English  

كتاب أمريكا والعالم الحرب الباردة وما بعدها

حقوق النشر محفوظة

لا يمكن قراءة الكتاب أو تحميله حفاظاً على حقوق نشر المؤلف و دار النشر

حقوق النشر محفوظة
أمريكا والعالم الحرب الباردة.. وما بعدها

أمريكا والعالم الحرب الباردة.. وما بعدها

مؤلف:
قسم:الحرب الباردة
اللغة:العربية
الناشر: دار نهضة مصر للطباعة والنشر
تاريخ الإصدار:
الصفحات:358
رابط مختصر:نسخ
المزيد من الكتب مثل هذا الكتاب
مراجعات ( 0 )
اقتباسات ( 0 )
التحميل غير متوفر
تصفح بدون إعلانات

وصف الكتاب

يوماً بعد يوم يتعمق التناقض بين أمريكا والعالم الذي آفاق على نظام عالمي جديد تسعى الولايات المتحدة الأمريكية إلى فرضه على العالم من منطلق كونها القوة الوحيدة في العالم عسكرياً واقتصادياً. وهذا الكتاب الذي جاء حصيلة بحوث ومقالات قام بها المؤلف على مدى عقدين من الزمن رصد فيهما متغيرات السياسة الأمريكية من منظور شامل وقد ارتأء أخيراً جمع هذه المقالات في كتاب.

يتناول المؤلف في الجزء الأول واقع الولايات المتحدة من الداخل عبر رؤية تحليلية للعملية الانتخابية الأميركية إذ يعمل الأمريكيون في ظل نظام انتخابى فريد من نوعه حيث يتح هذا النظام المجال أمام حاكم ولاية صغيرة أو ممثل مغمور كي يتولى قيادة الولايات المتحدة الأمريكية رغم وجود حزبين يحتكران التعبير عن الأمة الأمريكية يرى الكاتب أن هذا النظام السياسي يعد من أهم إنجازات الحضارة الأمريكية ويكشف عن الدور الذي يلعبه ممثلو المنظمات والمؤسسات الكبرى في عملية صنع القرار السياسي الأمريكي.

وفي هذا الإطار يبرز دور نائب الرئيس ديك تيشني ومجموعته في عملية تشكيل السياسي الأمريكية في العموم إذ أنهم أصحاب النفوذ الحقيقى في رسم السياسة الخارجية خاصة فيما يتعلق بالشرق الأوسط. أما في الجزء الثاني من الكتاب فقد خصصه المؤلف لموضوع أمريكا والعالم ويتناول فيه العلاقات السوفيتي الأمريكية وخرافة الوفاق المزعوم بين القطبين كما يتطرق إلى مفهوم حرب النجوم. ويتناول في الجزء الثالث، علاقة أمريكا بالشرق الأوسط والسياسة الأمريكية إبان الأزمة اللبنانية وعلاقة الأمن القومي الإسرائيلي بالأمن القومي الأمريكي ورؤية المخابرات المركزية الأمريكية للشرق الأوسط في عام 2015 حيث تتصف هذه الرؤية بالتشاؤم.

هذا الكتاب يشتمل على أزمنة أربعة: أزمنة الشعر، أزمنة الضيق، أزمنة الحريق وأزمنة الرفاق.

في أزمنة الشعر تتجه الكلمة إلى التجربة الشعرية وفي مناطقها تضيع، في أزمنة الضيّق تجابه الكلمة حضارة غربية عن الحرية، عن كيانيّة الإنسان، في أزمنة الحريق تساكن الكلمة أشلاء الجماجم تحت الجسور وفي الأنفاق، وفي أزمنة الرفاق (يوسف الخال، خليل حاوي، يوسف حبشي الأشقر، ميشال بصبوص، الياس أبو شبكة، جبرا إبراهيم جبرا، رياض فاخوري...) تنحني الكلمة، تتناثر، وفي الذاكرة تصير الجرح.

في الظاهر، هذه الأزمنة متباعدة الدروب والمسالك، لكنها في الحقيقة تلتقي` في نقطة واحدة عنوانها "أمطار قديمة".

تصفح بدون إعلانات
تصفح بدون إعلانات
حقوق النشر محفوظة

حقوق النشر محفوظة

لا يمكن قراءة الكتاب أو تحميله حفاظاً على حقوق نشر المؤلف و دار النشر

مراجعات ( 0 )
اقتباسات ( 0 )
  أبحث عن كتاب آخر
تصفح بدون إعلانات

مراجعة كتاب "أمريكا والعالم الحرب الباردة.. وما بعدها"

اقتباسات كتاب "أمريكا والعالم الحرب الباردة.. وما بعدها"

كتب أخرى مثل "أمريكا والعالم الحرب الباردة.. وما بعدها"

كتب أخرى لـ "عبدالمنعم سعيد"

إخفاء الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب المذكور
فى حالة وجود مشكلة بالكتاب الرجاء الإبلاغ من خلال أحد الروابط التالية:
بلّغ عن الكتاب أو من خلال التواصل معنا

الكتب الإلكترونية هي مكملة وداعمة للكتب الورقية ولا تلغيه أبداً بضغطة زر يصل الكتاب الإلكتروني لأي شخص بأي مكان بالعالم.
قد يضعف نظرك بسبب توهج الشاشة، أدعم ناشر الكتاب بشراءك لكتابه الورقي الأصلي إذا تمكنت من الوصول له والحصول عليه فلا تتردد بشراءه.
أنشر كتابك الآن مجانا