لإسرائيل في المنظمات الدولية بها. إلى أن استدعاه بن غوريون وألحقه بحكومته وزيرًا للشرطة، ثم وزيرا للبريد والهاتف، قبل أن يصاب إلياهو ساسون بشلل نصفي ألزمه الفراش لسبع سنوات انتهت بوفاته، وقد قدر للابن فيما بعد أن يسير على نفس خطى والده تقريبًا؛ إذ عمل سفيرًا لإسرائيل في إيطاليا، ثم في تركيا، بالإضافة إلى عمله سفيرًا بمصر.

تاريخه مع عصابات الهاجاناه
تطوع موشيه ساسون قبل قيام دولة إسرائيل في كتائب الاستخبارات بعصابات الهاجاناه في القدس، وكان يتمتع بمعلومات غزيرة عن العرب.

كان ساسون حتى عام 1948 مكلفًا بتكوين خلايا التجسس، وقام في ذلك العام بالتخطيط لهجوم استهدف مسرح إديسون في القدس.

المصدر: ويكيبيديا الموسوعة الحرة برخصة المشاع الإبداعي