العربية  

Book Taste The Literary Text

Copyright reserved

The book cannot be previewed or downloaded in order to preserve the copyright of the author and publishing house
Not available digitally or on paper through the Noor Library, it is for rating and review

Copyright reserved
Taste the literary text
Qr Code Taste the literary text

Taste The Literary Text

Author:
Category: Translator Of Literary Prose Texts [Edit]
Language: Arabic
Publisher:  دار الحامد للنشر والتوزيع
ISBN: 9789957414634
Release Date:
Pages: 296
Rank: 230,439 No 1 most popular
Short link: Copy
More books like this book
Reviews ( 0 )
Quotes ( 0 )
Download is not available

Book Description

يهدف مساق تذوق النص الأدبي إلى معرفة النصوص الأدبية عن قرب بتحليل بنيات النص السطحية والعميقة، وتفكيك البنيات الكبرى إلى بنيات صغرى تفاصيلية، وهذا يحتاج إلى: أولاً: تدريب الطالب على التحليل الأولي للنصوص، للتمتع بجماليات أولية للنصوص. ثانياً: تدريب الطالب على تقليد التحليلات المنهجية المتعددة التي يقوم بها نقاد محترفون للنصوص. ثالثاً: تدريب الطالب على نقد النصوص من داخلها بالاعتماد على الحصيلة الثقافية النقدية التي اكتسبها.

مهما كان شكل التحليل الأدبي، فإن الهدف هو تنوير النص أولاً، بعيداً عن المديح والهجاء النقدي. ثم الحكم على النص حكماً يساهم في فتح الآفاق أمام القراء. لهذا فنحن نواجه مجموعة من المشاكل عند تذوق النص الأدبي منها: التحليل الجزئي الشكلي، والتحليل الجزئي المضموني، كما نصادف أحياناً تحليلاً مدرسياً تقليدياً، أو نواجه خطاطات شكلية معقدة تساهم في تنفير القارئ من النصوص، لكن تيسير قراءة النصوص لا يعني التبسيط المخل، كما يفعل البعض عندما ينثرون النص، أو يتحدثون عن الظروف الاجتماعية والسياسية الخارجية للنص. فالمطلوب ببساطة هو: قراءة دائرة النص، ونواة النص المركزية، ومحيط النص الممكن، والعلاقات المتشابكة بين العناصر داخل النص. كذلك قراءة المعنى وما وراء المعنى وشكل المعنى من خلال مفاهيم: البنية والسياق والنسق. وفي حالة الحكم على النص يفترض التركيز على التناص والتلاص في مقابل الاختراق والإضافة، قياساً على النصوص الشائعة والسائدة والسابقة.

وتهدف الأبواب الثلاثة في هذا الكتاب إلى ما يلي: الباب الأول: يهدف الباب الأول إلى منح الطالب فرصة التعرف إلى مشاكل التحليل الأدبي من زاوية نظرية، والتعرف إلى خارطة الشعر والرواية والقصة في القرن العشرين من زاوية تاريخية، أي أننا في هذا الباب نطرح الأسئلة، ونشكك في المعرفة التقليدية، ونقدم أرضية وخلفية لموضوع التذوق الأدبي وإشكالاته.

الباب الثاني: يهدف اختيار النصوص هنا إلى التنوع في الأشكال: (شعر عمودي تراثي، شعر عمودي معاصر، الشعر الحر الحديث، قصيدة النثر، القصائد المترجمة، القصة القصيرة، الأدب التذكاري". أما الرواية فيكلف الأستاذ طلبته بقراءة وتحليل رواية عربية أو أجنبية، بالرجوع إلى المكتبة. وهنا تكون المحاضرات عبارة عن "ورشة عمل"، يتاشرك فيها الأستاذ بتعليم طلبته آليات التحليل مع الطلبة الذين يقومون بالتحضير والمناقشة. وبالتالي: لا نستطيع هنا أ، نضع تحليلاً منحزاً للنصوص حتى لا يصبح النموذج المنجز مقدساً، فيلجأ الطلبة إلى حفظه.

الباب الثالث: اخترنا نماذج متنوعة للتحليل أنجزها نقاد وباحثون، وفق مناهج متعددة لكي يتعرف الطالب إلى آليات التحليل شبه النموذجية: (تحليل قصائد، تحليل روايات، تحليل قصص، تحليل حكايات شعبية).

هذه الدراسات شبه النموذجية المساندة، هي التي يقلدها الطلبة من أجل فهم وتحليل نصوص الباب الثاني. وهنا يقسم الأستاذ طلبته إلى مجموعات تختار ما يناسبها من هذه الدراسات، حيث يقوم الطالب بتلخيص الدراسة التي يختارها بعد أن يشرح الأستاذ منهجية هذه التحليلات المساندة.

وهكذا تكتمل عملية التذوق بمعرفة الأرضية والخلفية النظرية والتاريخية لمسألة قراءة النصوص، وبالتعرف إلى نصوص متعددة ومتنوعة، وبقراءة نماذج تحليلية تطبيقية جاهزة. والهدف من مساق (تذوق النص الأدبي)، هو نقل الطالب من مرحلة التحليل المدرسي الانبطاعي إلى الدرجة الأولى من التحليل العلمي وفق المناهج الحديثة.

Copyright reserved

Copyright reserved

The book cannot be previewed or downloaded in order to preserve the copyright of the author and publishing house
Not available digitally or on paper through the Noor Library, it is for rating and review

Reviews ( 0 )
Quotes ( 0 )
  Search for another book

Book Review "Taste the literary text"

Book Quotes "Taste the literary text"

Other books like "Taste the literary text"

Other books for "Ezz AlDin AlManasra"

Hide Intellectual property is reserved to the author of the aforementioned book
If there is a problem with the book, please report through one of the following links:
Report the book or by Contact us

E-books are complementary and supportive of paper books and never cancel it. With the click of a button, the e-book reaches anyone, anywhere in the world.
E-books may weaken your eyesight due to the glare of the screen. Support the book publisher by purchasing his original paper book. If you can access it and get it, do not hesitate to buy it.
Publish your book now for free