العربية  

Book Lebanon S Civilized History

Copyright reserved

The book cannot be previewed or downloaded in order to preserve the copyright of the author and publishing house
Not available digitally or on paper through the Noor Library, it is for rating and review

Copyright reserved
Lebanon's Civilized History
Qr Code Lebanon's Civilized History

Lebanon's Civilized History

Author:
Category: Israel [Edit]
Language: Arabic
Publisher:  دار النهار للنشر
Release Date:
Pages: 260
Rank: 630,865 No 1 most popular
Short link: Copy
More books like this book
Reviews ( 0 )
Quotes ( 0 )
Download is not available

Book Description

كلمة "فينيقيا" ومنها "فينيقي" أقحمت في تاريخ لبنان القديم فأحدثت إلتباساً أدى إلى الإعتقاد أن فينيقيا وفينيقي شيء ولبنان شيء آخر، والواقع أن هذه الكلمة ليست اسم مدينة أو بلاد، ولا هي اسم قبيلة أو شعب لكي تصلح أساساً للإنتساب، إنما هي صفة في اللغة الإغريقية تعني "أحمر"، وقد أطلق قدامى الإغريق (في الغرب) هذه الصفة على السفن والملاحين والتجار القادمين إليهم من لبنان.

إلا أن أحداً في الشرق لم يكن يستعمل هذه الكلمة، بل كان الجميع في مصر وسوريقا وما بين النهرين يقولون - على ما تثبته الحفريات "لبنان"، إذا كانوا يعنون البلاد، ويقولون جبيل، صيدا، صور أو "جبيليون" و"صيدونيون" و"صوريون" إذا قصدوا الإشارة بالتخصيص إلى مدن جبيل وصيدا وصور أو إلى سكانها، وكان المصريون يسمون السفن "مراكب جبلة"، أي جبيل، ولم ترد عندهم يوماً كلمة فينيقياً او فينيقيين.

هذا وقد اختلف المؤرخون حول تحديد منشأ الفينيقيين أي اللبنانيين ولا يزالون مختلفين، والجواب أن لبنان كان أهلاً بالسكان منذ عشرات الألوف من السنين، كما أثبتت الحفريات، أخصها حفريات جبيل القائمة على اثنتي عشرة طبقة متراكمة، وحفريات إنطلياس التي كشفت عن هيكل الصبي الذي يرجع تاريخه إلى خمسة وثلاثين ألف سنة ق.م.

أما قضية العنصر، فليس في العالم بلد واحد صفا عنصره في أي مزيج أو إختلاط، والوطن يشمل مع التاريخ والتقاليد العنصر واللغة، التربة والسماء والماء والهواء، أي العوامل الطبيعية التي تؤثر على تطور الشعوب، هذه البقعة التي اسمها لبنان، ومعناه البياض المستوحى من الثلج المكلل هامته، قامت قبل التاريخ المدون ولا تزال، ولها تراث مستمر لم تستطع طمسه عاديات الزمن.

بعد هذه اللمحة التمهيدية التاريخية حول منشأ لبنان وفينيقيا يتابع الكاتب المراحل التاريخية التي تعاقبت على لبنان، ومدى تأثير اللبناني وإسهامه في بناء حضارة الإنسان، مستعرضاً الأساطير اللبنانية (أسطورة أدونيس وعشتروت)، ثم تاريخ لبنان في عهدي الرومان والبيزنطيين ثم أبّان الفتح العربي والغزو الصليبي وأثناء عهد المماليك، ليستعرض من ثم تاريخ لبنان الحديث المستهل مع فترة حكم الأمير فخر الدين الثاني الكبير، وما جرى مع إنتقال الإمارة إلى الشهابيين وعهد القائمقاميتين، ثم الأحداث وتطوراتها فيما بعد متطرقاً إلى الحديث عن لبنان الأساسي وقرارات الدول والإقطاعات في العهد العثماني وقبله وعن لبنان الإداري وبروتوكول 1912، والوضع الدولي قبل الحرب، ليتناول من ثم لبنان في القانون الدولي العام ثم تاريخ لبنان من الإنتداب الفرنسي إلى الإستقلال وشمل ذلك الحديث من إتفاقية سايكس بيكو والجيش التركي يحتل لبنان والتصريح الإنكليزي الفرنسي 1918 وأخيراً دار الحديث عن لبنان الإداري.

Copyright reserved

Copyright reserved

The book cannot be previewed or downloaded in order to preserve the copyright of the author and publishing house
Not available digitally or on paper through the Noor Library, it is for rating and review

Reviews ( 0 )
Quotes ( 0 )
  Search for another book

Book Review "Lebanon's Civilized History"

Book Quotes "Lebanon's Civilized History"

Other books like "Lebanon's Civilized History"

Other books for "يوسف السودا"

Hide Intellectual property is reserved to the author of the aforementioned book
If there is a problem with the book, please report through one of the following links:
Report the book or by Contact us

E-books are complementary and supportive of paper books and never cancel it. With the click of a button, the e-book reaches anyone, anywhere in the world.
E-books may weaken your eyesight due to the glare of the screen. Support the book publisher by purchasing his original paper book. If you can access it and get it, do not hesitate to buy it.
Publish your book now for free