العربية  

Book Egypts Revolution Arab Renaissance Project

Copyright reserved

The book cannot be previewed or downloaded in order to preserve the copyright of the author and publishing house
Not available digitally or on paper through the Noor Library, it is for rating and review

Copyright reserved
Egypt's Revolution (Arab Renaissance Project)
Qr Code Egypt's Revolution (Arab Renaissance Project)

Egypt's Revolution (Arab Renaissance Project)

Author:
Category: The Popular Revolution And The Revolutions Of The Arab Spring [Edit]
Language: Arabic
Publisher:  دار النهضة العربية للطباعة والنشر والتوزيع
ISBN: 9786144024362
Release Date:
Pages: 996
Rank: 464,450 No 1 most popular
Short link: Copy
More books like this book
Reviews ( 0 )
Quotes ( 0 )
Download is not available

Book Description

إن ما يجري على الساحة العربية اليوم، وفي ميادينها العامة، يؤسس لعهد جديد من الجرأة السياسية غير المسبوقة، ومن عودة الناس إلى دخول السياسة وصناعتها، وتبنيها آمال وتطلعات الناس، وإعادة إنتظامهم في ما قد يتجاوز محدودية رؤى النخب والأحزاب، القاصرة عن رؤية المشهد وتفصيلات الحياة اليومية، بما يليق بها من قوة الدفاع عن منجزات التغيير الجذري، فلم تعد الشعوب مطية الأنظمة الإستبدادية، التي لا ترى في المرايا سوى صورتها، حتي وهي تحاول تفادي السقوط، هرباً من الواقع إلى إصلاحات فات أوانها.

إن القراءة السياسية الإجتماعية للحال الثورية العربية تؤكد أن الثورة والإنتفاضة الشعبية قد افتتحت مشهداً عربياً جديداً، يتجسد ويتبلور عبر هذه الحال الثورية، التي تطورت شعاراتها وأهدافها مع تطور الأحداث، بادئة بشعارات ضد الإستبداد والقمع، ومن أجل الحرية والكرامة، سرعان ما تطورت إلى المطالبة بإسقاط الرئيس، ثم المطالبة بإسقاط النظام كله، ثم امتدت إلى العديد من الدول العربية، للمطالبة بإسقاط الرئيس والنظام، في إطار حول ثورية جماهيرية عربية غير مسبوقة، في تاريخ العرب القديم والحديث والمعاصر، لن تتوقف عند التغبير الديموقراطي للمجتمعات العربية فحسب، بل ستفكك ما يسمى "حال الإستقرار" في البلاد العربية، التي تفتت بها كل من الولايات المتحدة وإسرائيل، على أثر توقيع معاهدات وإتفاقات التسوية مع إسرائيل، بالتالي فإن مشهد الإنتفاضة والحال الثورية العربية سيؤدي بالضرورة إلى خلق مناخ ليبرالي ديموقراطي، يوفر فرص تفكيك وتجاوز شروط التبعية، والخضوع والإرتهان للسياسات الأميركية والإسرائيلية، عبر خطوات تدريجية صاعدة في المسار الديموقراطي العربي، وذلك إدراكاً لإختلاف الحال الثورية الشعبية الراهنة عن كل ما سبقها من ثورات، منذ عصر النهضة إلى اليوم، فهي تختلف عن الثورة الفرنسية، والثورة الأميركية، والثورة السوفيتية، كما تختلف عن الثورة البرتقالية التي قامت في بلدان أوروبا الشرقية ضد النظام الإشتراكي.

ضمن هذه المناخات تأتي رؤية الكاتب الذي يحاول وضع الثورة المصرية الراهنة ضمن سياقها الإجتماعي السياسي في محاولة لتحديد الإستراتيجيات التي حركت تلك الثورة ومضامينها وأبعادها وأهدافها وصولاً إلى بناء دولة ديموقراطية معاصرة منفتحة على أبنائها مدققة لمطالبهم فيكونوا جزءاً منها وتكون كلهم.

يطرح الكاتب ثورة مصر على بساط البحث مذكراً أنها تمثل مشروع نهضة... تبدأ بإسقاط النظام، وتكون على وعي فتحدد مبادئها وأهدافها وإستراتيجيتها لبناء مستقبل البلاد.

Copyright reserved

Copyright reserved

The book cannot be previewed or downloaded in order to preserve the copyright of the author and publishing house
Not available digitally or on paper through the Noor Library, it is for rating and review

Reviews ( 0 )
Quotes ( 0 )
  Search for another book

Book Review "Egypt's Revolution (Arab Renaissance Project)"

Book Quotes "Egypt's Revolution (Arab Renaissance Project)"

Other books like "Egypt's Revolution (Arab Renaissance Project)"

Other books for "Majdi Hammad"

Hide Intellectual property is reserved to the author of the aforementioned book
If there is a problem with the book, please report through one of the following links:
Report the book or by Contact us

E-books are complementary and supportive of paper books and never cancel it. With the click of a button, the e-book reaches anyone, anywhere in the world.
E-books may weaken your eyesight due to the glare of the screen. Support the book publisher by purchasing his original paper book. If you can access it and get it, do not hesitate to buy it.
Publish your book now for free