العربية  

Book Shiraz Room

Copyright reserved

The book cannot be previewed or downloaded in order to preserve the copyright of the author and publishing house
Not available digitally or on paper through the Noor Library, it is for rating and review

Copyright reserved
Shiraz Room
Qr Code Shiraz Room

Shiraz Room

Author:
Category: Biography And Translated Literary Notes [Edit]
Language: Arabic
Publisher:  التكوين للطباعة والنشر والتوزيع
Release Date:
Pages: 76
Rank: 608,402 No 1 most popular
Short link: Copy
More books like this book
Reviews ( 0 )
Quotes ( 0 )
Download is not available

Book Description

مجموعة جديدة أشبه بقصيدة طويلة صادرة عن دار التكوين بدمشق بعنوان «غرفة شيراز» تختصر بمقاطعها الفرعية المندرجة تحت عناوين مختلفة، حالة بانورامية واحدة لانفعالات عميقة تشكل في مجملها تجربة سعدي يوسف وقراءته للمكان والأشياء والأسى الإنساني في أشد مراراته أو غبطته، سعادته إلى شعوره بالخذلان.. ورغم أن الشاعر يفتتح الكتاب بقصيدة «غبطة»، إلا أنه ما حجم الأسى المقبوض عليه في هذا النص القصير الذي يشكل فاتحة البانوراما الكلية للمجموعة، يظهر وكأنه المحرك الخفي خلف كل تلك التداعيات المكتوبة كمحصلة ومجموعات كبيرة من العبر والنداءات، يقول في فاتحة غبطته: أصابع القدم اليسرى، تنمّلُ جسمي واهن وعلى مشتى البسيطة، كان الليل أطول حتى من معلقة امرئ القيس كان الليلُ... يرتب سعدي تلك المقاطع على شكل حالات تفصلها مجموعة سطور مليئة بالنقاط، كأنه يترك مجالاً لمخيلة القارئ كي تستحضر المشهد البصري وتشحذ أدواتها ثم تتحضر للمشهد التالي، الذي ستتبعه أيضاً النقاط ذاتها، إنها فاتحة البدايات وربما النهايات أيضاً، فالشاعر الشيخ الخبير والماهر في الالتقاط، يبدو موحشاً وبارداً من حجم الهول الذي تأتّى من خزان خبرته الثر: أنهضُ أخطو أنثني وجلاً، مستنفداً، صوب شباكي وألمسهُ لعلّ روح الزجاج،... اللافت أن الشاعر لا ينهي الجملة كالعادة، وكأن الكلام مبتور عن عمد ليترك للقارئ تخيل التتمة كما يشتهي أو مثلما تجتهد مخيلته وهي تتصور المكان والإحساس، وهو عادة دأب سعدي على صنعها كثيراً في نصوصه، هنا يبدو الكلام زائداً لذلك يقرر الشاعر أن يتوقف لكنه يترك دلالة وضع الفاصلة بعد كلمة الزجاج، ليتبعها بمجموعة نقاط تغني عن القول.. لذلك لا يبدو غريباً أن يبدأ بعدها بكلام جديد وحالة أخرى فيقول: «الليل يثخنُ.. حتى في البحيرة أمسى الماء.. لوح رصاص»!. نقلات نوعية وحادة لكنها مليئة بالأسى نفسه، يحدثها الشاعر بين عناوينه الكثيرة في هذا الكتاب، فلا ينسى محطة قطار إكسبرج، كما يعود سعدي أدراجه إلى العراق في انزياح عاطفي حاد ليشهر سيفه بوجه الذين «ارتضوا أن يكون العراق فندقاً لا بلاداً».

عناوين المقاطع عند الشاعر تشرح سلفاً الجو الذي سيدخل فيه: «أواخر أيلول.. هل التبس علي الليل؟.. رباعية الضوء البعيد.. مياه تعج بالكواسج..» وهي قصائد فيها الكثير من الحكم والمآلات الفلسفية.
جريدة النهضة/زيد قطريب

أقولُ لشيرازَ : أنتِ تعيشينَ في غرفةٍ واحدةْ بضواحي المدينــةِ ، حيث قطاراتُ برلينَ تهمدُ في آخرِ الخطِّ . هل تكتفين بهذا ؟ هل تظلّينَ طولَ حياتكِ في الغرفةِ الواحدة؟ لا صديقٌ يؤانسُ وحشةَ عُمْرِكِ يا بِنْتَ سعدي و لا من صديقةْ ؟ هل تَجَـمّـدَ عُمْرُكِ في اللحظةِ الصِّفْـرِ ؟ هل أنتِ مثلي؟ ولكنني بين حينٍ وآخرَ أخرجُ من سجنِ هذا الزمانِ العجيبِ وأركضُ في شارع الليلِ وامرأةً من عَدَنْ .... أنا أقهَرُ هذا الزمَنْ ! فافتحي ، يا بُـنَــيّــةُ أبوابَ غرفتِكِ الواحدة’ واخرجي ... نتنسّـمْ معاً ما أتانا بهِ ، اليومَ ، هذا الربيع !

Copyright reserved

Copyright reserved

The book cannot be previewed or downloaded in order to preserve the copyright of the author and publishing house
Not available digitally or on paper through the Noor Library, it is for rating and review

Reviews ( 0 )
Quotes ( 0 )
  Search for another book

Book Review "Shiraz Room"

Book Quotes "Shiraz Room"

Other books like "Shiraz Room"

Other books for "Saadi Youssef"

Hide Intellectual property is reserved to the author of the aforementioned book
If there is a problem with the book, please report through one of the following links:
Report the book or by Contact us

E-books are complementary and supportive of paper books and never cancel it. With the click of a button, the e-book reaches anyone, anywhere in the world.
E-books may weaken your eyesight due to the glare of the screen. Support the book publisher by purchasing his original paper book. If you can access it and get it, do not hesitate to buy it.
Publish your book now for free