العربية  

Book Social Control

Copyright reserved

The book cannot be previewed or downloaded in order to preserve the copyright of the author and publishing house
Not available digitally or on paper through the Noor Library, it is for rating and review

Copyright reserved
Social Control
Qr Code Social Control

Social Control

Author:
Category: Translated Social Stories [Edit]
Language: Arabic
Publisher:  دار الشروق للنشر والتوزيع
ISBN: 9789957002589
Release Date:
Pages: 216
Rank: 295,184 No 1 most popular
Short link: Copy
More books like this book
Reviews ( 0 )
Quotes ( 0 )
Download is not available

Book Description

من المواضيع الجوهرية التي يدرسها علم الإجتماع هي موضوع الضبط الإجتماعي الذي لا يمثل مشكلة إجتماعية ولا ظاهرة مجتمعية، ففي بداية القرن العشرين كانت الضوابط الإجتماعية صارمة وحازمة ومرعبة وقاسية عاكسة المرحلة التقاليدية والمحافظة والمتدينة التي عاشتها المجتمعات الإنسانية في ذلك الوقت.

لكن بعد الحربين الكونيتين - الأولى والثانية - تغيرت المجتمعات فامست أكثر إنفتاحاً على إفرازات الحرب من تحضر وتصنيع وشخصانية مستقلة وإهتمام بالتنظيمات الثانوية أكثر من الأولية وبالقوانين الوضعية أكثر من العرفية وإستحلال العلاقات الإجتماعية الشخصية، الظرفية والسطحية والمصلحية محل العلاقات القرابية الدموية.

وبسبب إزدياد حجم سكان المدن المتأني من الهجرة إلى المدن الصناعية والحضرية ظهرت مشكلات إجتماعية عويصة التركيب مثل الجريمة المنظمة والإدمان على المسكرات والمخدرات وجنوح الأحداث والتفكك الأسري وإرتفاع معدلات الطلاق وسواها.

الأمر الذي أدى إلى حصول وهن في قوة الضوابط العرفية وإنتعاش في تأثير الضوابط الرسمية فاتجهت الجزاءات من القطب القمعي والردعي إلى القطب العلاجي والإصلاحي والتنسيقي بسبب إيمانها بإمكانية إصلاح إنحرافات وجنوحات الفرد، لا سيما وإن عدد ونوع المشكلات الإجتماعية في المجتمعات الحديثة باتت متكاثرة مما أرهق وأثقل كاهل الأجهزة الحكومية وكلفها المال الكثير وجعلها عاجزة عن معاقبة كل منحرف عن قواعدها وقوانينها.

وبسبب تطور السياسات الإجتماعية الإصلاحية ظهرت ضوابط إجتماعية مرنة ترمي إلى إرقاء الإنسان العصري إلى المرحلة التمدن المتحضر الراقي بدلاً من بتره من المجتمع ووصمه بوصمات سلبية تمنعه من الإستمرار بالعيش الحر مثلما يعيش الإنسان الواعي والطبيعي.

يضم هذا المؤلف ثلاثة فصول رئيسية، تناول الأول الخلفية التاريخية للضوابط الإجتماعية وأهدافها ومفهومها، بينما أوضح الفصل الثاني أنواع الضوابط الإجتماعية (الداخلية والخارجية) ومدياتها، أما الفصل الثالث فقد ذهب إلى عرض اليات الضبط الإجتماعي (العرفية والرسمية) وما تؤول إليه في وظائف إجتماعية.

Copyright reserved

Copyright reserved

The book cannot be previewed or downloaded in order to preserve the copyright of the author and publishing house
Not available digitally or on paper through the Noor Library, it is for rating and review

Reviews ( 0 )
Quotes ( 0 )
  Search for another book

Book Review "Social Control"

Book Quotes "Social Control"

Other books like "Social Control"

Other books for "Maan Khalil AlOmar"

Hide Intellectual property is reserved to the author of the aforementioned book
If there is a problem with the book, please report through one of the following links:
Report the book or by Contact us

E-books are complementary and supportive of paper books and never cancel it. With the click of a button, the e-book reaches anyone, anywhere in the world.
E-books may weaken your eyesight due to the glare of the screen. Support the book publisher by purchasing his original paper book. If you can access it and get it, do not hesitate to buy it.
Publish your book now for free