العربية  

Summary of the Islamic Encyclopedia

Copyright reserved

The book cannot be previewed or downloaded in order to preserve the copyright of the author and publishing house

Copyright reserved
Summary of the Islamic Encyclopedia

Summary of the Islamic Encyclopedia

Author:
Category:The provisions of the Islamic Sharia
Language:Arabic
Publisher: مركز الشارقة للإبداع الفكري
Release Date:01 Jan 1998
Pages:10518
More books like this book
Reviews ( 0 )
Quotes ( 0 )
Download is not available

Book Description

يمثل هذا المشروع ثمرة من ثمار التعاون الثقافي العربي، من أصل إحياء تراث حضارتنا العربية الإسلامية، والتعرف على جذورها في مختلف جوانبها الدينية والثقافية والاجتماعية والحضارية والتاريخية. ولقد ظلّ مشروع ترجمة دائرة المعارف الإسلامية حلماً يراود المهتمين بالتراث الإسلامي وكل من اطلع على هذا العمل العملاق في لغته الأصلية أو اللغات التي ترجم إليها منذ صدوره في مطلع القرن العشرين وذلك مع توالي طبعاته المختلفة التي بدأ إعداد آخرها في الثمانينات.

ويمكن القول بأن هذه الموسوعة هي نتاج عمل صفوة علماء الشرق والغرب المهتمين بالدراسات الإسلامية والذين عكفوا على دراسة الحضارة العربية الإسلامية وعناصرها المختلفة التي استمدت جذورها من القرآن الكريم والأحاديث النبوية الشريفة. وكان هدفهم من إخراجها أن يتنالوا بالبحث مختلف جوانبها ومقوماتها الدينية والفلسفية والعلمية والأدبية والفنية.

هذا وإنه ولأول مرة يتحقق مثل هذا الشمول المعرفي في دائرة إسلامية واحدة فكل جزء منها يحوي عشرات المواد عن الأنبياء والرسل والصحابة والخلفاء والعلماء والدول والفرق والمذاهب والتفاسير والاجتهادات في سائر المجالات العقيدية والفكرية والعلمية، ومنها الفلك والطب والفلسفة والرياضيات والعمارة وأوجه الخلافات والاتفاقات وتاريخ انتشار الإسلام والحكومات المتعاقبة والتطورات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والمعرفية بصفة عامة.

وتتزاوج في هذه الدائرة النظرية الموضوعة والعلمية للتاريخ الإسلامي، ويمتزج الاجتهاد بين علماء الغرب أو المستشرقين وعلماء الشرق من المسلمين على حد سواء؛ فلم تكتف ترجمة هذه الموسوعة بنقل النص الأجنبي، بل أضافت إليه الشروح والتعليقات المناسبة في النقاط التي يُخشى فيها من الإلتباس أو يُختلف فيها لرأي أو تتعدد فيها الرؤى.

وصدرت هذه الموسوعة، التي استكمل العمل فيها في منتصف التسعينات في 33 جزءاً مرتبةً ترتيباً أبجدياً ومزودة بالكشافات التحليلية للأعلام والأماكن والوقائع والأحداث التاريخية لكي يتيسر على القارئ الوصول إلى المعلومة المطلوبة في أي جزء منها.

وقد قامت لجنة التحرير بإضافة بعض التعليقات، وتحديث بعض المعلومات بالإضافة إلى توحيد أرقام الآيات القرآنية طبقاً لطبعة المصحف الشريف "إصدار الأزهر".

إن هذه الموسوعة هي عمل ضخم مكتمل حول المعارف الإسلامية؛ وهي لكنز موضوع بين يدي جماهير القراء والباحثين في هذا المجال والمتواجدين في كل بقعة من بقاع العالم دون استثناء.

Close Ad
Close Ad
Copyright reserved

Copyright reserved

The book cannot be previewed or downloaded in order to preserve the copyright of the author and publishing house

Reviews ( 0 )
Quotes ( 0 )
  Search for another book

Book Quotes "Summary of the Islamic Encyclopedia"

View all book quotes in the library

Book Review "Summary of the Islamic Encyclopedia"

View all book reviews in the library

Other books for Nkhbh Mn Al-lmaaa

Other books in The provisions of the Islamic Sharia