العربية  

Book Avicennan Logic Presentation And Study Of The Logical Theory Of Ibn Sina

Copyright reserved

The book cannot be previewed or downloaded in order to preserve the copyright of the author and publishing house
Not available digitally or on paper through the Noor Library, it is for rating and review

Copyright reserved
Avicennan Logic; Presentation And Study Of The Logical Theory Of Ibn Sina
Qr Code Avicennan Logic; Presentation And Study Of The Logical Theory Of Ibn Sina

Avicennan Logic; Presentation And Study Of The Logical Theory Of Ibn Sina

  ( 1 ratings )
Author:
Category: Logical Positivism [Edit]
Language: Arabic
Publisher:  دار ومكتبة البصائر للطباعة والنشر والتوزيع، المركز العلمي العراقي
Release Date:
Pages: 224
Rank: 516,395 No 1 most popular
Short link: Copy
More books like this book
Reviews ( 0 )
Quotes ( 0 )
Download is not available

Book Description

ليس هناك من شك وعند الحديث عن الفيلسوف ابن سينا (370- 728هـ) وعن طريقته التي سلكها في دراسته للمنطق العربي، بأن مفهوم المنطق كدلالة أصيلة خالصة هو للمعلم الأول أرسطو طاليس دون غيره منذ أقدم العصور وحتى مرحلة متأخرة من الزمان، ولكن لا بد من القول كان لعلم المنطق نصيب كنصيب سائر علوم الأوائل من إجتهادات المفكرين والفلاسفة المسلمين، إذ يجد الباحث في المنطق العربي جوانب جديدة يتميز إبتكارها بالكيف لا بالكم، والأصالة الحقة هي ما تمثلت بعمليتين منفصلتين متتاليتين: تحليلية من جهة، وتركيبية من جهة أخرى، تقوم على عناصر قبلية للتجربة الجديدة في الفكر.

ففي التحليل يتم التوصل إلى العناصر الأساسية في الموقف أو التجربة، ويتم التقدم شيئاً جديداً في الرؤية المرادة والصورة المقصودة، وفي التركيب، حال أخرى تعتمد التدرج من البسيط إلى ما هو أكثر تعقيداً، من القضية إلى نقيضها، ومن الأحكام النسبية إلى أحكام أشدّ بإختلاف صانعيها، ولكنها في صميم طبيعتها لا تخرج عن صفة الإبتدائية التي تم الإشارة إليها، أو بمعنى آخر أن الأصالة هي تحقق نمواً من التجديد في عملية التأثر الفكري ذاتها، على أن يكون هذا التجديد عملاً خالصاً لأصحابه.

ومن هنا، كانت الأصالة، أية أصالة، تنفق في مدلولها نوعاً وتختلف كيفاً، وهذا لا يعني أن المنطق العربي جاء على غير مثال، بل أنه يعني الجانب النقدي لهذا العلم فيما أضافه أو حذفه من منطق (صاحب المنطق)، أو من إتجاهات مدرسته المتأخرة، ويضاف إلى ما تقدم تطوير هذا المنطق وإضافاته لنظرية التعريف الأرسطية، وأفكاره.

كما سيرى القارئ في المنطق السينوي، صحة التعريف بالمثال، وما ابتكره بالنسبة لمنطق القضايا أو حساب القضايا (كما يسمى في المنطق المعاصر)، ومتغيراتها وإنحرافاتها من تجديد لم يسبقه إليه الدارسون من قبل، رغم شروحهم المطولة على المنطق الأرسطوطالي؛ وكان للمنطق العربي أيضاً مشاركة جادة وجديدة بالنسبة لما يسمى "بنظرية المجموعات" في المنطق الحديث، حيث وضع المناطقة تصنيفاً للعلاقات بين الحدود، مختلفاً تماماً عن التصنيف المعروض، كما تبينه هذا البحث في تفاصيله، والذي جاء بمثابة عرض ودراسة للنظرية المنطقية عند ابن سينا.

إذ كان المنطق هو السبيل الأحب الذي سلكه هذا الفيلسوف ليؤدي إلى نحوٍ من هذا التمييز - بالطرائق الخاصة - بين الإستنتاج الصحيح والإستنتاج الفاسد، كي يعصم الذهن من الوقوع في الزلل شكلاً لا مادة، بإعتبار أن المنطق يتضمن في دلالته المنطق الخارجي والداخلي والفطري معاً، ويقود الإنسان إلى مرحلة (البرهان) الذي يستوي صدقة وصدق العلم الرياضي سواء بسواء، لقد تكفلت هذه الدراسة في إيضاح وتحليل الموقف السينوي نحو هذا العلم، في أبواب شملت جوانب متعددة في المدخل والتصورات العامة، مع مقدمة عن منطق القضايا، وبحث عن القياس والإستدلال، ومن ثم عن الجدل والسفسطة ولواحقهما في الخطابة والشعر.

Copyright reserved

Copyright reserved

The book cannot be previewed or downloaded in order to preserve the copyright of the author and publishing house
Not available digitally or on paper through the Noor Library, it is for rating and review

Reviews ( 0 )
Quotes ( 0 )
  Search for another book

Book Review "Avicennan Logic; Presentation And Study Of The Logical Theory Of Ibn Sina"

Book Quotes "Avicennan Logic; Presentation And Study Of The Logical Theory Of Ibn Sina"

Other books like "Avicennan Logic; Presentation And Study Of The Logical Theory Of Ibn Sina"

Other books for "Jaafar AlYasin"

Hide Intellectual property is reserved to the author of the aforementioned book
If there is a problem with the book, please report through one of the following links:
Report the book or by Contact us

E-books are complementary and supportive of paper books and never cancel it. With the click of a button, the e-book reaches anyone, anywhere in the world.
E-books may weaken your eyesight due to the glare of the screen. Support the book publisher by purchasing his original paper book. If you can access it and get it, do not hesitate to buy it.
Publish your book now for free