English  

صحتك بصحنك موسوعة الغذاء النباتي

حقوق النشر محفوظة

لا يمكن معاينة الكتاب أو تحميله حفاظاً على حقوق نشر المؤلف و دار النشر

حقوق النشر محفوظة
صحتك بصحنك موسوعة الغذاء النباتي

صحتك بصحنك موسوعة الغذاء النباتي

مؤلف:
قسم:الأكل النباتي
اللغة:العربية
الناشر: شركة دار الخيال للطباعة والنشر والتوزيع
الترقيم الدولي:9789953650494
تاريخ الإصدار:01 يوليو 2005
الصفحات:335
المزيد من الكتب مثل هذا الكتاب
مراجعات ( 0 )
اقتباسات ( 0 )
التحميل غير متوفر

وصف الكتاب

عندما نلتقي بصديق فإن أول وأهم سؤال نطرحه عليه هو استفسارنا عن وضعه الصحي، لأن صحة الإنسان هي جواز مروره إلى الحياة ووثيقة إقامته في هذا العالم، وهي مفتاح السعادة والتنعم بالعيش الكريم، وسلامة الصحة هي الشرط الأول للعطاء الفكري... والعمر المديد.

وكما يكشف العلم يوماً بعد يوم فإن سلامة جسم الإنسان هي مرآة لعلاقته بالعالم المادي الذي يعيش فيه وصلته بمكونات هذا الكوكب الذي يقدم لنا عناصره على شكل طعام وشراب وهواء، لتتحول داخل أجسامنا إلى عناصر غذاء وطاقة وحيوية. ولأن الأرض غنية بالعناصر الأولية فإن خياراتنا في انتقاء الغذاء واسعة ومتنوعة، وتزداد غنىً كلما تقدم مستوانا الحضاري، وكلما تعمقت تجربتنا في التعاطي مع الغذاء، وكلما نضج فهمنا العلمي لدور المغذيات ووظائفها.

عندما يخالف السائق قانون السير ينظم الشرطي بحقه محضراً فيدفع المخالف غرامة مالية، فماذا يدفع الإنسان عندما يخالف قانون الطبيعة؟ إن نظامنا الغذائي جزء من قانون الطبيعة والحياة الذي يجبرنا على دفع الغرامة انتكاسات صحية عند كل مخالفة!

إن أطباء الحصة الذين يحتفظون بملفات مرضاهم يسجلون تحسناً في أوضاع المصابين بالتهاب المفاصل ومرض القلب والسكري وغير ذلك نتيجة تغيير نظامهم الغذائي وتناول الأصناف المفيدة، حتى أن بعض مرض السرطان يشعرون ببعض التحسن نتيجة تناولهم غذاءً جيداًَ ولا يستطيع أحد أن يقدر عدد الذين تعافوا وتغلبوا على أمراضهم بفضل جودة غذائهم على مر التاريخ دون أن ينتبهوا إلى ذلك ودون أن يدري بهم أحد. فالغذاء دواء لا يقاوم المرض فحسب بل يقوي جهاز المناعة فيقطع الطريق على الأمراض قبل أن تصل إلى أجسامنا. وفي مقابل ذلك فإن سوء التغذية أو سوء تناول الطعام يؤذي صحة الإنسان. وبعكس ما قد يشوش أفكارنا عن الطعام من مفاهيم استعلائية أو من شعوذات، فإن ما يدخل أفواهنا قد يغير مجرى حياتنا، إذاً لا بد لكل إنسان من أن يعي محتويات ووظائف كل ما يدخل إلى جسمه، ولا بد من إدخال مادة جديدة إلى مناهج التعليم المدرسي تحمل اسم "علم اختيار الطعام".

هناك ثقافة غذائية يجب أن نتعلمها جيماً، مصادرها غنى الأرض الحبلى بالخيرات، وخبرة الإنسان التي تشكلت نتيجة تجارب الخطأ والصواب على مر التاريخ، ونمط العيش الذي يؤثر في توجهاتنا واختيار أولوياتنا وأحكام العلم المبنية على التجربة.

لقد أردنا لهذا الكتاب أن يكون مساهمة في إغناء المعرفة الغذائية التي لا بد منها لتقوية الصحة وحماية العقل والجسد، وأردنا له أن يفصح عن أسرار المواد الغذائية النباتية التي نتعاطى معها لنستعيد تاريخ ظهورها وتجاربها مع الإنسان، وندون آخر تقارير المختبرات العلمية عنها، ونتذكر ما قاله عنها الطب الشعبي والطب الحديث، ونطمح لأن يكون هذا الكتاب دليلاً إلى غذائنا الصحي السليم الذي يساعدنا على اختيار الطعام الأفضل وعلى تجنب الأنواع التي تشكل الضرر. وأملنا أن يصبح مرجعاً لكل فرد وأسرة، يعود إليه كل من يرغب في مراقبة صحته وغذائه، وكل من يريد أن يستمتع بالحياة...

وهو يحتوي على ملخص لأهم وأحدث ما توصلت إليه المعاهد والمختبرات العلمية من معلومات في حقل الغذاء. فيه عرض لأغلب ما تقع عليه العين ويستضيفه المطبخ من مواد غذائية (فاكهة، خضار، بقول، حبوب، بذور، جوزيات، توابل وغيرها) مع شرح لمحتويات كل صنف، من بروتين، سكر، دهن، ألياف، فيتامينات، أملاح معدنية وحريرات. وفيه الكثير عن الفوائد الطبية لكل صنف واستعمالاته في العلاج الشعبي على مر السنين.

وفي هذا الكتاب أيضاً: المقادير التي يحتاجها جسم الإنسان من كل محتويات الغذاء حسب المعايير العلمية الحديثة، نماذج حديثة من الهرم الغذائي، الأنظمة الغذائية المختلفة عند النباتيين، خصوصية النظام الغذائي للصائمين والقواعد التي ينصح بإتباعها في شهر رمضان، عرض لنظرية النظام الغذائي حسب فئات الدم. نصائح للريجيم وإنقاص الوزن، نصائح للتسوق وحفظ الأطعمة.

نأمل لهذا الكتاب أن يصبح مرجعاً غذائياً يومياً لكل المهتمين بالحفاظ على صحتهم وحماية شبابهم وتأخير شيخوختهم.

إغلاق الإعلان
تصفح بدون إعلانات
إغلاق الإعلان
تصفح بدون إعلانات
حقوق النشر محفوظة

حقوق النشر محفوظة

لا يمكن معاينة الكتاب أو تحميله حفاظاً على حقوق نشر المؤلف و دار النشر

مراجعات ( 0 )
اقتباسات ( 0 )
  أبحث عن كتاب آخر
إغلاق الإعلان
تصفح بدون إعلانات

اقتباسات كتاب "صحتك بصحنك موسوعة الغذاء النباتي"

عرض كل اقتباسات الكتب بالمكتبة

مراجعة كتاب "صحتك بصحنك موسوعة الغذاء النباتي"

عرض كل مراجعات الكتب بالمكتبة

كتب أخرى في الأكل النباتي