العربية  

Book The Aesthetics Of Juxtaposition

Copyright reserved

The book cannot be previewed or downloaded in order to preserve the copyright of the author and publishing house
Not available digitally or on paper through the Noor Library, it is for rating and review

Copyright reserved
The Aesthetics Of Juxtaposition
Qr Code The Aesthetics Of Juxtaposition

The Aesthetics Of Juxtaposition

Author:
Category: Wholesale Trade [Edit]
Language: Arabic
Publisher:  دار العلم للملايين
ISBN: 9953909512
Release Date:
Pages: 336
Rank: 560,889 No 1 most popular
Short link: Copy
More books like this book
Reviews ( 0 )
Quotes ( 0 )
Download is not available

Book Description

ضمن مساحات جماليات التجاور أو تشابك الفضاءات الإبداعية يأتي هذا البحث ليناقش مسألتين: الأولى العلاقات المعقدة بين الفضاءات الإبداعية؛ والثانية سقوط العقائدية في الكتابة العربية المعاصرة. يستند هذا البحث إلى عدد من الأبحاث التي كتبها كمال أبو ديب ونشر بعضها بالعربية والإنكليزية خلال العقدين الماضيين من الزمان. ومن المنابع المؤسسة لهذا البحث يذكر المؤلف أطروحته المتعلقة بالإبداع الثقافي في مجتمع متشظٍّ بالصراع بين المركز والهامش والسعي إلى زحزحة المركز وتقويضه، وأطروحته انهيار العقائديات (الأيديولوجيات). والانفكاك بين الإبداع والسلطة، ثم الأبحاث التي نشرها حول أنهاج التصور والتشكيل (بشكل خاص ما يقوم على المشابهة وما يقوم على المجاورة: الاستعاري والكناني والمجازي من أنماط معينة) والتشكيل الأيقوني، ولغة الغياب، والواحد/المتعدد (بالعربية)، وأخيراً الأطروحة المتعلقة بتشظي الذات وتشظي النص (بالإنكليزية والعربية).

ويقول المؤلف بأنه أعطى في هذا البحث أولوية للراهن غير المؤسس أو المكرس وعنى بشعراء لم يلقوا بعد ما يستحقونه من عناية الباحثين المتخصصين، ولكن غرضه لم يكن الاستقصاء أو التمثيل الجغرافي أو الإقليمي أو الأجيالي، بل كان غرضه التركيز على أعمال يبدو للباحث أنها تجسد الملامح الآخذة بالتبلور والاستقرار في فضاء إبداعي بين أهم ما يميز مقاومته للتبلور والاستقرار، متجاوزاً في ذلك ما يقال عن وجود أجيال ستينية وسبعينية وثمانينية وتسعينية لأنه لا يرى تكوينات جمالية تتوزع هذا التوزيع العقدي في الكتابة الحداثية العربية خلال نصف القرن الأخير. وقد يبدو إشكالياً أن معظم النماذج التي نوقشت في هذا البحث تنتسب إلى النثر الشعري وقصيدة النثر؛ ويعلل الباحث ذلك لأن هذا عائد لمكون من مكونات المنظور الضروري لمعاينة شعر اللحظة الراهنة أكثر مما هو تحيز لنمط إبداعي بإزاء أنماط أخرى.

من جانب آخر، يمثل هذا البحث عملاً في صيرورة دائمة، تتبعه دراسات لكمال أبو ديب في جوانب أخرى ولمبدعين آخرين ولأنماط متباينة من النشاط الإبداعي العربي، تهدف جميعاً في نهاية المطاف/العمر إلى تأسيس شعريات جديدة تظل في حالة من التحول وتشكل فضاءً إبداعياً تتشابك فيه بانتظام فوضوي أخاذ وشعريات الإبداع النقدي وشعريات الإبداع الشعري والسردي، وتكون منابع فيضها وتشكلها دائماً الفعاليات الإبداعية في الكتابة العربية، فيما تنصبّ في مساراتها المعرفة المتشكلة من حضور العالم الرحب في الذات، وحضور الذات في العالم الرحب.

Copyright reserved

Copyright reserved

The book cannot be previewed or downloaded in order to preserve the copyright of the author and publishing house
Not available digitally or on paper through the Noor Library, it is for rating and review

Reviews ( 0 )
Quotes ( 0 )
  Search for another book

Book Review "The Aesthetics Of Juxtaposition"

Book Quotes "The Aesthetics Of Juxtaposition"

Other books like "The Aesthetics Of Juxtaposition"

Other books for "Kamal Abu Deeb"

Hide Intellectual property is reserved to the author of the aforementioned book
If there is a problem with the book, please report through one of the following links:
Report the book or by Contact us

E-books are complementary and supportive of paper books and never cancel it. With the click of a button, the e-book reaches anyone, anywhere in the world.
E-books may weaken your eyesight due to the glare of the screen. Support the book publisher by purchasing his original paper book. If you can access it and get it, do not hesitate to buy it.
Publish your book now for free