العربية  

Book Muhammad Al Ghazali The Preacher Of The Islamic Renaissance

Copyright reserved

The book cannot be previewed or downloaded in order to preserve the copyright of the author and publishing house
Not available digitally or on paper through the Noor Library, it is for rating and review

Copyright reserved
Muhammad Al-Ghazali: The Preacher Of The Islamic Renaissance
Qr Code Muhammad Al-Ghazali: The Preacher Of The Islamic Renaissance

Muhammad Al-Ghazali: The Preacher Of The Islamic Renaissance

  ( 1 ratings )
Author:
Category: Greek Philosophers [Edit]
Language: Arabic
Publisher: مركز الحضارة لتنمية الفكر الإسلامي
ISBN: 139789953538242
Release Date:
Pages: 328
Rank: 190,484 No 1 most popular
Short link: Copy
More books like this book
Reviews ( 0 )
Quotes ( 0 )
Download is not available

Book Description

المحتويات: كلمة المركز إهداء المقدمة الباب الأول: في السيرة وركائز المشروع الفصل الأول: موجز سيرة الغزالي الفصل الثاني: روافد التكوين الفصل الثالث: ركائز المشروع الفكري الفصل الرابع: المدرسة الفكرية للغزالي الباب الثاني: نماذج من العطاء الفكري الفصل الأول: في الثقافة الإسلامية الفصل الثاني: قضايا سياسية واجتماعية الفصل الثالث: في الفكر والحضارة تقويم ختامي ثبت بكتب الغزالي مصادر الدراسة ومراجعها كلمة المركز: يسرّ مركز الحضارة لتنمية الفكر الإسلاميّ، أن يتقدّم إلى قرائه الكرام بهذا الوليد الجديد في سلسلة أعلام الفكر والإصلاح في العالم الإسلاميّ. وإنّنا إذ نقدّم هذا العمل الجديد نجد أنّ مشروعنا لدراسة أبرز أعلام الفكر في عالمنا الإسلاميّ قد بدأ بشقّ طريقه نحو التكامل ونأمل أن يصل إلى الكمال المنشود. وفي هذا السياق نحرص كما مع كلّ عملٍ جديدٍ من هذه السلسلة أو غيرها، على التذكير بالمبادئ العامة التي توجّه حركتنا. ألا وهي عرض المشروع الفكريّ للعلم المدروس والتعريف به، سواء وافقناه أم خالفناه، محاولين في ذلك استخلاص العِبَر ورصد النتائج المترتّبة على ما قدّم من مساهمات. والبحث قدر الوسع عن الجذور التي نبتت فيها المشاريع الفكريّة من خلال البيئة التي نمت فيها والخلفيّات الاجتماعيّة التي تطوّرت في أفيائها. وأخيراً وليس آخراً، نقد المشروع والبحث عن مكامن الخلل والضعف فيه، وإظهار مكامن القوّة، غير هادفين لا إلى التجريح ولا إلى التهشيم، مقتنعين بأنّ الفكرة التي لا تُنتَقد تتشيّأُ وتصبح المتاحف أولى بها. مع الشيخ الغزالي: كان القرن الماضي ساحة العمل العلميّ التي استوعبت حِرَاكَ الشيخ محمد الغزالي، ولا شكّ في أنّ ذلك القرن كان فترةً حبلى بالأحداث والقضايا التي كانت تدعو من يعيش فيه إلى اتّخاذ مواقف ربّما كان من الضروري أن تكون تحدياً للمألوف والسائد. وقد أدّى الغزالي ما رأى أنّه واجبه في ذلك الميدان. فساهم في الحراك العلميّ والفكريّ وكانت له مواقف أثارت حوله غبار الانتقاد، بل أدخلته السجون. وما يسجّل للغزالي من مواقف حاول الكتاب رصدها والبحث في ثناياها كثير؛ حيث كانت للرجل مساهمات في قضايا كثيرة يصعب حصرها في مثل هذه التوطئة، ولكنّنا نشير منها إلى: المرأة، والحريّة، والاجتماع السياسيّ، والموقف من السلطة وحاكميّة الإسلام، والارتداد، والنظرة إلى الغرب والموقف منه، والوحدة الإسلاميّة، والدعوة إلى الإسلام خارج حدود "دار الإسلام"... إلى غير ذلك مما حفلت به حياة الغزالي الداعية المهاجر أو المهجّر في بلاد الله الواسعة مرة متّكئاً على منصب دينيّ رسميّ أو شبه رسميّ، وأخرى مجرّداً من ذلك لا يعتمد إلا على ما يختزن في وعيه من فكر. وسواء اتفقت مع الشيخ محمد الغزالي أو اختلفت على مستوى نتائج الأفكار ومآلاتها، إلا أنّك لا تستطيع إلا أن تحترم الرجل لإحساسه بالحاجة إلى تقديم رؤىً جديدةً تفتح باب الاجتهاد على شؤون الحياة الدينيّة دون خوفٍ من تهمة الابتداع في الدين والافتئات على الموروث عن السلف الصالح. وفي الختام يأمل مركز الحضارة لتنمية الفكر الإسلاميّ، أن يكون هذا الجهد درجة ترتقي بنا إلى حيث نرغب للفكر الإسلاميّ أن يبلغ من ذرى. مركز الحضارة لتنمية الفكر الإسلاميّ

Copyright reserved

Copyright reserved

The book cannot be previewed or downloaded in order to preserve the copyright of the author and publishing house
Not available digitally or on paper through the Noor Library, it is for rating and review

Reviews ( 0 )
Quotes ( 0 )
  Search for another book

Book Review "Muhammad Al-Ghazali: The Preacher Of The Islamic Renaissance"

Book Quotes "Muhammad Al-Ghazali: The Preacher Of The Islamic Renaissance"

Other books like "Muhammad Al-Ghazali: The Preacher Of The Islamic Renaissance"

Other books for "Mahmoud Abdo"

Hide Intellectual property is reserved to the author of the aforementioned book
If there is a problem with the book, please report through one of the following links:
Report the book or by Contact us

E-books are complementary and supportive of paper books and never cancel it. With the click of a button, the e-book reaches anyone, anywhere in the world.
E-books may weaken your eyesight due to the glare of the screen. Support the book publisher by purchasing his original paper book. If you can access it and get it, do not hesitate to buy it.
Publish your book now for free