العربية  

Book Riad El Solh In His Time

Copyright reserved

The book cannot be previewed or downloaded in order to preserve the copyright of the author and publishing house
Not available digitally or on paper through the Noor Library, it is for rating and review

Copyright reserved
Riad El Solh In His Time
Qr Code Riad El Solh In His Time

Riad El Solh In His Time

Author:
Category: The End Of Time And The Signs Of The Hour [Edit]
Language: Arabic
Publisher:  دار النهار للنشر
Release Date:
Pages: 638
Rank: 607,329 No 1 most popular
Short link: Copy
More books like this book
Reviews ( 0 )
Quotes ( 0 )
Download is not available

Book Description

ثمة غموض يلفّ الأمكنة والتواريخ التي دارت فيها وقائع طفولة رياض الصلح وفتوته، فهو، في معظم المصادر، مولود في صيدا، وفي بعضها مولود في بيروت وفي الأندر منها مولود في صور، وتتعدد السنين المعينة لولادته من سنة 1890 إلى سنة 1898، وتكاد لا توجد سنة من هذه السنوات التسع لا يعتمدها مصدر من المصادر.

وتختلف الروايات أيضاً في مسار دراسته، فيدخله بعض المصادر أول الأمر، مدرسة المقاصد الإسلامية في صيدا ويسمى اثنين من معلميه فيها، هذا بينما ترسله مصادر أخرى إلى مدرسة الآباء للعازاريين في عينطورة أولاً، ولكن الثابت من سجلات هذه المدرسة أنه لم يمضي فيها إلا سنة واحدة هي سنة 1905- 1906... الثابت ايضاً أن الصبي انتقل بعد سنته في مدرسة عينطورة، إلى المدرسة العثمانية، وكان يديرها الشيخ أحمد عباس الأزهوي المشهور، مكان والد رياض قد درس عليه في المدرسة الوطنية التي أنشأها المعلم بطرس البستاني.

والظاهر أن رياض لم يمضي في عهدة الشيخ أحمد عباس غير سنة واحدة أيضاً هي سنة 1906- 1907، فالظاهر أن والد رياض اعتمد في تعليمه إعتماداً غير قليل على مؤدبين كان يختارهم له... في كل حال نجد رياض في مدرسة الآباء السيوعيين في بيروت من سنة 1907 إلى سنة 1910... والظاهر من سجلات المدرسة أنه اجتاز في هذه السنوات الثلاث أربعة صفوف.

أما السنة الاخيرة من المرحلة الثانوية نغير معلوم أين أمضاها ولا أين تقدم من إمتحان الشهادة الثانوية بقسميها... وأما بالنسبة لدراسته للحقوق، فيفترض أن رياض الصلح باشر دراسته للحقوق في مدرسة الحقوق السلطانية باستنبول سنة 1911 أو سنة 1912 ولكن نظراً للإضطرابات التي حصلت في عاصمة الدولة بعد حرب البلقان الأولى... وإنتشار الخوف بين عرب العاصمة من نقمة الإتحاد بين قد حملا رياض الصلح (الذي كان والده رئيساً ثانياً لحزب الحرية والإئتلاف) على النوجس من البقاء في العاصمة، فعاد مع ابن عمه سامي إلى بيروت صيف 1913... متى وكيف أكمل رياض دراسته التي قطعها سنة 1913م؟...

هكذا يتابع مؤلف هذه السيرة مشوار رياض الصلح من بدايات إلى لحظة إغتياله، ويمكن القول أن ما يقدمه المؤلف إنما هو مسيرة "منجمة" أي على صورة مقالات ومدرجة في سياقها التاريخي لرياض الصلح، يستعرض السياق ملامح لعصر رياضي الصلح ويروي وقائع منه، وهي الوقائع والملامح التي حددت التكوين السياسي لهذه الشخصية واستدعت دورها.

بالإضافة إلى هذا المتن (النص) الجانب كان هناك نص شكل الموضوع الأساس في هذه السيرة حيث ضم أهم الوقائع والأفعال في سيرة رياض الصلح ورسم عبر تتابعها، ملامح موقعه وحركته، في زمانه وجيله، والأدوار التي أداها على مسارح عمله الكثيرة.

ويقول المؤلف بأن الإخراج الطباعي للكتاب على هذا الشكل (سياق وهامش جانبي) إنما يستعيد تقليداً كان شائعاً في الطباعة العربية إلى وقت ما من القرن العشرين، وهو أن يترافق كتابات على صفحات مجلد واحد يتضمن الكتاب وبذيله أي هامشه كتاب آخر، بالإضافة إلى ذلك تم إرفاق هذه السيرة بصور وملاحق عديدة.

Copyright reserved

Copyright reserved

The book cannot be previewed or downloaded in order to preserve the copyright of the author and publishing house
Not available digitally or on paper through the Noor Library, it is for rating and review

Reviews ( 0 )
Quotes ( 0 )
  Search for another book

Book Review "Riad El Solh In His Time"

Book Quotes "Riad El Solh In His Time"

Other books like "Riad El Solh In His Time"

Other books for "Ahmed Beydoun"

Hide Intellectual property is reserved to the author of the aforementioned book
If there is a problem with the book, please report through one of the following links:
Report the book or by Contact us

E-books are complementary and supportive of paper books and never cancel it. With the click of a button, the e-book reaches anyone, anywhere in the world.
E-books may weaken your eyesight due to the glare of the screen. Support the book publisher by purchasing his original paper book. If you can access it and get it, do not hesitate to buy it.
Publish your book now for free