العربية  

Book Damascus Readings And Highlights

Copyright reserved

The book cannot be previewed or downloaded in order to preserve the copyright of the author and publishing house
Not available digitally or on paper through the Noor Library, it is for rating and review

Copyright reserved
Damascus ; readings and highlights
Qr Code Damascus ; readings and highlights

Damascus ; Readings And Highlights

Author:
Category: Electric Lighting [Edit]
Language: Arabic
Publisher:  دار غار حراء
Release Date:
Pages: 267
Rank: 502,953 No 1 most popular
Short link: Copy
More books like this book
Reviews ( 0 )
Quotes ( 0 )
Download is not available

Book Description

بدءاً بعنوانه "قراءات وإضاءات" يدل هذا الكتاب على سعة إطلاع المؤلف الأستاذ غسان كلاس، على ما ينشر أو ما نشر من مؤلفات ادبية وشعرية ونقدية، وتشهد مكتبته العامرة وما تحويه من آلاف الكتب والدوريات، أنه قارئ نهم، فهو يقتني كتبه لكي يكشف من خلالها أفكاراً وإبداعات أو دراسات، جديرة أن تزيد من معرفة القارئ، عندها يلجأ إلى قلمه بوصفه ناقداً متمرساً، لكي يرسم لنا على مرآة صفحات قليلة، ما اكتشفه من مواهب ومواقف، فيكون بذلك قد أوفى الكاتب حقه من التقدير، وأغنى القارئ بخلاصة ما اكتشفه من ثمرات الإبداع والدراسات، وتصبح حصيلة قراءاته وإضاءاته التي ظهرت في حينها مجزأة جديرة أن تنشر في كتاب جامع، هو الكتاب الذي نقدم له بتقدير كامل.

إن ما قدمه كان رسالة صادقة استخلصها من مفردات الكتب والمؤلفات التي اطلع عليها، ونقلها بأسلوب شائق وبنيّة خيرة، إلى القارئ الذي فاته أن يطلع عليها مجزّأة.

لقد أثبت المؤلف، من خلال ما نشره من إضاءات، أنه ناقد أدبي من طراز متميّز، فهو يرصد في عروضه الواضحة شعاعات مضيئة من المؤلفات التي كان قد قرأها، فيضعها بأمانة أمامنا لكي لا نكون بعيدين عن النص الأصلي بتركيبه البلاغي ومضمونه الفكري، ولم يسع إلى إفتعال إصطياد هنات لا تخلو من أي نص مهما كان مستواه الأدبي رفيعاً، لأنه حرص أولاً على الإعتراف بالجهد والموهبة تقديراً وتشجيعاً لمجموعة من الكتّاب الذين لم يلقوا حظاً كاملاً في التعريف بمؤلفاتهم، كما حرص أن يقف شاهداً على عبقرية شعراء وروائيين معروفين، مختاراً أثراً معيناً من آثارهم تكون دمشق الموضوع الأثير لديه.

ولعلي أزعم أن الكاتب غسان كلاس قد اختار في مؤلفه هذا أهم ما كتب عن الحياة في دمشق، من خلال رواية ألفة عمر باشا الأدلبي "يا بسمة الحزن" أو رواية معروف الأرنأوط "سيد قريش"، أو ما كتب عن تاريخ دمشق من خلال كتاب عبد العزيز العظمة "مرآة الشام".

ويتميز هذا الكتاب في إختيار مجموعة من شعراء الشام، خير الدين الزركلي، شفيق جبري، خليل مردم، محمد البزم، نزار قباني، وكمال فوزي الشرابي... الذين أوفوا دمشق حقها من الوصف والمديح، ولم ينس عرض أشعار فحول مصر، أحمد شوقي وأحمد رامي في أبياتهم الشعرية الصادقة في تكريم دمشق ورجالاتها.

Copyright reserved

Copyright reserved

The book cannot be previewed or downloaded in order to preserve the copyright of the author and publishing house
Not available digitally or on paper through the Noor Library, it is for rating and review

Reviews ( 0 )
Quotes ( 0 )
  Search for another book

Book Review "Damascus ; readings and highlights"

Book Quotes "Damascus ; readings and highlights"

Other books like "Damascus ; readings and highlights"

Other books for "Ghassan Kallas"

Hide Intellectual property is reserved to the author of the aforementioned book
If there is a problem with the book, please report through one of the following links:
Report the book or by Contact us

E-books are complementary and supportive of paper books and never cancel it. With the click of a button, the e-book reaches anyone, anywhere in the world.
E-books may weaken your eyesight due to the glare of the screen. Support the book publisher by purchasing his original paper book. If you can access it and get it, do not hesitate to buy it.
Publish your book now for free