العربية  

Book Thinking And Migration From Heritage To The Second Arab Renaissance

Copyright reserved

The book cannot be previewed or downloaded in order to preserve the copyright of the author and publishing house
Not available digitally or on paper through the Noor Library, it is for rating and review

Copyright reserved
Thinking And Migration From Heritage To The Second Arab Renaissance
Qr Code Thinking And Migration From Heritage To The Second Arab Renaissance

Thinking And Migration From Heritage To The Second Arab Renaissance

  ( 1 ratings )
Author:
Category: Successful And Positive Thinking Skills [Edit]
Language: Arabic
Publisher:  دار الطليعة للطباعة والنشر
ISBN: 2842890477
Release Date:
Pages: 344
Rank: 360,197 No 1 most popular
Short link: Copy
More books like this book
Reviews ( 0 )
Quotes ( 0 )
Download is not available

Book Description

يبدو هذا الكتاب، لمن ينظر إليه من الخارج، مجموعة نصوص، إذا تكاملت من بعض الجوانب ضمن الأقسام التي وضعت فيها، فإنها متباعدة بالنظر إلى الأقسام نفسها. ولكن الأمر يختلف لمن ينظر إليه من الداخل ويتمعن في أطروحاته وآفاقه. إذ أنه يجد فيه نصوصاً تشترك ي ثلاثة أمور على الأقل: أولاً: روح الحرية، وتحديداً حرية العقل التي هي درة الحريات، ثانياً: لقد ظهرت تباعاً في أجواء محلية وإقليمية يزداد ضغطها على الحرية، ثالثاً: إنها جميعاً تطرح، بكيفية أو بأخرى، موضوع الحرية.

أما الإطار العام الذي تندرج فيه، فيكفي أن نحدد بأنه الاستراتيجية الفكرية التي يتطلبها هدف التجاوز، في التاريخ العربي، إلى عالم الحرية والعقل والإبداع. و في القسم الأول يتناول البحث جوانب جوهرية من تاريخ الفكر العربي، الوسيط والحديث، ضمن رؤية عامة بنية على مبدأ التعامل النقدي مع هذا التاريخ، لا على مجرد التفسير والقراءة التفسيرية له.

وفي القسم الثاني يتناول مشكلات لها جذور وتأثيرات مركزية في الواقع الاجتماعي والسياسي، على أساس نظرة اجتماعية نقدية تأتلف مع مبادئ الواقعية الجدلية، لا مع مبادئ الواقعية الوضعية. وفي القسم الثالث، يتناول قضايا مطروحة للنقاش في الفكر الديني والفكر العلمي، على قاعدة موقف يدعو إلى التفكير في الدين وفي العلم من دون تكفير ومن دون مذهبية علموية. وفي القسم الرابع والأخير، يتناول أسئلة لها صلة بما أسميته طريق الاستقلال الفلسفي ويطرح مفهوم النهضة العربية الثانية تشكيلاً تاريخياً من تشكيلات عالم الحرية والعقل والإبداع.

أصدرت دار الطليعة، منذ أشهر قليلة، الكتاب الذي يعرض فيه ناصيف نصار، بصورة مفصلة، نظرته الفلسفية إلى الحرية، تحت عنوان "kUptNw66HF
href='/abookstore/bookpage.asp?id=125290'>باب الحرية انبثاق الوجود بالفعل". وها هي اليوم، إذا يعتد طبع كتابه "التفكير والهجرة: من التراث إلى النهضة العربية الثانية"، تدعو القارئ إلى متابعة المؤلف في بحثه واهتمامه بموضوع الحرية، إذ أنه يصرح هو نفسه بأن نصوص كتابه جميعها "تطرح بكيفية أو بأخرى موضوع الحرية".

وفي أي حال، سواء تمركز الاهتمام على موضوع الحرية أم لا، فإن القارئ سيجد متعة كبيرة وفائدة عظيمة في مطالعة فصول هذا الكتاب، حيث إنها تعرض نفسها على حريته، تاركة له أن يختار ما يهمه من موضوعاتها المتنوعة الغنية، المرتبة في أقسام أربعة: قسم يدور على مشكلات مركزية في تاريخ الفكر العربي (العقلانية، الجمال، التنوير والمعاصرة)، وقسم يدور على مشكلات دقيقة في أساسيات الحياة الاجتماعية والسياسية (الاختلاف، الاستبداد، التعصب، المجتمع المدني)، وقسم يتناول مشكلات من الفكر العلمي والفكر الديني (الإسلام والعروبة، الأصولية، العلم والإنسان)، وقسم يتناول دور الفلسفة في حاضر العرب ومستقبلهم.

وغني عن البيان أن القارئ يستطيع أن يقرأ عنوان هذا الكتاب على وجهين: فإما أن يعتبره عنواناً رئيسياً وعنواناً فرعياً، وإما أن يعتبره عنواناً واحداً. وفي الحالتين، لا بد له من حسن الأمر، للإقلاع مع المؤلف نحو "النهضة العربية الثانية".

Copyright reserved

Copyright reserved

The book cannot be previewed or downloaded in order to preserve the copyright of the author and publishing house
Not available digitally or on paper through the Noor Library, it is for rating and review

Reviews ( 0 )
Quotes ( 0 )
  Search for another book

Book Review "Thinking And Migration From Heritage To The Second Arab Renaissance"

Book Quotes "Thinking And Migration From Heritage To The Second Arab Renaissance"

Other books like "Thinking And Migration From Heritage To The Second Arab Renaissance"

Other books for "Nassif Nassar"

Hide Intellectual property is reserved to the author of the aforementioned book
If there is a problem with the book, please report through one of the following links:
Report the book or by Contact us

E-books are complementary and supportive of paper books and never cancel it. With the click of a button, the e-book reaches anyone, anywhere in the world.
E-books may weaken your eyesight due to the glare of the screen. Support the book publisher by purchasing his original paper book. If you can access it and get it, do not hesitate to buy it.
Publish your book now for free