العربية  

Book Healing Naturals Natural Hearing

Copyright reserved

The book cannot be previewed or downloaded in order to preserve the copyright of the author and publishing house
Not available digitally or on paper through the Noor Library, it is for rating and review

Copyright reserved
Healing (Naturals: Natural Hearing)
Qr Code Healing (Naturals: Natural Hearing)

Healing (Naturals: Natural Hearing)

  ( 1 ratings )
Author:
Category: Physical Geography [Edit]
Language: Arabic
Publisher:  الهيئة المصرية العامة للكتاب
ISBN: 977011826
Release Date:
Pages: 338
Rank: 364,273 No 1 most popular
Short link: Copy
More books like this book
Reviews ( 0 )
Quotes ( 0 )
Download is not available

Book Description

الكتاب هو الفن الثامن والأخير من فنون طبيعيات الشفاء لابن سينا، من أكبرها حجمًا، أكبر من الإلهيات، وهي قسم رئيسي من أقسام الشفاء الأربعة، يشتمل على تسع عشرة مقالة، وتحت كل مقالة فصل أو أكثر، ولأمر ما قسمه ابن سينا إلى تسع عشرة مقالة، وكأنما شاء أن يحاكي كتاب "الحيوان" لأرسطو على نحو ما عرفه العرب.
وإن من الخطأ أن يظن أن كتاب الحيوان لابن سينا مجرد تعليق أو تلخيص لكتب أرسطو، وإنما هو دراسة مستقلة صاغها صاحبها على نحو خاص، وتأثر فيها بمؤثرات مختلفة كالدراسات الإسلامية في الحيوان وعلى رأسها كتاب "الحيوان للجاحظ"، من المرجح أنه وقف عليه، ولا نزاع في أنه أفاد أيضًا، وأفاد كثيرًا، من دراسته الطبيعية، ومن آراء جالينوس وبحوثه البيولوجية. ويكاد يدور كتاب الحيوان لابن سينا حول أبواب أربعة رئيسية: علم حيوان مقارن، تشريح، وظائف أعضاء، تناسليات وعلم أجنة.
يقف ابن سينا مقالاته الثمانية الأولى على علم الحيوان المقارن، ويضيف إليه المقالة السابعة عشرة، فيعرض لاختلاف الحيوانات من حيث المأوى والمطعم والأعضاء الظاهرة والباطنة، والتناسل والإنتاج، والطبائع والخصال.
ويعول في ذلك كله تعويلًا كبيرًا على كتاب "طبائع الحيوان" لأرسطو، أما التشريع فقد توسع فيه كثيرًا وزاد على أرسطو زيادة واضحة. ودار حديثه كله تقريبًا حول الإنسان، ولا يعرض فيه لتشريح الحيوان إلا قليلًا ولم تكن عناية ابن سينا بوظائف الأعضاء أقل منه من عنايته بالتشريح، يرى فيها بيانًا لسر الله في خلقه، وتفسيرًا لأسباب الوجود.
ويذهب إلى أن هناك ثلاثة أعضاء رئيسية، أو كلية على حسب تعبيره أيضًا، هي مبادئ القوى الضرورية لبقاء الشخص والنوع، وهي القلب مبدأ قوة الحياة، والدماغ مبدأ قوة الحس والحركة، والكبد مبدأ قوة التغذية.
ويعطي ابن سينا صورة واضحة عن الجهاز الهضمي، ويقول مع أطباء اليونان الأول بالروح الحيواني (الأنيما)، وقد عني بالتنفس ووضح جهازه كله، الأمر الذي فات أرسطو، وأخيرًا سلك ابن سينا مسلك الجميع والتوفيق في التناسليات وعلم الأجنة، وإن كان إلى آراء أرسطو أميل.
هذا موجز كتاب ابن سينا، وهو يرمز لمادته الوفيرة، ويعبر عن مدى التقدم العلمي في عصره، ويشير بأن العرب انتهوا في أوائل القرن الخامس الهجري إلى لغة علمية مستقرة لها دوالها ومصطلحاتها، وما أشبهها بالمصطلحات المستعملة اليوم.

Copyright reserved

Copyright reserved

The book cannot be previewed or downloaded in order to preserve the copyright of the author and publishing house
Not available digitally or on paper through the Noor Library, it is for rating and review

Reviews ( 0 )
Quotes ( 0 )
  Search for another book

Book Review "Healing (Naturals: Natural Hearing)"

Book Quotes "Healing (Naturals: Natural Hearing)"

Other books like "Healing (Naturals: Natural Hearing)"

Other books for "Bin Sina"

Hide Intellectual property is reserved to the author of the aforementioned book
If there is a problem with the book, please report through one of the following links:
Report the book or by Contact us

E-books are complementary and supportive of paper books and never cancel it. With the click of a button, the e-book reaches anyone, anywhere in the world.
E-books may weaken your eyesight due to the glare of the screen. Support the book publisher by purchasing his original paper book. If you can access it and get it, do not hesitate to buy it.
Publish your book now for free