العربية  

Book Egyptian Constitutional History

Copyright reserved

The book cannot be previewed or downloaded in order to preserve the copyright of the author and publishing house
Not available digitally or on paper through the Noor Library, it is for rating and review

Copyright reserved
Egyptian Constitutional History
Qr Code Egyptian Constitutional History

Egyptian Constitutional History

Author:
Category: Public Funds Law [Edit]
Language: Arabic
Publisher: الدار العربية للعلوم ناشرون
ISBN: 9786140103450
Release Date:
Pages: 144
Rank: 625,933 No 1 most popular
Short link: Copy
More books like this book
Reviews ( 0 )
Quotes ( 0 )
Download is not available

Book Description

يتناول هذا الكتاب بالبحث والتفصيل والتحليل تاريخ الوثائق والنظم الدستورية في مصر في مسعى جديد يعيد إلقاء الضوء على هذا التاريخ من واقع الوضع السياسي والاجتماعي الذي رافق ثورة يناير 2011؛ ويتمثل ذلك بالجدل السياسي والاجتماعي الدائر في مصر حول صياغة دستور مصري وبناء مؤسسات مصرية جديدة في أعقاب ثورة يناير التي أسقطت نظام حسني مبارك وأسقطت معها دستور عام 1971. في تلك اللحظات المفصلية من تاريخ مصر برزت فكرة هذا الكتاب الذي يعيد التأمل في تاريخ مصر الدستوري وارتباطه بالتطورات السياسية والاجتماعية المصاحبة له، محاولاً استخلاص النتائج والملاحظات التي قد تكون ذات قيمة فيما يخص جهود المجتمع المدني والسياسي في مصر من أجل الوصول إلى صيغة دستورية ومؤسسية تنتقل بمصر من صخب وعشوائية ما بعد الثورة إلى مرحلة من الاستقرار المؤسسي والتنموي. جاء الكتاب في أربعة فصول بحثت في العناوين الآتية: كان الفصل الأول بعنوان: تفاعل إرادات القوى السياسية المؤثرة كإطار لفهم التطور الدستوري. وألقى الضوء على تضارب وتصارع إرادات القوى السياسية والمجتمعية المختلفة التي أثرت أو استأثرت بالسلطة السياسية في مصر منذ حكم محمد علي باشا حتى قيام ثورة 25 يناير 2011. وكان الفصل الثاني بعنوان: وضع الدساتير.. إشكاليات المنهج والمضمون. وقد تعرض هذا الفصل للنواحي الشكلية العامة المتعلقة بإصدار الوثائق الدستورية والمصاحبة لها، مثل الأسلوب المتبع في صياغة النص الدستوري والملابسات المصاحبة له والسلطة الصادر عنها والهيكل العام للوثيقة الدستورية وغيرها من الأمور العامة... وكان الفصل الثالث بعنوان: وضع الحريات العامة في الدساتير المتعاقبة ويبدأ بدستور 1923 وهو أول دستور لمصر في تاريخها الحديث يتكلم عن الحقوق والحريات العامة للمواطنين، مروراً بمشروع دستور 1954، ودستور 1956، ودستور 1971، وصولاً إلى الإعلان الدستوري المؤقت للعام 2011. وأخيراً الفصل الرابع بعنوان: الفصل والتوازن بين سلطات الدولة. ويناقش هذا الفصل تطور الوثائق شبه الدستورية والدستورية في مصر لسلطات ومؤسسات الدولة وتقسيم أو تداخل السلطات وتعريف وتحديد العلاقات فيما بينها. ويتعرض الفصل كذلك لبيان أن التركيب المؤسسي والعلاقات بين السلطات في أي مرحلة زمنية بصورة جلية تصارع القوى السياسية والاجتماعية، ومن هذا المنطلق يتفحص الكتاب عدداً من المعايير التي فرضتها بطبيعة الحال المرحلة التاريخية التي واكبت ثورة 25 يناير 2011.

Copyright reserved

Copyright reserved

The book cannot be previewed or downloaded in order to preserve the copyright of the author and publishing house
Not available digitally or on paper through the Noor Library, it is for rating and review

Reviews ( 0 )
Quotes ( 0 )
  Search for another book

Book Review "Egyptian Constitutional History"

Book Quotes "Egyptian Constitutional History"

Other books like "Egyptian Constitutional History"

Other books for "Muhammad Farhat"

Hide Intellectual property is reserved to the author of the aforementioned book
If there is a problem with the book, please report through one of the following links:
Report the book or by Contact us

E-books are complementary and supportive of paper books and never cancel it. With the click of a button, the e-book reaches anyone, anywhere in the world.
E-books may weaken your eyesight due to the glare of the screen. Support the book publisher by purchasing his original paper book. If you can access it and get it, do not hesitate to buy it.
Publish your book now for free