العربية  

Download book الفقه الميسر في ضوء الكتاب والسنة pdf

الفقه الميسر في ضوء الكتاب والسنة pdf

الفقه الميسر في ضوء الكتاب والسنة

( 14 ratings )
( 215 Other Platforms Reviews )
Author:
Category: Islamic Fiqh
Language: Arabic
Publisher: مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف
Pages: 472
Number of files: 2
Files Size: 7.05 MB
Extensions: PDF
Creation Date: 03 Jun 2009
More Meta Data about the book files
Reviews ( 6 )
Quotes ( 0 )
Downloads ( )
Close Ad

Book Description

كتابُ (الفقه الميسر في ضوء الكتاب والسنة) يشتمل على الأحكام الفقهية في العبادات والمعاملات ؛ مقرونة بأدلتها الشرعية من : الكتاب الكريم ، والصحيح من السنة النبوية ، وكل ذلك في بيان قريب المأخذ ، داني المنال ، ينأى عن تعقيد وتطويل، لا طاقة لكثير من المسلمين على حله والإفادة منه، وجائزة تيسر للناس فهم أحكام الدين، دونما إخلال، أو إضرار بالمادة العلمية المنتقاة.

وإن المجمع - كتابُ (الفقه الميسر في ضوء الكتاب والسنة) يشتمل على الأحكام الفقهية في العبادات والمعاملات ؛ مقرونة بأدلتها الشرعية من : الكتاب الكريم ، والصحيح من السنة النبوية ، وكل ذلك في بيان قريب المأخذ ، داني المنال ، ينأى عن تعقيد وتطويل، لا طاقة لكثير من المسلمين على حله والإفادة منه، وجائزة تيسر للناس فهم أحكام الدين، دونما إخلال، أو إضرار بالمادة العلمية المنتقاة.

وإن المجمع - طلباً للاتقان - أوكَلَ هذا الكتاب إلى نخبة مباركة من الأساتذة أهل الاختصاص في العلم الشرعي، ولا سيما الفقه، ثم عرضه بعد إنجازه على لجنة استشارية متخصصة لمراجعته، حتى تستدرك ما عساه قد ند، أو غمض.. فجاء - بحمد الله - بمحاسن جمة، منها: التحري البالغ في صحة ما تبنى عليه الأحكام الفقهية من أحاديث وآثار في كل مسألة، وشموله، واستيعابه لجميع أبواب الفقه ومسائله التي ليس للمسلم غنى عنها، ووضوح عباراته، ويسر أسلوبه، لينتفع به طلبة العلم فمن دونهم من عامة المسلمين، ودقة تقسيماته، وسهولة الاستفادة من موضوعاته، وذلك بجعلها تحت عنوانات تدل عليها، وتعين على فهمها، وتضمنه التنبيه على جملة من المخالفات الشرعية التي ربما وقع فيها كثير من المسلمين، إما جهلاً أو تقليداً.

وقد تلخص منهج العمل في الكتاب إلى تقسيم الموضوعات إلى كتب رئيسة بلغ عددها أربعة عشرة كتاباً، سبقها تمهيد تضمن التعريف بالفقه، وموضوعه، وثمرته، وفضله.

وأما الكتب (الموضوعات) فهو على النحو التالي:

(1) كتاب الطهارة، ويشتمل على عشرة أبواب: أحكام الطهارة والمياه، الآنية، قضاء الحاجة وآدابها، السواك وسنن الفطرة، الوضوء، المسح على الخفين والعمامة والجبيرة، أحكام الغسل، أحكام التيمم، أحكام النجاسات وكيفية تطهيرها، الحيض والنفاس.

(2) كتاب الصلاة، ويشتمل على خمسة عشر باباً: تعريف الصلاة وفضلها، ووجوب الصلوات الخمس. أحكام الأذان والإقامة. مواقيت الصلاة. شروطها وأركانها ومبطلاتها وسننها ومكروهاتها وحكم تاركها. صلاة التطوع. سجود السهو والتلاوة والشكر. صلاة الجماعة. أحكام الإمامة. صلاة أهل الأعذار. صلاة الجمعة. صلاة الخوف. صلاة العيدين. صلاة الاستسقاء. صلاة الكسوف. صلاة الجنازة، وأحكام الجنائز.

(3) كتاب الزكاة، ويشتمل على ستة أبواب: مقدمات الزكاة. زكاة الذهب والفضة. زكاة الخارج من الأرض. زكاة بهيمة الأنعام. زكاة الفطر. أهل الزكاة.

(4) كتاب الصيام، ويشتمل على خمسة أبواب: مقدمات الصيام. الأعذار المبيحة للفطر والمفطرات. مستحبات الصيام ومكروهاته. القضاء والصيام المستحب، وما يكره من الصيام. الاعتكاف.

(5) كتاب الحج، ويشتمل على سبعة أبواب: مقدمات الحج. الأركان والواجبات. المحظورات والفدية والهدي. صفة الحج والعمرة. الأماكن المشروع زيارتها في المدينة. الأضحية. العقيقة.

(6) كتاب الجهاد، ويشتمل على ثلاثة أبواب: حكم الجهاد وشروطه ومسقطاته. أحكام الأسرى والغنائم. أحكام الهدنة، والذمة والأمان ودفع الجزية.

(7) كتاب المعاملات، ويشتمل على ثلاثة وعشرين باباً: البيوع. الربا. القرض. الرهن. السلم،. الحوالة. الوكالة. الكفالة. الحجر. الشركة. الإجارة. المزارعة والمساقاة. الشفعة والجوار. الوديعة، والاتلافات. الغضب. الصلح. المسابقة. العارية. إحياء الموات. الجعالة. اللقطة واللقيط. الوقف. الهبة والعطية.

(8) كتاب المواريث والوصايا والعتق ويشتمل على أربعة أبواب: تصرفات المريض. الوصية. العتق والكتابة والتدبير. الفرائض والمواريث.

(9) كتاب النكاح والطلاق، ويشتمل على أحد عشر باباً: النكاح. الصداق والعشرة وولية العرس. الخلع. الطلاق. الإيلاء. الظهار. اللعان. العدة والإحداد. الرضاع. الحضانة وأحكامها. النفقات.

(10) كتاب الجنايات، ويشتمل على ثلاثة أبواب: الجنايات. الديات. القسامة.

(11) كتاب الحدود، ويشتمل على ثمانية أبواب: تعريف الحدود ومشروعاتها والحكمة منها. حد الزنى. حد القذف. حد الخمر. حد السرقة. التعزيز. حد الحرابة، الردة.

(12) كتاب الإيمان، والنذور، ويشتمل على بابين: الإيمان. النذور.

(13) كتاب الأطعمة، والذبائح، والصيد، ويشتمل على ثلاثة أبواب: الأطعمة. الذبائح. الصيد.

(14) كتاب القضاء والشهادات، وفيه بابان: القضاء. الشهادات.

وأما الفهارس فقد اشتملت على فهرسة تفصيلية لأبواب الكتاب، ومسائله

Close Ad
Close Ad

Quotes الفقه الميسر في ضوء الكتاب والسنة

View all book quotes in the library

Ratings & Reviews الفقه الميسر في ضوء الكتاب والسنة

View all book reviews in the library
Close Ad
Hide Intellectual property is reserved to the author of the aforementioned book
If there is a problem with the book, please report through one of the following links:
Report the book or by facebook page
The book is published by the Noor-book team
Contact us

Other books for Mjma Almalik Fahad Ltbaah Al-mshf Alsharif