العربية  

Book Perceptions Of The Contemporary Nation

Copyright reserved

The book cannot be previewed or downloaded in order to preserve the copyright of the author and publishing house
Not available digitally or on paper through the Noor Library, it is for rating and review

Copyright reserved
Perceptions Of The Contemporary Nation
Qr Code Perceptions Of The Contemporary Nation

Perceptions Of The Contemporary Nation

Author:
Category: Contemporary Politics [Edit]
Language: Arabic
Publisher:  مؤسسة الكويت للتقدم العلمي
Release Date:
Pages: 576
Rank: 492,172 No 1 most popular
Short link: Copy
More books like this book
Reviews ( 0 )
Quotes ( 0 )
Download is not available

Book Description

يدور هذا الكتاب حول موضوع واحد من موضوعات الأيديولوجية القومية وهو تصور الأمة، ويتناول هذا الموضوع في حدود الفكر العربي الحديث والمعاصر. فهو كتاب في ميدان التأريخ العلمي للتصورات الأيديولوجية. ولما كان هذا الميدان حديث العهد نسبياً، والأبحاث التي تدرس الفكر القومي عند العرب المعاصرين تتكاثر دون تركيز على فكر الأمة على اختلاف معانيها واستعمالاتها، ودون انتظام في خط واحد محدد أو ضمن خطة واحدة معينة، فكان من الضروري أن يبين للقارئ الوجهة التي ينظر منها المؤلف إلى موضوع الأمة والكيفية التي تناوله بها.

فالمؤلف لا يعني بتصور الأمة، في هذا الكتاب، تصور الأمة المنطبق على الأمة العربية فقط، وإنما هو يعني أي تصور نظري للأمة، سواء كان مبرراً للأمة العربية وخادماً لما هو أصغر منها أو أكبر. أما مادة التحليل، فإنها تشمل في الدرجة الأولى النصوص التي تطرح تعريفات للأمة، بكيفية صريحة أو ضمنية، مبلورة أو غير مبلورة، وفي الدرجة الثانية النصوص التي تقدم أي عنصر يمكن استغلاله لتركيب تصور معين للأمة.

هذه النصوص وتلك كثيرة جداً، ومختلفة جداً فيما بينها من حيث الشكل والمضمون. فمنها ما هو مقالة صحافية، ومنها ما هو كتاب أو فصل من كتاب أو مقطع من فصل. ومنها ما هو محاضرة أو خطاب سياسي أو ميثاق أو دستور حزبي أو دستور دولة أو غير ذلك. ومن ناحية المضمون، بعضها يطرح مقوماً أو عاملاً واحداً تتكون به الأمة، وبعضها الآخر، وهو الأكثر، يطرح جمل عوامل أو مقدمات، دون إجماع أو شبه إجماع على هذه المقدمات أو العوامل، بعضها يتوسع في شرح مفهوم الأمة وعلاقاته بمفاهيم المصطلحات معه، وبعضها الآخر يقتصد في هذا الشرح، أو يكتفي بالتلميح والإيحاء والتضمين.

هذا وإن ما أنتجه الفكر العربي الحديث والمعاصر من تعريفات للأمة يتوزع على أربع مجموعات كبرى هي التي ساهمت في تصنيف النصوص في هذا الكتاب. المجموعة الأولى هي مجموعة التصورات الدينية، وهي التصورات التي تجعل من الرابطة الدينية المحدد الأساسي الأول للأمة، والمجموعة الثانية هي مجموعة التصورات اللغوية، وهي التي تجعل من الرابطة اللغوية المحدد الأساسي الأول للأمة. والمجموعة الثالثة هي مجموعة التصورات الإقليمية، وهي التي تجعل من الإقليم الجغرافي المتميز المحدد الأساسي الأول للأمة. والمجموعة الرابعة هي مجموعة التصورات السياسية، وهي التي تجعل من الدولة المحدد الأساسي الأول للأمة.

وأما المنهج الذي تمّ اتباعه في تحليل هذه التصورات، فهو يتقاطع مع المناهج المطروحة في العلوم الاجتماعية والسياسية تحت عنوان مناهج تحليل الخطاب، مثل منهج تحليل الخطاب، منهج تحليل المضمون، ومنهج تحليل حقوق الدلالة، ومنهج تحليل مسار البرهنة وسواها. إلا أنه لا يتطابق تماماً مع أي منها. وفي الختام، فقد أراد المؤلف، في بداية مشروعه هذا، تناول جميع الوثائق المتعلقة بتصورات الأمة في الفكر العربي الحديث والمعاصر، حتى تأتي الدراسة شاملة، إلا أنه، وفي سياق تنفيذ مشروعه هذا وجد أن طموحه أكبر مما تسمح به الإمكانيات المتاحة لتنفيذه، لذلك تعدل الشمول في دراسته هذه، ليترك الباب مفتوحاً لإمكانية إضافة فصول جديدة حول تصورات للأمة لا تندرج تحت التصورات المذكورة في هذه الدراسة.

Copyright reserved

Copyright reserved

The book cannot be previewed or downloaded in order to preserve the copyright of the author and publishing house
Not available digitally or on paper through the Noor Library, it is for rating and review

Reviews ( 0 )
Quotes ( 0 )
  Search for another book

Book Review "Perceptions Of The Contemporary Nation"

Book Quotes "Perceptions Of The Contemporary Nation"

Other books like "Perceptions Of The Contemporary Nation"

Other books for "Nassif Nassar"

Hide Intellectual property is reserved to the author of the aforementioned book
If there is a problem with the book, please report through one of the following links:
Report the book or by Contact us

E-books are complementary and supportive of paper books and never cancel it. With the click of a button, the e-book reaches anyone, anywhere in the world.
E-books may weaken your eyesight due to the glare of the screen. Support the book publisher by purchasing his original paper book. If you can access it and get it, do not hesitate to buy it.
Publish your book now for free