العربية  

Book Ward And Ramah Readings In The Tournament

Copyright reserved

The book cannot be previewed or downloaded in order to preserve the copyright of the author and publishing house
Not available digitally or on paper through the Noor Library, it is for rating and review

Copyright reserved
Ward And Ramah: Readings In The Tournament
Qr Code Ward And Ramah: Readings In The Tournament

Ward And Ramah: Readings In The Tournament

Author:
Category: Tajweed And Readings [Edit]
Language: Arabic
Publisher:  المؤسسة العربية للدراسات والنشر
ISBN: 9953367647
Release Date:
Pages: 131
Rank: 745,358 No 1 most popular
Short link: Copy
More books like this book
Reviews ( 0 )
Quotes ( 0 )
Download is not available

Book Description

إنه زمن آخر عتيق، وبهي ونبيل، يحاول الكاتب إلقاء الضوء عليه في محاولة لقراءة صفحات من صفحات البطولة فيه. قراءته الأولى في معركة مؤته التي ظلت روحها ممتدة في الفتوحات، لتحول المعركة إلى قيمة استراتيجية في تاريخنا، وقاتل الناس من الأندلس حتى الصين، وهم يحبون الموت كما يحب أعداءهم الحياة.

وعلى كثرة شواهد امتداد الروح بعد مؤته اختار الكاتب ثلاثة أمثلة: أولها من معركة "ملاذكرد"، يوم صمد السلطان ألب أرسلان في جيشه الذي لم يزد على خمسة عشر ألف مقاتل في وجه جيش أرمانوس ملك الروم المؤلف من مئتي ألف مقاتل. وثانيها من أخبار عروج باشا 1518 وهو يواجه غزو الإسبان لمدينة تلمسان بيد واحدة، ويقاتل مع أصحابه بروح تنتمي إلى مؤته. وثالثها فعل فتى من مصر اسمه محمد عبيد سنة 1882، حين صمد في وجه الغزاة الإنكليز في معركة "التل الكبير".

إنها مؤته القراءة الأولى والمحاضرة الأولى له في مجموع هذه المحاضرات والتي ألهمته هذه القراءة في التاريخ.. إنها مؤته.. المكان، والمعركة، والأمراء القادة، والمشهد، والأضرحة، وورد الجنوب، وزمان الصدام الأول الخطير. وأما قراءته الثانية أو المحاضرة الثانية في البطولة فهي تلك القراءة على ضريح جعفر بن أبي طالب ساكن المزار المطل على ساحة معركة مؤته. والقراءة الثالثة أو المحاضرة الثالثة كانت في صلاح الدين الأيوبي البطل في صورة إنسان. وعنوان هذه المحاضرة متصل بكتاب مهم ومعروف هو "كتاب الأبطال" لمؤلفه توماس كارلايل، وقد رسم فيه ملامح للنماذج العالية في البطولة اختار لكل منها صورة تمثلها وهي: البطل في صورة إله (أو دين). البطل في صورة رسول (محمد بن عبد الله). البطل في صورة شاعر (دانتي، شكسبير). البطل في صورة قسيس (لوثر، نوكس). البطل في صورة كاتب (جونسون، روسو، بارنز). البطل في صورة ملك (رومل، نابليون).

وقبس من مؤته أوحى أيضاً بقراءة في البطولات رابعة فكانت المحاضرة الرابعة بوحي من صفحات يوم الكرامة العظيم، حيث جعل آخر صور الاستشهاد والجعفرية فيه صورة من يوم الكرامة، وهي للشهيد الملازم خضر شكري يعقوب، حين نادى على الجهاز: "طوق العدو موقعي. ارموا موقعي حالاً. حققت الشهادة في سبيل الله، والله أكبر".

البطولة تضحية، وقدرة إنسانية على التحمل، وطاقة وجدانية خاصة، كل ذلك في إطار الإيمان العميق بأن الحياة تستحق الدفاع عنها، ولكنها أيضاً طريق للخلود.

والبطولة ليست حرباً وسيوفاً فقط، بل هي واقعة في أي باب من أبواب الصفات الأخلاقية مثل الصدق، والنخوة، والوفاء، فكيف إذا اجتمعت وأخذت صفة المروءة التي هي مجمع الصفات في البطل الإنساني الذي لا تعصب في روحه، ولا نزعة للقتل تحكمه، ولا حقد يأكل داخله... إنه مع الحق، وكل مسعىً في السلم والحرب يحكمه الحق لا الباطل، وقد يلتبس المفهومان في السياسة إلا عند من كانت رؤيته واضحة، وثقافته مبصرة.

Copyright reserved

Copyright reserved

The book cannot be previewed or downloaded in order to preserve the copyright of the author and publishing house
Not available digitally or on paper through the Noor Library, it is for rating and review

Reviews ( 0 )
Quotes ( 0 )
  Search for another book

Book Review "Ward And Ramah: Readings In The Tournament"

Book Quotes "Ward And Ramah: Readings In The Tournament"

Other books like "Ward And Ramah: Readings In The Tournament"

Other books for "Khaled AlKarki"

Hide Intellectual property is reserved to the author of the aforementioned book
If there is a problem with the book, please report through one of the following links:
Report the book or by Contact us

E-books are complementary and supportive of paper books and never cancel it. With the click of a button, the e-book reaches anyone, anywhere in the world.
E-books may weaken your eyesight due to the glare of the screen. Support the book publisher by purchasing his original paper book. If you can access it and get it, do not hesitate to buy it.
Publish your book now for free