العربية  

Download book المختصر في تفسير القرآن الكريم pdf

المختصر في تفسير القرآن الكريم pdf

المختصر في تفسير القرآن الكريم

( 26 ratings )
( 54 Other Platforms Reviews )
Author: Saleh Bin Abd allah Bin Hamid
Category: Interpretation the Holy Quran
Language: Arabic
Publisher: مركز تفسير للدراسات القرآنية
ISBN: 9786030284993
Pages: 625
Number of files: 2
Files Size: 30.53 MB
Extensions: PDF
Creation Date: 13 Jan 2016
More Meta Data about the book files
Reviews ( 11 )
Quotes ( 0 )
Downloads ( )
Hide

Saleh Bin Abd

The Author Book المختصر في تفسير القرآن الكريم and the author of 21 another books.
صالح بن عبد الله بن محمد بن حميد ، عضو هيئة كبار العلماء السعودية من مواليد بريدة سنة 1369 هـ. شغل منصب رئيس مجلس الشورى من 8 فبراير 2002 (الموافق 24 ذو القعدة 1422هـ) حتى تعيينه رئيسًا للمجلس الأعلى للقضاء في السعودية من 15 فبراير 2009 وحتى 17 مارس 2012 حين أُعفي وعُيّن مستشارًا في الديوان الملكي.

الحياة العملية
عمل معيداً في كلية الشريعة في جامعة أم القرى ثم محاضراً في نفس الجامعة ثم أستاذ مسـاعد إلى أن أصبح رئيساً لقسم الاقتصاد الإسلامي في نفس الجامعة بعد ذلك تولى منصب مدير مركز الدراسات العليا الإسلامية بجامعة أم القرى وكيل كلية الشريعة للدراسات العليا بجامعة أم القرى ثم عميدا لكلية الشريعة. عين نائباً للرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي ثم عضواُ في مجلس الشورى 1414هـ - 1421هـ وفي عام 1421هـ صدر أمر بتعين الشيخ صالح بن حميد رئيس عاماً لشئون المسجد الحرام والمسجد النبويوهو أول دكتور يُعين إماماً في المسجد الحرام حيث حصل على شهادة الدكتوراه عام 1402هـ وصلى إماماً في المسجد الحرام عام 1403هـ، وعُين رسمياً عام 1404هـ، وفي 24 ذو القعدة 1422هـ صدر أمر ملكي بتعينه رئيساً لمجلس الشورى، وفي 19 صفر 1430 هجري عين رئيسا للمجلس الأعلى للقضاء خلفا للشيخ [صالح اللحيدان].وفي 24/ 4 / 1433 هـ تم اعفاءه من منصب رئيس المجلس الأعلى للقضاء وذلك بناء على طلبه وعين مستشاراً بالديوان الملكي بمرتبة وزير إلى الآن.

الوظائف والمهام
له مشاركات مشهودة في المؤتمرات العلمية والعالمية- سواء ما كان منها عن طريق المسجد الحرام وشئونه أو ما كان عن طريق جامعة أم القرى أو الدعوات الخاصة، وقد حضر مؤتمرات علمية في القاهرة والرباط ولندن وأمريكا في عدة ولايات وفي باكستان وماليزيا وجنوب إفريقيا.

المصدر: ويكيبيديا الموسوعة الحرة برخصة المشاع الإبداعي

Book Description

إن كتاب "المختصر في تفسير القرآن الكريم" الصادر من مركز تفسير للدراسات القرآنية يعتبر من الكتب المتميزة الموثوقة، قام على تأليفه ومراجعته ثلة من أهل العلم المتخصصين الأفاضل من عدة من بلدان العالم الإسلامي، كما هو مذكور في مقدمة الكتاب، وذكر فيها مميزاته، ومنهج تأليفه، ومما جاء فيها:

رأى مركز تفسير للدراسات القرآنية حاجة الناس في هذا العصر ما تزال قائمةً إلى تفسيرٍ مختصَرٍ يجمَعُ بين الميزات التالية:
- وضوح العبارة وسهولتها.
- الاقتصار على تفسير الآيات وبيان معانيها دون دخولٍ في مسائل القراءات والإعراب والفقه ونحوها. - شرح المفردات القرآنية الغريبة أثناء التفسير وتمييز الشرح بلونٍ مختلف بقدر الاستطاعة ليسهل الوقوف عليه لمن أراده.

- اتباع منهج سلف الأمة رضوان الله عليهم في التفسير -وفي بيان معاني آيات الصفاتِ خصوصًا- باتباع ما دلَّ عليه القرآن والسنة دون تأويل أو تحريف.
- تحرِّي المعنى الأرجح عند الاختلاف، مع مراعاة ضوابط التفسير وقواعد الترجيح.
- ذكر بعض هدايات الآيات وفوائدها في أسفل كل صفحة؛ بما يُعِين على تدبُّرها وتمام الانتفاع بها، تحت عنوان مستقل: من فوائد الآيات.

- التقديمُ بين يدي كلِّ سورة ببيان زمانِ نزولها (مَكِّيَّة أو مَدَنِيَّة)، وبيان أهم مقاصدها باختصار.
- جمع ما سبق كلِّه وكتابَتُه على حاشية المصحف الشريف .. انتهى

وقد روعي في تأليف الكتاب ومراجعته عرضه على عدد من اللجان العلمية، ولا يعني ذلك عصمته من الخطأ، فليس ذلك إلا لكتاب الله عز وجل.

وهذا الكتاب من أنسب ما يبدأ المسلم غير المتخصص في العلوم الشرعية بقراءته في تفسير كتاب الله، وما شابهه من التفاسير السهلة المحررة.

Quotes المختصر في تفسير القرآن الكريم

View all book quotes in the library

Ratings & Reviews المختصر في تفسير القرآن الكريم

View all book reviews in the library
Hide Intellectual property is reserved to the author of the aforementioned book
If there is a problem with the book, please report through one of the following links:
Report the book or by facebook page
The book is published by the Noor-book team
Contact us

Other books for Saleh Bin Abd allah Bin Hamid

Other books in Interpretation the Holy Quran