العربية  

Book The Development Of Political Thought

Copyright reserved

The book cannot be previewed or downloaded in order to preserve the copyright of the author and publishing house
Not available digitally or on paper through the Noor Library, it is for rating and review

Copyright reserved
The Development Of Political Thought
Qr Code The Development Of Political Thought

The Development Of Political Thought

Author:
Category: Successful And Positive Thinking Skills [Edit]
Language: Arabic
Publisher:  الدار الجامعية
Release Date:
Pages: 194
Rank: 216,249 No 1 most popular
Short link: Copy
More books like this book
Reviews ( 0 )
Quotes ( 0 )
Download is not available

Book Description

الفكر السياسي له أهمية خاصة في مجال المعرفة الإنسانية عموماً والمعرفة السياسية بصفة خاصة. هذه الأهمية الخاصة للفكر السياسي ترجع للوظائف المتعددة التي يؤديها هذا الفكر والتي من أخصها أنه: يتناول الإطار العام لحياة الإنسان والجماعة من ناحية، كما أنه يعكس تطورهما من ناحية ثانية، بالإضافة إلى أنه كثيراً ما يقدم حلولاً أو توقعاً أو تصوراً للمستقبل من ناحية ثالثة. هذه الوظائف التي يقدمها الفكر السياسي تجعله مجر الأساس في مجال المعرفة السياسى الخاصة والإنسانية على وجه العموم.

وتأسيساً على هذا كانت المعرفة السياسية مرتبطة بصورة أساسية بدراسة الفكر السياسي، إذ يحاول هذا الفكر دراسة الظواهر السياسية من حيث كيفية وسبب أو أسباب الحدوث، وكذلك الأثر أو الآثار المرتبة على هذا الحدوث أي التطور. وإذا كان البحث وراء المعرفة السياسية ذاتها يرتبط بدراسة تطور الفكر السياسي إلا أن تطور هذا الفكر لا يمكن إدراكه بسهولة من ناحية وبصورة كاملة من ناحية أخرى، إلا من خلال دراسة تاريخ الفكر السياسي ذاته حيث تناقض الأفكار-أو الأضداد وتوالد بعضها عن بعض اتفاقاً أو اختلافاً أو تأليفاً.

والواقع أن هذا يثير مسألة يتعين إبرازها: وهي العلاقة بين التاريخ والفكر: فالتاريخ يمثل للباحث معرفة مساعدة لفهم الظواهر السياسية بما فيها ظاهرة السلطة ذاتها حيث أن الظواهر السياسية لا تفهم على حقيقتها إلا بوضعها في مكانها من مراحل التطور التاريخي، ولا يمكن أن تكون دراسة الفكر كاملة إلا بقدر ارتباطها أو على الأقل إدراكها لهذا التطور ومراحله.

وانطلاقاً من هذا كان وصف الفكر السياسي بأنه يتطور أدق من غيره من الأوصاف حيث أن هذا الفكر يعبر عن الإنسان وواقعه، وهذا الواقع الإنساني يتغير تغيراً ملموساً بفعل الإنسان نفسه وما تمكن هذا الإنسان من اختراعه من أساليب وعوامل التطوير. ومن ثم تعين على الفكر السياسي أن يكون متطوراً وبالتالي ملائماً لهذا الواقع المتغير خاصة إذا كان هدفه أن يتحقق له القبول أي التطبيق.

ناهيك عن أن الفكر السياسي هو فكر إنساني وبالتالي يخضع لعوامل الارتقاء والتطور. وفكرة الديمقراطية في ذاتها خير مثال تقدمه على هذا التطور للفكر السياسي فهي وإن كانت بأركانها تكاد تكون فكرة ثابتة إلا أنها بخصائصها التي تميزت بها في كل مرحلة من مراحل التطور تؤيد مدى صدق وصف الفكر السياسي بأنه يخضع مثله في هذا مثل كل ما يبتدعه الإنسان من أساليب الحياة، لقاعدة التطور والدراسة التي بين أيدينا تقوم على هذا التصور للفكر السياسي وبالتالي تحاول تقديم تحليل منطقي لفكرة الديمقراطية في الحضارات القديمة.

Copyright reserved

Copyright reserved

The book cannot be previewed or downloaded in order to preserve the copyright of the author and publishing house
Not available digitally or on paper through the Noor Library, it is for rating and review

Reviews ( 0 )
Quotes ( 0 )
  Search for another book

Book Review "The Development Of Political Thought"

Book Quotes "The Development Of Political Thought"

Other books like "The Development Of Political Thought"

Other books for "Ibrahim Ahmed Shalaby"

Hide Intellectual property is reserved to the author of the aforementioned book
If there is a problem with the book, please report through one of the following links:
Report the book or by Contact us

E-books are complementary and supportive of paper books and never cancel it. With the click of a button, the e-book reaches anyone, anywhere in the world.
E-books may weaken your eyesight due to the glare of the screen. Support the book publisher by purchasing his original paper book. If you can access it and get it, do not hesitate to buy it.
Publish your book now for free