Book Introduction To Reading And Reception Theory

Copyright reserved

The book cannot be previewed or downloaded in order to preserve the copyright of the author and publishing house
Not available digitally or on paper through the Noor Library, it is for rating and review

Copyright reserved
Introduction To Reading And Reception Theory
Qr Code Introduction To Reading And Reception Theory

Introduction To Reading And Reception Theory

Author:
Category: Latin American Literature With Translation [Edit]
Language: Arabic
Publisher: الدار العربية للعلوم ناشرون
ISBN: 9786140114142
Release Date:
Pages: 96
Rank: 246,314 No 1 most popular
Short link: Copy
More books like this book
Reviews ( 0 )
Quotes ( 0 )
Download is not available

Book Description

يشكل هذا الكتاب مدخلاً أو «مقدّمة في نظريّة القراءة والتلقّي» يرتكز في كتابته الدكتور "محمد صابر عبيد" على نظريات القراءة والتلقي والمناهج النقدية الحديثة المكيفة على وفق قواعد منهجية رصينة ودراسات لسانية وأسلوبية ونقدية معاصرة تهم المشتغلين في عالم الأدب، وتحتاج إلى قارئ نموذجي ينفتح على مقولات النص، يفكك شيفراته، ويتفاعل معه. فالعلاقة بين القارئ والنص المقروء هو ما يشغل المؤلف ويعبّر عن هذا بقوله: "إن إشكالية العلاقة بين القارئ والنصّ كما تتبدى في ذهن القارئ المستقبل هي إشكالية تأويل، تسعى إلى تثمير رغبة القارئ في اختراق الُحجُب النصية ومواجهة طبقات النصّ الباطنية واكتشاف كنوزه الدلالية، حيث تتمكن الرغبة من تحصيل اللذة المبتغاة من فرح الوصول إلى درجة البرهنة على صدق الفروض وصحتها وسلامتها.

ويتابع المؤلف: وإذا كان التأويل يعني أول ما يعني "تفسير النصّ، وبحث معناه، وتخريج قواعده، وترجمتها إلى لغة ثانية وثالثة" بوساطة طاقته الكثيفة في استثمار حيّ لمكنونات النصّ يتغيّا حمولتها الرمزية، فهو يمثل في هذا الإطار سبيلاً مناسباً ونموذجياً لشحذ نشاط التدخّل القرائيّ إلى أقصى مدياته وأكثرها عنفاً وتحدياً وإخلاصاً، لتحرير فضاء اللعبة النصية من قيد التعالي النصيّ، وقبول القارئ لاعباً مشاركاً وكفوءاً ومسهماً في نقل العلاقة بينهما من حدود المواجهة إلى مساحة الإنتاج...". ولإن من شروط كل كتابة إبداعية هو بلوغ (الجمالية) فإن المؤلف يحث هنا في هذا العمل على: "تعزيز الميثاق القرائيّ بين النصّ والقارئ، والقارئ والنصّ. ويتابع القول: "ربما افترضت القراءة الجمالية داخل هذا التصور قارئاً من نوع خاصّ يرتقي في سلّم ترتيب أنماط القراء إلى أعلى الدرجات، وقد يتمظهر في صورة ما دُعي لدى المشتغلين في نظريات القراءة والتلقي بالقارئ النموذجي "الخارق" الذي بوسعه الاختراق والتجاوز والوصول والفهم والاستيعاب والتمثّل وإعادة الإنتاج".

هذا الكتاب إضافة جديدة إلى نظريات القراءة والتلقي، سوف يفضي إلى حال قرائية نموذجية تتعدى حدود التشكل المجرد إلى فضاء الإنتاج الإبداعي المميز.

وعليه، تنقسم محتويات الكتاب إلى المحاور الآتية: 1- مدخل أول: الواقعة النصيّة: الحدث مقابل القراءة، 2- الفضاء التشكيلي للنصّ الأدبي، 3- من القراءة الساذجة إلى القراءة المركبة، 4- طاقة اللعب في القراءة، 5- القارئ واستراتيجية الفهم، 6- التأويل: المشاركة والإبداع، 7- جماليات القراءة، 8- القارئ: بؤرة القراءة وفاعلها الجماليّ، 9- منهجية جمالية التلقي: من الفراغ إلى أفق التوقع.

Copyright reserved

Copyright reserved

The book cannot be previewed or downloaded in order to preserve the copyright of the author and publishing house
Not available digitally or on paper through the Noor Library, it is for rating and review

Reviews ( 0 )
Quotes ( 0 )
  Search for another book

Book Review "Introduction To Reading And Reception Theory"

Book Quotes "Introduction To Reading And Reception Theory"

Other books like "Introduction To Reading And Reception Theory"

Other books for "Muhammad Saber Obaid"

Hide Intellectual property is reserved to the author of the aforementioned book
If there is a problem with the book, please report through one of the following links:
Report the book or by Contact us

E-books are complementary and supportive of paper books and never cancel it. With the click of a button, the e-book reaches anyone, anywhere in the world.
E-books may weaken your eyesight due to the glare of the screen. Support the book publisher by purchasing his original paper book. If you can access it and get it, do not hesitate to buy it.
Publish your book now for free