العربية  

Download book تاريخ الشرق الأوسط من الأزمنة القديمة الى اليوم pdf

تاريخ الشرق الأوسط من الأزمنة القديمة الى اليوم

تاريخ الشرق الأوسط من الأزمنة القديمة الى اليوم

( 94 Other Platforms Reviews )
Author: jwrj qrm
Category: General Section
Language: Arabic
Pages: 264
File Size: 5.51 MB
Extension: PDF
Creation Date: 01 Oct 2018
More Meta Data about the book file
Reviews ( 0 )
Quotes ( 0 )
Downloads ( )
Hide

jwrj

The Author Book تاريخ الشرق الأوسط من الأزمنة القديمة الى اليوم and the author of 6 another books.
جورج قرم (و. 1940)، خبير اقتصادي ومالي لبناني، اختصاصي في شؤون الشرق الأوسط ودول حوض البحر المتوسط – مستشار لدى مؤسسات دولية وشركات ومؤسسات مالية ومصرفية خاصة وعامة. وعضو المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات.

وتخرج جورج قرم من جامعة باريس في القانون الدستوري والعلوم الاقتصادية، وخريج معهد الدراسات السياسية بباريس ـ فرع المالية العامة.

بدأ حياته المهنية عام 1963 كخبير اقتصادي في وزارة التصميم العام ثم في وزارة المالية، انتقل المصرفي عام 1969 في كل من باريس وبيروت والجزائر، ثم إلى العمل الاستشاري الحر مع كبريات المنظمات الدولية والاتحاد الأوروبي والمصارف المركزية العربية ابتداءً من عام 1982. ثم تعينه وزيراً للمالية في نهاية 1998 في حكومة الدكتور سليم الحص حيث اعتمد برنامجاً للإصلاح المالي، وقام بدفع متأخرات ادولة للقطاع الخاص، كما نجح في إعادة التوازن إلى ميزان المدفوعات وتخفيض مستوى الفوائد، وقام أيضاً بوضع قانون الضريبة على القيمة المضافة. عاد بعد ذلك في بداية عام 2001 إلى العمل الاستشاري قام بالتدريس الجامعي منذ عام 1973 وبشكل خاص في الجامعة اللبنانية والجامعة اليسوعية.

النشأة
ولد المفكر والخبير الاقتصادي اللبناني جورج قرم عام 1940، وهو حفيد الرسام اللبناني الرائد داود قرم، وابن الرسام المعروف جورج داود قرم. الذي اشتُهِر أيضاً بفن الرسم، إذْ كان أول رسام لبناني ومن العالم العربي ذهب إلى أوروبا (روما) لدراسة فن الرسم الحديث. إنَّ عائلة القرم هي أساساً من غسطا (قضاء كسروان) في جبل لبنان. والدته ماري بخيت، تنتمي إلى عائلة لبنانية وسورية الأصل كانت قد استقرَّت في مصر منذ عقود. وجدُّه كان رائد فنّ الرسم في لبنان. درس واشتهر في روما. دُعي لإنجاز بورتريهات لشخصيات شهيرة، بينها واحد للبابا، وآخر لملك بلجيكا. وثالث للخديوي عباس حلمي الثاني. والده كان رساماً أيضاً، إلى جانب كونه عازفاً ماهراً على البيانو. وهو من مؤسسي المتحف الوطني، والكونسرفاتوار اللبناني. وعمه هو شارل قرم صاحب «المجلة الفينيقية» وديوان «الجبل الملهِم».

التعليم
مدرسة العائلة المقدسة للآباء اليسوعيين – القاهرة 1948 - 1957

جامعة باريس:

1 – خريّج معهد العلوم السياسية – الفرع الاقتصادي – تخصص "المالية العامة والقطاع العام" (1961).

2 – إجازة في القانون المدني والتجاري (1962) وجائزة في الاقتصاد السياسي (1961) ودبلوم الدراسات العليا في القانون الدستوري (1966) ودكتوراه دولة في القانون الدستوري بتفوّق وتهنئة اللجنة الفاحصة وتوصية بنشر الأطروحة (1969) وموضوعها " تعدد الأديان وأنظمة الحكم". نشرت في باريس وبيروت وساراجيفو باللغات الفرنسية والعربية والسربوكرواتية.

المصدر: ويكيبيديا الموسوعة الحرة برخصة المشاع الإبداعي

Book Description

تحميل كتاب تاريخ الشرق الأوسط من الأزمنة القديمة الى اليوم pdf الكاتب جورج قرم

يتناول جغرافية الشرق الأوسط وتاريخه قديماً وحديثاً بشمولية وموضوعية، حيث نشأت أهم الحضارات في تاريخ البشرية، ومنها الحضارة الإسلامية، مفسِّراً سبب استهداف هذه المنطقة وأهميتها، ومعلِّلاً ما ضربها من أحداث وما تناوب عليها من حضارات، ويضع رؤية لما يمكن أن تؤول الأمور إليه مستقبلاً في ظل مختلف العوامل الفاعلة، وفي ضوء الإمكانات البشرية والثروات الطبيعية والأوضاع العالمية والتحالفات القائمة وتبدُّل موازين القوى وتزعزع البنيان الاقتصادي وثباته.
يواكب خط التطور ذا الارتباطات الكثيرة والتشعُّبات، وفق معايير مختلفة لا تنحصر بالمعيار الديني كما يفعل الكثير من المؤرخين أو المحللين، عندما يروون أحداث المنطقة. فالسرد التاريخي هنا يعتمد الكثير من المعايير الموضوعية والوضعية، مثل الديمغرافيا والثقافة واللغة والاقتصاد والتنظيمات السياسية – الاجتماعية.
يكشف برؤية علمية تحليلية تفصيلية أنماط صيرورة تاريخ منطقة الشرق الأوسط التي شغلت وما تزال تشغل قيادات العالم السياسية لتجيء مقاربته شاملة لا حصرية، وتجيب على أسئلة ملحة تراودنا جميعا: متى ستدخل المنطقة حالة الاستقرار وكيف سيتم القضاء على عوامل العنف التي تهزها بشكل متواصل منذ مئتي عام؟.

هذا الكتاب من تأليف جورج قرم و حقوق الكتاب محفوظة لصاحبها

Quotes تاريخ الشرق الأوسط من الأزمنة القديمة الى اليوم

View all book quotes in the library

Ratings & Reviews تاريخ الشرق الأوسط من الأزمنة القديمة الى اليوم

View all book reviews in the library
Hide Intellectual property is reserved to the author of the aforementioned book
If there is a problem with the book, please report through one of the following links:
Report the book or by facebook page
The book is published by the Noor-book team
Contact us

Other books for jwrj qrm

Other books in General Section