العربية  

Book Encyclopedia Of The History Of The Persian Gulf

Copyright reserved

The book cannot be previewed or downloaded in order to preserve the copyright of the author and publishing house
Not available digitally or on paper through the Noor Library, it is for rating and review

Copyright reserved
Encyclopedia of the history of the persian gulf
Qr Code Encyclopedia of the history of the persian gulf

Encyclopedia Of The History Of The Persian Gulf

Author:
Category: References, Encyclopedias, Atlases And Scientific Dictionaries [Edit]
Language: Arabic
Publisher:  دار أسامة للنشر والتوزيع
Release Date:
Pages: 962
Rank: 442,502 No 1 most popular
Short link: Copy
More books like this book
Reviews ( 0 )
Quotes ( 0 )
Download is not available

Book Description

تمتعت منطقة الخليج العربي منذ القديم بأهمية استراتيجية وبرزت كمركز تجاري فعال بربط بين الشرق والغرب فاستقطبت العديد من الأقوام والشعوب التي وجدت في السيطرة عليها أهمية كبيرة لضمان مصالحها وتجارتها.

وعند ظهور الإسلام في القرن السابع الميلادي أولت الدولة العربية الجديدة اهتماماً خاصاً بمنطقة الخليج العربي، وفي عهد الدولة الأموية بقيت التجارة والملاحة والسيادة في الخليج العربي بيد العرب وحدهم. ولقد زاد من انتقال عاصمة الخلافة العربية من دمشق إلى بغداد في زمن الدولة العباسية من أهمية الخليج العربي وتقدم الملاحة والتجارة فيه وفي المحيط الهندي وذلك لأن الدولة العربية في زمن العباسيين اتجهت في اهتمامها نحو الشرق أكثر مما كان في زمن الأمويين الذين تطلعوا إلى البحر المتوسط. وبذلك أصبح العصر العباسي هو العصر الذهبي للخليج العربي لأن الدولة العربية آنذاك ضمت مناطق شاسعة مترامية. كان الخليج العربي واسطة العقد في تجارتها ومنطلق الإسلام في الشرق.

وعندما لاحت تباشير العصر الحديث وبدء الثورة التجارية وعصر الاكتشافات الجغرافية تعاقبت على الخليج العربي العديد من القوى الطامعة، وهي تتصارع للسيطرة عليه، باعتبار أن ذلك سيساعد على التحكم بالمواصلات العالمية بين الشرق والغرب، فظهر البرتغاليون أوائل القرن السادس عشر، وأعقبهم المنافسون الهولنديون في القرن السابع عشر في نفس الوقت الذي أخذ فيه نشاط الأسطول البريطاني في الهند ومنطقة الخليج العربي بالتزايد، وظهر النفوذ الفرنسي كذلك يتصاعد في القرن الثامن عشر.

وقد وقف عرب الخليج بشجاعة في وجه تلك المطامع الأجنبية وبخاصة في عهد أسرة اليعاربة في عمان وتزايد القوة البحرية العمانية في الخليج العربي والمحيط الهندي وظهور القواسم كقوة بحرية مجاهدة، ولكن رغم المقاومة العربية الباسلة لم تتوقف الصراعات بين القوى الاستعمارية المختلفة البريطانية والفرنسية والروسية القيصرية في القرن التاسع عشر للسيطرة على منطقة الخليج العربي بل دخلت ألمانيا الصراع في نهاية القرن أيضاً. غير أن بداية القرن العشرين شهد تمركز النفوذ البريطاني اقتصادياً وسياسياً وعسكرياً في منطقة الخليج العربي.

ولا بد من الإشارة بأن للخليج العربي تاريخ موغل في القدم وعني بالأحداث وأن الكتابة عنه تحتاج إلى العديد من المجلدات لغرض إعطاء ذلك التاريخ العريق حقه من الدراسة والبحث، لذلك جاءت هذه الموسوعة مركزة وشاملة لأهم الأحداث التاريخية التي شهدها تاريخ الخليج العربي منذ العصور القديمة حتى الانسحاب البريطاني من الخليج العربي في عام 1971م.

Copyright reserved

Copyright reserved

The book cannot be previewed or downloaded in order to preserve the copyright of the author and publishing house
Not available digitally or on paper through the Noor Library, it is for rating and review

Reviews ( 0 )
Quotes ( 0 )
  Search for another book

Book Review "Encyclopedia of the history of the persian gulf"

Book Quotes "Encyclopedia of the history of the persian gulf"

Other books like "Encyclopedia of the history of the persian gulf"

Other books for "Mahmoud Shaker"

Hide Intellectual property is reserved to the author of the aforementioned book
If there is a problem with the book, please report through one of the following links:
Report the book or by Contact us

E-books are complementary and supportive of paper books and never cancel it. With the click of a button, the e-book reaches anyone, anywhere in the world.
E-books may weaken your eyesight due to the glare of the screen. Support the book publisher by purchasing his original paper book. If you can access it and get it, do not hesitate to buy it.
Publish your book now for free