العربية  

Book Chaos

Copyright reserved

The book cannot be previewed or downloaded in order to preserve the copyright of the author and publishing house
Not available digitally or on paper through the Noor Library, it is for rating and review

Copyright reserved
Chaos
Qr Code Chaos

Chaos

Author:
Category: Unspecified Category [Edit]
Language: Arabic
Publisher:  المجمع الثقافي
Release Date:
Pages: 395
Rank: 671,560 No 1 most popular
Short link: Copy
More books like this book
Reviews ( 0 )
Quotes ( 0 )
Download is not available

Book Description

ينطوي الكتاب الذي بين أيدينا على عدة قضايا علمية وبحثية على درجة من الأهمية، وهذه تتضمن الدور الهائل للحاسب الآلي من التطور السريع لمختلف العلوم، فقد وفرت هذه التقنية للعلماء قوة عظيمة فيما يتعلق بجمع المعلومات البيانات وتنظيمها وتحليلها واستخراج الرسومات البيانية والجغرافية، فنجاح البحوث العلمية بات يعتمد بشكل كبير على دقة الأدوات والمعدات المتوفرة وسرعتها وقوتها. ومن بين القضايا التي تعرض لها الكتاب، الدور بالغ الأهمية لطلبة الدراسات العليا في إجراء البحوث ومتابعة التجارب ورصد نتائجها، وفي الوقت نفسه لا بد أن يتفهم كبار العلماء طموحات هؤلاء وتطلعاتهم لتحقيق الذات والدخول في زمرة العلماء، مع أخذ ملاحظاتهم هؤلاء في الاعتبار، فقد يكون لها شأن بل قد تغير من مسار البحث كله أو التجربة برمتها.

وبالمثل فإن الكتاب مليء بالأمثلة التي تؤكد ضرورة تشجيع العلماء الشبان وتوفير الدعم المادي والأدبي لما يقومون به من بحوث وتجارب. ويزخر الكتاب أيضاً بأمثلة تؤكد ضرورة التعاون الوثيق بين المنظرين والتجريبيين، فهما وجهان لعملة واحدة. وعلى صعيد آخر، فالكتاب-من واقع مادته وطبيعة العلم الذي يتناوله-يؤكد على ضرورة المشاركة الفعالة بين العلماء من مختلف التخصصات، فالتقسيم التقليدي للعلوم إلى فروع مستقلة وتخصصات متباعدة يشكل عقبة في طريق التقدم العلمي، ولقد بلغ النجاح مداه عندما تحطمت الحواجز بين العلوم، وبرز مفهوم التطبيق المتبادل للخبرات العلمية، حيث يمكن لكل علم أن يستفيد من الاكتشافات والأطروحات والاختراعات التي تأتي بها العلوم الأخرى.

ويشير الكتاب بشكل غير مباشر إلى أهمية الدور الذي تقوم به الدوريات العلمية والمجلات المتخصصة في نشر المعارف الجديدة والتعريف بالتقنيات المستحدثة على أوسع نطاق، فما ينشر فيها من بحوث ودراسات في مجالات تخصص كل منها قد يوحي للعلماء في مجالات أخرى بأفكار جديدة، أو إضافات أو تعديلات، مما يؤدي إلى قفزات علمية هائلة لا يمكن أن تتحقق لو بقي كل عالم حبيس تخصصه الدقيق، علماً بأن بعضاً من الأفكار والنظريات الرائعة والخالدة قد جاءت من لدن غير المتخصصين ومن الدروس المستفادة أيضاً أنه لا بد أن يتحلى العالم الجيد بقدر من الرومانسية حتى يتمكن من استيعاب الظواهر والمسائل الغريبة التي يرصدها أو يتناولها بالبحث، وحتى يتسنى له أن يتصور الحلول ويضع الافتراضات بكفاءة أعلى. وكذلك يشير المؤلف في مواضع عدة من الكتاب إلى "المصادفة" كأحد عموامل التقدم العلمي والتقني، فكم من اكتشاف أو اختراع جاء نتيجة للمصادفة المحضة. وفي أكثر من موضع يشير المؤلف ضمناً إلى أهمية تأمين مصادر التحويل للبحث العلمي. علماً بأن هذا التحويل لا ينبغي أن يرتبط دوماً بتحقيق أهداف محددة في مجال محدد، كما ويكشف الكتاب عن أهمية رصد التطورات كافة وتسجيلها في العلوم كافة، ونشرها أولاً بأول السبل والوسائل كلها.

فرع جديد من فروع العلم التي تعنى بدراسة ظواهر الاضطراب والاختلال واللانظام واللاخطية في مختلف المجالات كالمناخ وأجهزة الجسم عند الإنسان، ولا سيما "القلب" وسريان الموائع، وسلوك التجمعات الحيوانية: فضلاً عن الاقتصاد والتجارة وحركة الأسواق المالية. إنه كشاف لفلسفة العلوم وتاريخها الحديث، وتطورها بأسلوب بسيط شائق، لامتزاج مبادئه العلمية بصياغة أدبية قريبة إلى نفس القارئ فقراءته سهلة المتابعة، وإن كانت أبحاثه تنطوي على تأمل ونظر دقيقين.

Copyright reserved

Copyright reserved

The book cannot be previewed or downloaded in order to preserve the copyright of the author and publishing house
Not available digitally or on paper through the Noor Library, it is for rating and review

Reviews ( 0 )
Quotes ( 0 )
  Search for another book

Book Review "Chaos"

Book Quotes "Chaos"

Other books like "Chaos"

Hide Intellectual property is reserved to the author of the aforementioned book
If there is a problem with the book, please report through one of the following links:
Report the book or by Contact us

E-books are complementary and supportive of paper books and never cancel it. With the click of a button, the e-book reaches anyone, anywhere in the world.
E-books may weaken your eyesight due to the glare of the screen. Support the book publisher by purchasing his original paper book. If you can access it and get it, do not hesitate to buy it.
Publish your book now for free