العربية  

Book Correspondence And Difference An Inquiry Into The Criticism Of Cultural Centralities

Copyright reserved

The book cannot be previewed or downloaded in order to preserve the copyright of the author and publishing house
Not available digitally or on paper through the Noor Library, it is for rating and review

Copyright reserved
Correspondence And Difference: An Inquiry Into The Criticism Of Cultural Centralities
Qr Code Correspondence And Difference: An Inquiry Into The Criticism Of Cultural Centralities

Correspondence And Difference: An Inquiry Into The Criticism Of Cultural Centralities

Author:
Category: The Literature Of Difference Translated [Edit]
Language: Arabic
Publisher:  المؤسسة العربية للدراسات والنشر
Release Date:
Pages: 712
Rank: 406,073 No 1 most popular
Short link: Copy
More books like this book
Reviews ( 0 )
Quotes ( 0 )
Download is not available

Book Description

إن نقد الذات ونقد الآخر الذي يدعو إليها الباحث في معرض نقده للمركزيات الثقافية، ممارسة توسع من مجال الاختلاف، وتوفر إمكانية تتجاوز بها الثقافة العربية الحديثة ضروب التماثل والتطابق التي تعيق حركتها، وتبطل فاعليتها، بعد أن انقسمت إلى تيارات متضادة لا تتشارك في المفاهيم والتصورات الأساسية، وكل هذا يسهم في إضفاء نوع من العدمية على ثقافة تعجز عن مناقشة إشكالياتها الخاصة. إن التنوع الخلاق لمكونات الهوية له دلالته لأنه يركب تصوراته بمقدار ما يسعى لأن يتفاعل مع الثقافات الأخرى، ويختلف عنها في الوقت نفسه، ضمن إطار عام له قدرة على التعدد والحوار والتواصل بما يغني فروضه، ويخصب من إمكانات التجدد فيه؛ وذلك بهدف أن تكون ثقافة لها أثرها في عالم تشكل الثقافات المتنوعة فيه عنصراً أساسياً من عناصر الوجود.

ويؤكد الباحث على أن ما يمحور به العالم من تنازعات كبرى مرجعه، في الغالب، الانحباس في تصورات مغلقة، وقد دار جدل كبير حول تفسير تلك التنازعات، أي تلك التي توجهها أيديولوجيات كبرى، وتغذيها رؤى تستند إلى تصورات ثقافية أو دينية أو عرقية، وانتهى الأمر إلى الأخذ بتفسيرين: أولهما صراع الحضارات، وثانيهما صراع الأصوليات، وفي موضوع جدالي مثل هذا تترتب فيه النتائج في ضوء زاوية النظر، ليس المهم الاتفاق الاصطلاحي حول المفاهيم فحسب، إنما المهم أيضاً الاتفاق على الحيثيات الموجهة لتلك التنازعات، ومع أن المجتمعات في الحصر الحديث طوّرت ما يكفي من أسباب التنازع كالأيديولوجيات المطلقة، والاستبداد والاستغلال، والمصالح، لكن الأمر الذي يقترحه هذا البحث، هو أن التنازعات الكبرى هي نتاجٌ لمركزيات ثقافية وجدت لها باستمرار تسويغاً ودعماً من أطراف التنازع، وبسبب غياب النقد الذي يجرد تلك المركزيات من غلوائها، في نظرتها المغلقة إلى نفسها وإلى غيرها، فقد تصلبت تصوراتها، واصطنعت لها دعامات عرقية أو دينية أو ثقافية، أدّت إلى زرع فكرة السمو والرفعة في الذات والدونية والانتقاص في الآخر، ومع أن كثيراً من أطراف العالم تداخلت في مصالحها، وثقافاتها، وأفكارها، لكن ضعف الفكر النقدي حال دون أن تتلاشى المركزيات الكبرى.

ويلفت الباحث النظر إلى قضية أخرى متصلة بالموضوع، ويطرحها على بساط البحث في دراسته هذه، وهي لا تقل أهمية عن فكرة المطابقة والاختلاف نفسها، لأنها الحامل الذي تحمل به المركزيات حمولتها الفكرية، وهي الوسائل المعبرة عن أفكار التمركز؛ ويقول الباحث بأن المركزيات الثقافية قامت بإنتاج مرويات كثيرة تضمنت تصورات شبه ثابتة للأعراق والثقافات والعقائد وكانت تلك التصورات تمثل معياراً يتدخل في رفع قيمة ما أو خفضها لدى أي مجتمع أو ثقافة أو عرق.

ويضيف الباحث بأن العودة إلى المرويات الكبرى في بحثه هذا (ويقصد بالمرويات هنا كل تعبير يقوم بوظيفية تمثيلية للمرجعيات الثقافية والعرقية والدينية، بغض النظر عن الصيغة) تبين بجلاء أن صورة الآخر في الثقافات المتمركزة على نفسها مشوشة، ومركبة بدرجة كبيرة من التشويه الذي يحيل على أن المخيال المعبّر رمزياً وتمثيلياً عن تصور المجتمعات لنفسها وغيرها، قد أنتج صوراً تبخيسية للآخر. فالآخر، كما قامت تلك المرويات بتمثيله، غفل، مبهم، بعيد عن الحق، وهو بانتظار فكرة أو عقيدة صحيحة لإنقاذه من ضلاله ودونيته. من هذا المنطلق يدفع الباحث بطروحاته تلك على ضوء قراءة واعية وتحليلية لمرويات عربية وإسلامية للذات والآخر، للارتقاء بالذات من خلال نقدها، مما يتيح لها رؤية الآخر بعين فاحصة، وفكر واعٍ بعيد عن كل مؤثرات.

Copyright reserved

Copyright reserved

The book cannot be previewed or downloaded in order to preserve the copyright of the author and publishing house
Not available digitally or on paper through the Noor Library, it is for rating and review

Reviews ( 0 )
Quotes ( 0 )
  Search for another book

Book Review "Correspondence And Difference: An Inquiry Into The Criticism Of Cultural Centralities"

Book Quotes "Correspondence And Difference: An Inquiry Into The Criticism Of Cultural Centralities"

Other books like "Correspondence And Difference: An Inquiry Into The Criticism Of Cultural Centralities"

Other books for "Abd Allah Ibrahim"

Hide Intellectual property is reserved to the author of the aforementioned book
If there is a problem with the book, please report through one of the following links:
Report the book or by Contact us

E-books are complementary and supportive of paper books and never cancel it. With the click of a button, the e-book reaches anyone, anywhere in the world.
E-books may weaken your eyesight due to the glare of the screen. Support the book publisher by purchasing his original paper book. If you can access it and get it, do not hesitate to buy it.
Publish your book now for free