العربية  

Book Articles

Copyright reserved

The book cannot be previewed or downloaded in order to preserve the copyright of the author and publishing house
Not available digitally or on paper through the Noor Library, it is for rating and review

Copyright reserved
Articles
Qr Code Articles

Articles

Author:
Category: Literary Articles Translated [Edit]
Language: Arabic
Publisher:  دار المشرق السلسلة: التراث الروحي
Release Date:
Pages: 416
Rank: 485,423 No 1 most popular
Short link: Copy
More books like this book
Reviews ( 0 )
Quotes ( 0 )
Download is not available

Book Description

أفراهاط أو فرهد، كما يقول الفرس، شخصية غامضة المعالم. لقب بالحكيم الفارسي، ولكن حكمته تختلف ع حكمة اليونان، وهو الذي لم يطلع على عالم اليونان. حكمته تنبع من الكتب المقدسة التي حفظها، وأورد نصوصها، واستعمل آياتها كبراهين يقنع بها قارئيه، وآثاره التي كتبت في منتصف القرن الرابع، عبرت الأجيال، فوصلت إلينا بشكل مقالات روحية، تتضمن مواضيع لاهوتية ونسكية وحياتية، ويقف فيها أفراهاط بوجه خصومه يقدم لهم الحقيقة النابعة من الكتاب المقدس. لا شك في أن هناك الغنوصيين القائلين بمعرفة باطنية للأمور الإلهية دون الحاجة إلى الوحي الذي وصل إلى الرسل.

وهناك المانويون الذين يعتبرون الخير والشر مبدأين أساسيين ومتخاصمين. ولكن خصوم أفراهاط الأولين هم اليهود الذين يملكون في بلاد الرافدين وفي أرض فارس مدارس مشهورة، وإليهم يوجه تسعاً من مقالاته: الختانة، الفصح، السبت، تمييز الأطعمة، اختيار الشعوب، المسيح ابن الله، البتولية، تشتت اليهود الدائم، الاضطهاد. يضم أفراهاط أمامه معلماً يهودياً فيرد على براهينه البدائية وادعاءاته السخيفة، أو يوجه كلامه إلى اليهود المستهزئين بالقيم المسيحية، إلى تلك الأمة البغيضة. من خلال هذه المقالات نستشف تأثير اليهود القوي في المؤمنين الجدد ولا سيما في السلطة الفارسية التي كانت تلاحق المسيحيين وتضطهدهم بإيعاز من اليهود.

هذه هي الوجهة السلبية للمقالات: مقارعة اليهود، ومجادلة الهراطقة ولا سيما في المقالة عن بعث الموتى وعن الموت والأزمنة الأخيرة. وإذا وضعنا جانباً مقالتين أملتهما الظروف هما الحروب والبراهين أو رسالة إلى الزمن الحاضر، تبرز مقالات ذات طابع تعليمي أو نسكي. وهي: الإيمان، المحبة، الصوم، الصلاة، أبناء العهد أو المتنسكون، التائبون، التواضع، الرعاة، مساعدة الفقراء، خصلة العنب، فهذه المقالات توجهت إلى أبناء العهد.

تلك بعض الملاحظات عن أفراهاط، عن فكرة اللاهوتي، عن فكره الروحي، وكل هدفها أن تساعد القارئ. وها نحن نختفي وراء النص ونترك لك اكتشاف الغنى الذي اكتشفنا بعضه حين تأملنا في مقالات الحكيم الفارسي.

Copyright reserved

Copyright reserved

The book cannot be previewed or downloaded in order to preserve the copyright of the author and publishing house
Not available digitally or on paper through the Noor Library, it is for rating and review

Reviews ( 0 )
Quotes ( 0 )
  Search for another book

Book Review "Articles"

Book Quotes "Articles"

Other books like "Articles"

Hide Intellectual property is reserved to the author of the aforementioned book
If there is a problem with the book, please report through one of the following links:
Report the book or by Contact us

E-books are complementary and supportive of paper books and never cancel it. With the click of a button, the e-book reaches anyone, anywhere in the world.
E-books may weaken your eyesight due to the glare of the screen. Support the book publisher by purchasing his original paper book. If you can access it and get it, do not hesitate to buy it.
Publish your book now for free