العربية  

Book Public Administration

Copyright reserved

The book cannot be previewed or downloaded in order to preserve the copyright of the author and publishing house
Not available digitally or on paper through the Noor Library, it is for rating and review

Copyright reserved
Public Administration
Qr Code Public Administration

Public Administration

Author:
Category: Business Management [Edit]
Language: Arabic
Publisher:  دار النهضة العربية للطباعة والنشر والتوزيع
Release Date:
Pages: 512
Rank: 108,047 No 1 most popular
Short link: Copy
More books like this book
Reviews ( 0 )
Quotes ( 0 )
Download is not available

Book Description

تهتم معظم الدول في الوقت الحاضر بدراسة المشاكل الإدارية بأجهزتها الحكومية، بهدف رفع كفايتها الإنتاجية. والثابت أن معظم الدول على اختلاف درجات تقدمها ومذاهبها السياسية تعمل بنشاط في هذا الميدان، لا فرق في ذلك بين الدول النامية والمتقدمة، أو الدول الاشتراكية أو إدارة رأسمالية، ولكن هناك إدارة علمية. فالهدف من وجود الأجهزة الإدارية تنفيذ السياسات العامة التي تضعها السلطات المسؤولة. ولم يعد تنفيذ هذه السياسات من الأمور الارتجالية التي تعتمد على المهارة الفردية في مواجهة الظروف المتغيرة، بل أصبح علماً يقوم على أسس ثابتة ومبادئ معترف بها، تستند إلى أصول مدروسة مستمدة من الخبرات التي حققتها الدول المتقدمة.

وقد ظهرت كتابات عديدة في هذا العلم، بعضها أخذ الطابع القانوني، والبعض الآخر أخذ الطابع السياسي، والبعض الثالث -وهو أحدثهم- أخذ الطابع السلوكي أو الإداري. ولكن اتفقت جميعها على ضرورة تطوير الإدارة الحكومية بما يتلاءم وطبيعة أهداف المجتمعات الحديثة، وبالتالي رفع مستوى أداء الخدمة العامة، والقضاء على مظاهر الروتين والتعقيد والإسراف في استغلال الموارد العامة للدولة.

وقد اهتم المؤلفون في هذا الكتاب بعرض دراسة شاملة للنواحي النظرية والتطبيقية لهذا العلم، مع إعطاء عناية خاصة بدراسة الأوضاع في بعض الدول العربية، حتى يمكن للقارئ العربي أن يقف بنفسه على حقيقة مجريات الأمور في الأجهزة الحكومية فيها.

فاهتم أولاً الدكتور "عادل حسن" بكتابة التمهيد والأبواب الخمسة الأولى، فتحدث عن تعريف الإدارة العامة، وعلاقة الإدارة العامة بالعلوم الأخرى، وعن نمو الإدارة العامة وتعقد المشكلة الإدارية، كما وتحدث عن تنظيم الجهاز الإداري ومكوناته متخذاً من بعض الدولة نموذجاً تطبيقياً ومنها جمهورية مصر العربية، وانجلترا، والاتحاد السوفيتي، والهند.

إلى جانب هذا توقف عند موضوع الوظيفة الإدارية فتناول أهميتها العامة، وكيفية إنشائها، وترتيب الوظائف وفئات الأجور، كما وتحدث عن البيروقراطية السائدة في بعض الدول العربية والغربية وعن حركات الإصلاح الإداري في بعض الدول العربية، وذلك في الأبواب الأول والثاني والثالث. وخصص بعد ذلك لإدارة الأفراد باباً رابعاً تطرق فيه لمواضيع متفرقة منها تعيين الأفراد طرق اختيارهم للوظائف نفقات تدريبهم، نقلهم وترقيتهم.

أما الباب الخامس فخصصه لموضوع إدارة العلاقات العامة، فتحدث عن تعريف العلاقات العامة، تعريف الرأي العام وعناصره وقوانينه، أهداف العلاقات العامة في الحكومة، العلاقة بين إدارة الأفراد وإدارة الشؤون العامة، كما وتحدث عن العلاقات العامة ببعض الوزارات في جمهورية مصر العربية.

هذا كله جاء على صعيد الجزء الذي أعده الدكتور عادل حسن أما القسم الذي كتبه الدكتور مصطفى زهير فخصصه لموضوع واحد هو المستوى المحلي للإدارة العامة المركزية الإقليمية نظام الإدارة المحلية في جمهورية مصر العربية، اللامركزية الإقليمية في لبنان.

Copyright reserved

Copyright reserved

The book cannot be previewed or downloaded in order to preserve the copyright of the author and publishing house
Not available digitally or on paper through the Noor Library, it is for rating and review

Reviews ( 0 )
Quotes ( 0 )
  Search for another book

Book Review "Public Administration"

Book Quotes "Public Administration"

Other books like "Public Administration"

Other books for "Adel Hassan"

Hide Intellectual property is reserved to the author of the aforementioned book
If there is a problem with the book, please report through one of the following links:
Report the book or by Contact us

E-books are complementary and supportive of paper books and never cancel it. With the click of a button, the e-book reaches anyone, anywhere in the world.
E-books may weaken your eyesight due to the glare of the screen. Support the book publisher by purchasing his original paper book. If you can access it and get it, do not hesitate to buy it.
Publish your book now for free