العربية  

Book Interpretation Of The African Cultural Mind

Copyright reserved

The book cannot be previewed or downloaded in order to preserve the copyright of the author and publishing house
Not available digitally or on paper through the Noor Library, it is for rating and review

Copyright reserved
Interpretation Of The African Cultural Mind
Qr Code Interpretation Of The African Cultural Mind

Interpretation Of The African Cultural Mind

Author:
Category: African Culture [Edit]
Language: Arabic
Publisher:  دار الأيام للنشر والتوزيع
ISBN: 9789957954994
Release Date:
Pages: 206
Rank: 392,945 No 1 most popular
Short link: Copy
More books like this book
Reviews ( 0 )
Quotes ( 0 )
Download is not available

Book Description

ارتبطت إفريقيا في المخيلة العامة بالمعاناة والمآسي الإنسانية، حيث أن كل مؤشرات التنمية لا زالت فيها ضعيفة للغاية مقارنة بالإمكانيات الهائلة التي تتوفر عليها هذه القارة دون ان تعود بالنفع على شعوبها، في مقابل إستفحال ظواهر التهميش وإنتشار الأمية والإستبداد السياسي وضيق الحريات والعنف بمختلف صوره والأمراض والفقر(...) وهي كلها إنعكاسات لواقع مرّ يتسم بالجمود، غابت فيه العدالة والإنصاف والبرامج التنموية الهادفة، بإستثناء بعض التجارب الحديثة التي بدأت تشق لنفسها كيانات خاصة بها، وها هي إفريقيا اليوم تعتمد كلية على البلدان الغنية وأغلبها استعمرت أوطانها وكانت سبباً مباشراً في أزماتها، خاصة وأنها تحولت إلى سوق إستهلاكية كبيرة جعلتها أكثر إستهدافاً من أية قارة أخرى للمناورات التي تعطى بيد وتسترد بالأخرى.

وفي ظل هذه الأوضاع المقلقة حول مصير إفريقيا اليوم، بتنا بحاجة ماسة إلى مساءلة أفكارنا ومورثنا وقيمنا، وتحليل الثقافة الإفريقية وتأويلها إلى ما هو مفيد للفهم والبناء، وبتنا في حاجة ماسة لأن نسائل أمر ثقافتنا الإفريقية، وعن خصائصها، وهل هذه الثقافة موائمة للإحتياجات الشعوب والأمم في القرن الواحد والعشرين؟ ولماذا استمر حجب الثقافة الإفريقية مقارنة بثقافات الأمم الأخرى من المشهد العالمي وإلى يومنا هذا؟...

تضم إفريقيا تنوعاً هائلاً في الثقافة والأعراق وطرق العيش والإعتقاد، فهناك أفريقيا البيضاء وأفريقيا السوداء، البيضاء في شمال الصحراء الكبرى والسوداء في جنوب الصحراء، وهناك بعض الدول فيها تضم اللونين مثلك موريتانيا والسودان وجنوب إفريقيا وزمبابوي والتي تضمن أقلية كبيرة من البيض، تنوع سرعان ما نتج عنه ظاهرة العضوية والتطاحن العرقي، والمتفحص في أسباب هذه الظاهرة سيجد حتماً تعدداً لغوياً ودينياً كبيراً، فهناك أفريقيا الأروبوفونية (المتحدثة بالعربية) والأنجلوفونية (المتحدثة بالإنجليزية) والفرانكونية (المتحدثة بالفرنسية واللوزوفونية (المتحدثة بالبرتغالية نسبة إلى اسم القديم للبرتغال "لوزيتانيا" والهسبانوفية (المتحدثة بالإسبانية) ناهيك عن عدد كبير من لغات محلية التي لا علاقة لها بلغات المستعمر، إضافة إلى ديانات محلية عديدة وديانات سماوية (الإسلام، المسيحية، اليهودية)، وفي كل هذا لا يمكن أن نتجاهل أدوار الحركات الإستعمارية على نسيج أفريقيا العام، حركات قامت على تفكيك القوميات الكبرى التي عرفت بها أفريقيا تاريخياً مثل: يوروبا (yorubas) والهاوسا (hausas) وبول (pauls) والمالينك (malinkes) وهي عدد قليل من العديد من القوميات المنتشرة في الدول الإفريقية، وعلى حد تعبير (دانييل ايتونجا - مانجوبل) أن محاولة إحصاء مجالات التنوع الثقافي في إفريقيا على أساس لون البشرة واللغة والمعتقد سيقودنا حتماً إلى عدة ألاف أفريقيا، فهل توجد في إفريقيا ثقافات بعدد ما فيها من قوميات وقبائل؟ وهل عددها يتوافق مع عدد الدول التي رسمت حدودها الدول الإستعمارية؟ وهل رصد وتحليل الثقافات الإفريقية يفيدنا في فهم ذواتنا؟...

Copyright reserved

Copyright reserved

The book cannot be previewed or downloaded in order to preserve the copyright of the author and publishing house
Not available digitally or on paper through the Noor Library, it is for rating and review

Reviews ( 0 )
Quotes ( 0 )
  Search for another book

Book Review "Interpretation Of The African Cultural Mind"

Book Quotes "Interpretation Of The African Cultural Mind"

Other books like "Interpretation Of The African Cultural Mind"

Other books for "مونيس بخضرة"

Hide Intellectual property is reserved to the author of the aforementioned book
If there is a problem with the book, please report through one of the following links:
Report the book or by Contact us

E-books are complementary and supportive of paper books and never cancel it. With the click of a button, the e-book reaches anyone, anywhere in the world.
E-books may weaken your eyesight due to the glare of the screen. Support the book publisher by purchasing his original paper book. If you can access it and get it, do not hesitate to buy it.
Publish your book now for free