العربية  

Book Public Freedoms Under Exceptional Circumstances

Copyright reserved

The book cannot be previewed or downloaded in order to preserve the copyright of the author and publishing house
Not available digitally or on paper through the Noor Library, it is for rating and review

Copyright reserved
Public Freedoms Under Exceptional Circumstances
Qr Code Public Freedoms Under Exceptional Circumstances

Public Freedoms Under Exceptional Circumstances

Author:
Category: Freedom Of The Press And Media [Edit]
Language: Arabic
Publisher:  منشورات الحلبي الحقوقية
Release Date:
Pages: 213
Rank: 466,793 No 1 most popular
Short link: Copy
More books like this book
Reviews ( 0 )
Quotes ( 0 )
Download is not available

Book Description

يطرح موضوع الحريات العامة في ظل الظروف الاستثنائية العديد من الإشكاليات التي تحتاج إلى معالجة متأنية، وقراءة قانونية -سياسية معمقة. لذلك، لا بد من التعريف بالحريات العامة وبيان اختلاف النظرة إليها حسب كل أيديولوجية، ثم التعريف بنظرية الظروف الاستثنائية ومنشئها، بحيث يجري تبيان العلاقة بينهما.

في هذا الإطار ركز البحث في هذه الدراسة على نقاط جوهرية حول هذا الموضوع، منها: هل أن الإجراءات المتخذة أثناء الظروف الاستثنائية تتناقض -من حيث المبدأ- مع الحريات العامة أم لا؟ وهل يمكن صون هذه الحريات العامة والحفاظ عليها في ظل الظروف الاستثنائية؟ بعد ذلك، عالج ضمانات الحريات وانتهاكاتها في الظروف الاستثنائية.

ثم تتناول بالدراسة إعلان حالة الطوارئ في لبنان، وهل أن الضمانات التي قدمها المرسوم الاشتراعي رقم 52/1967 كافية؟ أم أن الأمر يتطلب ضمانات أكثر. واستكمالاً للبخث، وإثراء له، لا بد من إجراء مقارنة بين المضانات المعطاة في ظل الظروف الاستثنائية في بعض الدول، والضمانات في لبنان.

وقد تم معالجة هذا الموضوع، وسنبين أهمية نظرية الظروف الاستثنائية ومدى الحاجة إليها عندما يصبح كيان الدولة في خطر، ويغدو المجتمع بأسره مهدداً بالفوضى، كما بين أهمية الضوابط والمعايير التي تقلل من إمكانية انتهاك حقوق المواطنين وحرياتهم أثناء هذه الظروف.

وتناولت الدراسة، مبررات إعلان حالة الطوارئ وذلك بهدف الحفاظ على النظام العام، كما سيتم تحليل العلاقة بين النظام العام والحريات العامة والحريات العامة من جهة، والعلاقة بين الإجراءات المسموح اتخاذها في ظل الظروف الاستثنائية وضرورات تسيير المرافق العامة واستمراريتها في ظل هذه الظروف نظراً لما لذلك من ارتباط في شؤون الناس. إن معالجة هذا الموضوع ستسهم في إلقاء الضوء على واقع الحريات العامة وحقوق الإنسان في الظروف الاستثنائية.

تحتوي هذه الدراسة ثلاثة فصول، وكل فصل يتضمن قسمين. فالفصل الأول تناول بالدراسة الحريات العامة في الظروف العادية، وأما الفصل الثاني فقد عالج العلاقة بين الظروف الاستثنائية والنظام العام وتسيير المرافق العامة، وتناول الفصل الثالث ضمانات الحريات العامة وانتهاكاتها في ظل الظروف الاستثنائية.

وتضمنت هذه الدراسة، أيضاً ملحقاً بقرارات مجلس شورى الدولة اللبناني والمجلس الدستوري في لبنان بشأن الظروف الاستثنائية كما تضمنت مراسيم إعلان حالة الطوارئ في لبنان.

Copyright reserved

Copyright reserved

The book cannot be previewed or downloaded in order to preserve the copyright of the author and publishing house
Not available digitally or on paper through the Noor Library, it is for rating and review

Reviews ( 0 )
Quotes ( 0 )
  Search for another book

Book Review "Public Freedoms Under Exceptional Circumstances"

Book Quotes "Public Freedoms Under Exceptional Circumstances"

Other books like "Public Freedoms Under Exceptional Circumstances"

Other books for "Muhammad Hassan Dakhil"

Hide Intellectual property is reserved to the author of the aforementioned book
If there is a problem with the book, please report through one of the following links:
Report the book or by Contact us

E-books are complementary and supportive of paper books and never cancel it. With the click of a button, the e-book reaches anyone, anywhere in the world.
E-books may weaken your eyesight due to the glare of the screen. Support the book publisher by purchasing his original paper book. If you can access it and get it, do not hesitate to buy it.
Publish your book now for free