العربية  

Trips Arab kings - full Arab Business 1

Copyright reserved

The book cannot be previewed or downloaded in order to preserve the copyright of the author and publishing house

Copyright reserved
Trips, Arab kings - full Arab Business 1

Trips, Arab kings - full Arab Business 1

Author:
Category:Business tourism
Language:Arabic
Publisher: المؤسسة العربية للدراسات والنشر السلسلة: الأعمال العربية الكاملة - أمين الريحاني
Release Date:01 Jan 1986
Pages:960
More books like this book
Reviews ( 0 )
Quotes ( 0 )
Download is not available
Close Ad
Browse without ads

Book Description

لعل القاعدة التي تجعل من مكانة الأديب المفكر حقيقة نامية ومرهون بالزمن اللاحق أخذت تتأكد مع الأيام؛ بل تتمرسخ بالنسبة لفكر أمين الريحاني ومكانته في الحركة النهضوية ودوره فيها منذ مطلع هذا القرن وحتى بداية الحرب العالمية الثانية. ولئن اكتسبت نشاطاته الثقافية والسياسية قيمة آنية بالنسبة لفعل المد اليقظوي في المشرق العربي بين 1900 و1930؛ فإن نتاجه الفكري في هذه الفترة لم يقتصر على القيمة الآنية إنما تجاوزها إلى فترات لاحقة ما تزال أصداؤها تتفاعل حتى الآن وباهتمام متزايد.

وبرز هذا الاهتمام في أشكال مختلفة، من أطروحات جامعية موضوعة في لغات متعددة إلى مؤلفات منشورة وموضوعة أيضاً بالإضافة إلى العربية بلغات متعددة، إلى ما تنشره الصحابة العربية والأجنبية باستمرار عن مؤلفات الريحاني واتجاهاته الفكرية، والترجعات الكاملة لبعض أعماله، بالإضافة إلى الترجمات لمختارات من أدبه.

ومرد هذا الاهتمام المتزايد في نتاج الريحاني بالعربية والإنكليزية يعود إلى دوافع متعددة نابعة من طبيعة التطور الفكري والوعي السياسي والاجتماعي المتلاقي مع فكر الريحاني وأدبه والآخذ في التبلور في المنطقة العربية منذ مطلع الخمسينات والمتحرك بصورة دينامية على أكثر من صعيد منذ الستينات ومطلع السبعينات.

لذا يمكن القول بأن هذا المجلد الذي يحمل عنوان "الرحلات - ملوك العرب"، ليس سوى حلقة في سلسلة الاهتمامات المتزايدة في الرجل والتي تتركز حول التفاعل الفكري والأدبي والنقدي والفني مع تراث الأمين. وهذه إشارة إلى الفنون الأدبية التي كتب الريحاني فيها، والتي تمّ توزيع أعماله العربية الكاملة وفقاً لها: 1-الرحلة توزعت في خمسة كتب هي: ملوك العرب (وهو المجلد الأول في هذه المجموعة والذي هو بين يدي القارئ)، والمغرب الأقصى ونور الأندلس وقلب لبنان وقلب العراق، وتمتد هذه المجموعة من المجلد الأول حتى منتصف المجلد الرابع في الأعمال العربية الكاملة. 2-التاريخ توزع في أربعة كتب هي: فيصل الأول وتاريخ نجد والنكبات ونبذة في الثورة الفرنسية، وتمتد في منتصف المجلد الرابع حتى منتصف المجلد الخامس، 3-المقال الاجتماعي والفلسفي والسياسي تتوزع في خمسة كتب هي: شذرات من عهد الصبا (مخطوطة)، والريحانيات والقوميات والتطرف والإصلاح، ووصيتي وتمتد من منتصف المجلد السادس حتى نهاية المجلد الثامن. 4-النقد الأدبي والمقالات الأدبية تتوزع في أربعة كتب هي أدب وفن ووجوه شرقية غربية وأنتم الشعراء وقصتي مع مي، وتملأ معظم المجلد التاسع. 5-الشعر المنثور تحت عنوان هتاف الأودية وتدرج في نهاية المجلد التاسع. 6-الرواية تحت عنوان زنبقة العور وهي تتصدر المجلد العاشر. 7-المسرح، يتوزع في عملين: وفاء الزمان وعبد الحميد في الآستانة، ويدرجان في منتصف المجلد العاشر. 8-الأقوال المأثورة بعنوان "بذور للزارعين" وتأتي في نهاية المجلد العاشر. 9-القصة تتوزع في أربعة كتب هي: المحالفة الثلاثية في المملكة الحيوانية والمكاري والكاهن وخارج الحريم (أو جهان)، وسجل التوبة، وتملأ كلها كامل المجلد الحادي عشر. 10-الرسائل تتوزع بين رسائل أدبية وسياسية وعائلية، وبعض هذه الرسائل ينشر للمرة الأولى، وهي تملأ كامل المجلد الثاني عشر والأخير. وفي هذا التوزيع للأعمال العربية الكاملة تمّ اعتماد التسلسل الموضوعي لا التاريخي، وقد استهلت بالرحلات (المجلد الأول) على أنها أوسع الفنون الأدبية التي كتب فيها الريحاني ولكونها تحمل نسبة عالية مما يمثله أدبه فكرياً وفنياً.

Close Ad
Browse without ads
Close Ad
Browse without ads
Copyright reserved

Copyright reserved

The book cannot be previewed or downloaded in order to preserve the copyright of the author and publishing house

Reviews ( 0 )
Quotes ( 0 )
  Search for another book
Close Ad
Browse without ads

Book Quotes "Trips, Arab kings - full Arab Business 1"

View all book quotes in the library

Book Review "Trips, Arab kings - full Arab Business 1"

View all book reviews in the library

Other books for Amin Alrihani

Other books in Business tourism