العربية  

Book The Light And The Butterfly

Copyright reserved

The book cannot be previewed or downloaded in order to preserve the copyright of the author and publishing house
Not available digitally or on paper through the Noor Library, it is for rating and review

Copyright reserved
The Light And The Butterfly
Qr Code The Light And The Butterfly

The Light And The Butterfly

Author:
Category: Military Maneuver [Edit]
Language: Arabic
Publisher:  منشورات الجمل
Release Date:
Pages: 526
Rank: 668,139 No 1 most popular
Short link: Copy
More books like this book
Reviews ( 0 )
Quotes ( 0 )
Download is not available

Book Description

ظهر هذا الكتاب في طبعته الأولى في شكل كتيب رقيق أنيق عن دار المعارف سنة 1979. وكان المؤلف قد التقى في ذلك الكتب بتعريف القارئ "بالديوان الشرقي-الغربي" تعريفاً قصيراً يجذبه إليه ويعينه على تذوق بعض قصائده التي فاجأت صاحبه وانهمرت عليه انهمار المطر المبارك في فترة عصيبة ومتأخرى من حياته. في تلك الفترة عصفت بقلبه الكهل تجرب حب رائع وفاجع لشاعرة رقيقة وفاتنة من عمر ابنه الوحيد وهي "مريانة فون فيلمر"، التي أطلق عليها في الديوان اسم زليخا. وقد قدم المؤلف للكتيب بفصل قصير عن استلهما التراث العالمي كما فعل غوته عندما استلهم بعض الأصول العربية والفارسية والتركية في عدد كبير من قصائد ديوانه.

ثم انتقل المؤلف بعد ذلك إلى فصلين قصيرين عن غوته والعالم العربي وغوته والإسلام، اقتصر فيها على عرض الحقائق والمعلومات الضرورية دون دخوله في التفاصيل. وكان آخر فصول الكتب فصل أطول قليلاً عن قصة الديوان الشرقي وارتباطه بتجاوب حياة غوته وحبه في المرحلة الخصبة النادرة التي استرد فيها ربيع شبابه البيولوجي والإبداعي، ملحقاً بالفصول الأربعة مختارات من قصائد الديوان هزت المؤلف وجعلته يصوغ عدداً منها في أشكال إيقاعية منظومة مع توخيه الحذر من التصرف في معانيها وصورها الأصلية إلا في أضيق الحدود.

ونمت فكرة هذا الكتيب، ليتحول إلى هذا الكتاب الذي أبى فيه على فصول الطبعة الأولى كما هي عليه، ليعرض من ثم في الفصل الثاني من هذا الكتاب مدى تأثر غوته بالشعر الجاهلي وشعراء المعلقات بوجه خاص، ومن أهمهم: "زهير بني أبي سلمى" الذي استوحاه الشاعر الألماني بعض حِكَمه التي توصف بالحكم الأليفة أو المدجنة، كما وقف المؤلف أيضاً، في الفصل الخاص بجوته والإسلام، على مدى إعجاب الشاعر بالروح الإسلامية واستلهامه للعديد من الآيات القرآنية الكريمة والأحاديث النبوية الشريفة التي انعكست على بعض قصائد الديوان و"جوّه" الإسلامي بوجه عام. وقد ذكر الشاعر أسماء عدد من الشعراء العرب والمسلمين بشكل عابر في عدد من كتب الديوان، وتكرر بعض هذه الأسماء أكثر من مرة (مثل اسم مجنون بني عامر واسم كثير عزّة في سياق حديثه عن العشق والعشاق).

Copyright reserved

Copyright reserved

The book cannot be previewed or downloaded in order to preserve the copyright of the author and publishing house
Not available digitally or on paper through the Noor Library, it is for rating and review

Reviews ( 0 )
Quotes ( 0 )
  Search for another book

Book Review "The Light And The Butterfly"

Book Quotes "The Light And The Butterfly"

Other books like "The Light And The Butterfly"

Hide Intellectual property is reserved to the author of the aforementioned book
If there is a problem with the book, please report through one of the following links:
Report the book or by Contact us

E-books are complementary and supportive of paper books and never cancel it. With the click of a button, the e-book reaches anyone, anywhere in the world.
E-books may weaken your eyesight due to the glare of the screen. Support the book publisher by purchasing his original paper book. If you can access it and get it, do not hesitate to buy it.
Publish your book now for free